روابط للدخول

رئيس وزراء الكويت الشيخ ناصر الصباح يزور بغداد بعد شهر رمضان


كفاح الحبيب

قال ياسين مجيد المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي ان رئيس وزراء الكويت الشيخ ناصر المحمد الصباح سيزور بغداد بعد شهر رمضان في أول زيارة يقوم بها مسؤول كويتي رفيع المستوى الى العراق منذ غزو الكويت عام 1990 .
وكانت وكالة رويترز للأنباء قد نسبت لمسؤول حكومي عراقي لم تسمه قوله ان الصباح سيلتقي المالكي لبحث ملفات التعويضات واحتلال الكويت والديون والحدود.

وافق مجلس الوزراء على اتفاق مبدئي للغاز الطبيعي بين شركة رويال داتش شل وشركة نفط الجنوب الحكومية.
المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ قال في بيان ان مجلس الوزراء وافق على اتفاق المبادئ لاستثمار الغاز المصاحب في محافظة البصرة بشراكة بين شركة شل وشركة نفط الجنوب.
وكانت الحكومة العراقية قالت في وقت سابق هذا العام ان شركة شل قدمت اقتراحا لتطوير موارد الغاز الطبيعي في العراق وتخطط لإمداد السوق المحلية والتصدير من خلال الموانيء الجنوبية أو خط أنابيب.

قال نائب رئيس الوزراء برهم صالح ان التحدي الأكبر الذي يواجه العراق في الوقت الحالي يتمثل في مجابهة الإرهاب والتطرف الذي يستهدف الشعب العراقي.
صالح قال خلال مراسم تكريم الطلبة الأوائل في جامعتي صلاح الدين وهولير الطبية في إقليم كردستان إن الاجتماعات بين الحكومة ووفد إقليم كردستان بشأن قضاء خانقين مازالت مستمرة لإيجاد حل نهائي للأزمة الناشبة بين الطرفين، مبيناً أن الطرفين متفقان على أكثر من نقطة.
نائب رئيس الوزراء أكد ان التوترات الأخيرة التي شهدتها خانقين بين قوات الجيش العراقي والبيشمركة الكردية دليل على ان العراق مازال يواجه تحديات، وأضاف :
(صوت برهم صالح)

قال المتحدث باسم القوات متعددة الجنسيات في العراق الجنرال ديفيد بيركنز إن شهر رمضان الحالي شهد انخفاضاً في عمليات العنف بنسبة ستين بالمئة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
الجنرال بيركنز أوضح في مؤتمر صحفي مشترك مع الناطق بإسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا ان انخفاض العنف جاء نتيجة العمليات العسكرية التي نفذتها قوات الأمن العراقية وبمساندة لوجستية من القوات متعددة الجنسيات في مختلف مناطق العراق.
من جهته قال اللواء عطا ان أكثر من ثلاثة عشر ألف متطوع من أفراد مجالس الصحوة في بغداد تم قبولهم في صفوف وزارة الداخلية، مؤكداً ان الحكومة العراقية قررت إستلام مسؤولية ملف الصحوات في الأول من الشهر المقبل:
(صوت قاسم عطا)

عقدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس جلسة مباحثات مع نظيرها المغربي الطيب الفاسي الفهري تركزت على مكافحة الارهاب ونزاع الصحراء الغربية والتعاون الثنائي.
مصدر دبلوماسي مغربي ذكر ان رايس طرحت مع محاوريها المغربيين قضية الصحراء الغربية، حيث اعرب المغرب عن امله في ان تسهم واشنطن في اخراج هذا الملف من الجمود عشية زيارة رايس.
وزارة الخارجية المغربية اعلنت ان الوفدين الاميركي والمغربي بحثا عملية الاصلاحات التي بدأها المغرب والتي تدعمها الادارة الاميركية.

أجرى الزعيم اللبناني السني سعد الحريري محادثات مع زعيم الطائفة العلوية علي عيد في مدينة طرابلس المضطربة بشمال البلاد ما يمهد الطريق أمام التوصل لاتفاق لانهاء أربعة أشهر من التوترات الطائفية.
سياسيون لبنانيون ذكروا ان الحريري وعيد إلتقيا في منزل مفتي شمال لبنان الشيخ مالك الشعار لتمهيد الطريق لاجتماع مصالحة بين مختلف الزعماء في طرابلس.
يذكر ان إثنين وعشرين شخصا على الاقل لقوا حتفهم في طرابلس منذ حزيران في قتال طائفي مرتبط بالاضطرابات السياسية في لبنان الاوسع نطاقا، كما شهدت المدينة انفجاراً الشهر الماضي أسفر عن سقوط خمسة عشر قتيلاً بينهم عشرة جنود.

قال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني ان الاتحاد الاوروبي يرغب في التعاون بشكل وثيق مع الولايات المتحدة لحل الأزمة الجورجية.
وقال فراتيني للصحفيين بعد الاجتماع مع نائب الرئيس الامريكي ديك تشيني على هامش مؤتمر اقتصادي ان أزمة القوقاز لن تحل ان لم يكن هناك تعاون وثيق تتطلع اليه كل من أوروبا والولايات المتحدة.
ومضى فراتيني يقول انه استعرض أيضا أمام تشيني الخطوة التي قام بها الاتحاد الاوروبي لزيادة الضغوط على روسيا لسحب قواتها من جورجيا من خلال الموافقة على خطط لارسال ما يصل الى مئتي مراقب مدني هناك بشكل مبكر.

ابدت مستشارة المانيا انغيلا ميركل تفاؤلها بان يتمكن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من تحقيق تقدم خلال مباحثاته في روسيا غداً بشأن خطة سلام مع جورجيا.
ميركل قالت للاذاعة الالمانية ان لديها بعض الامل بان يحقق الرئيس الفرنسي قدرا من التقدم في ازالة العقبات امام الخطة المؤلفة من ست نقاط عندما يزور موسكو بوصفه رئيساً للاتحاد الاوروبي.
ومن المقرر ان يتوجه ساركوزي الى موسكو للتأكد مما اذا كانت روسيا ملتزمة بشكل كامل بالخطة التي توسطت فيها فرنسا لحل الصراع الروسي الجورجي.

اكد الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز معارضته شن اي هجوم على ايران داعياً الى ممارسة ضغوط اقتصادية لارغام طهران على التخلي عن برنامجها النووي.
بيريز قال في مقابلة إذاعية بعد لقائه في عطلة نهاية الاسبوع نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني خلال اجتماع في تشيرنوبيو بايطاليا اثناء مؤتمر امبروسيتي، ان شن عملية عسكرية ليس امرا ضروريا، مضيفاً ان الاميركيين سيمتلكون ما يكفي من الوسائل لممارسة ضغوط على الايرانيين، اذا توصلوا الى تشكيل تحالف بتوحيد مواقفهم مع مواقف الاوروبيين.

قالت صحف باكستانية اليوم انه يتحتم على الرئيس الباكستاني الجديد آصف علي زرداري أن يقضي على الاعتقاد بأنه سياسي مخادع، كما عليه أن يتعامل سريعاً مع الاقتصاد المتدهور وأعمال العنف المتزايدة التي يقوم بها متشددون.
وزرداري الذي فاز أمس بانتخابات الرئاسة التي أجراها البرلمان الباكستاني بمجلسيه وأربعة مجالس اقليمية، كان قد أمضى أحد عشر عاماً في السجن بتهم الفساد والقتل، بالرغم من عدم ادانته ونفيه أن يكون ارتكب أي مخالفة.
ويتمثل الاختبار المبكر لزرداري فيما اذا كان سيوفي بتعهده بتجريد منصب الرئيس من سلطة اقالة البرلمان، وسط اتهامات بأنه خرق تعهداته بخصوص اعادة القضاة الذين كان الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف أقالهم.

قالت الشرطة الافغانية ان انتحاريين فجرا عبوات ناسفة داخل مقر مركز الشرطة الرئيسي في مدينة قندهار بجنوب أفغانستان ما أسفر عن مقتل شرطيين واصابة تسعة وعشرين شخصا.
قائد شرطة قندهار مطيع الله قال للصحفيين ان قائداً رفيعاً في شرطة الحدود كان بين خمسة وعشرين من رجال الشرطة أصيبوا في الإنفجارين.
من جهة أخرى قال الجيش الاميركي ان قواته المدعومة بالطائرات وقوات الشرطة الافغانية قتلت أكثر من عشرة مسلحين خلال عملية في اقليم خوست بجنوب شرق البلاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG