روابط للدخول

الشان العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم السبت 6 أيلول


حازم مبيضين – عمان

تنقل صحيفة الدستور عن ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الاردن ان السياسة العامة تجاه العراقيين لم تتغير ، والذي تغير هو ان المفوضية تقدم الدعم والمساندة لمن يرغب بالعودة الطوعية الى بلاده ، مشيرا الى ان اعداد هؤلاء ضئيلة ولا تحدث اي تغيير على الخدمات المقدمة او المهام الموكولة للمفوضية. وقال ان قرار عودة العراقيين الى بلدهم شخصي محض ، نافيا ان تكون لدى المفوضية ارقام حول عدد العائدين الى بلادهم . وأكد ان المفوضية تقدم اجور السفر للراغبين بالعودة الطوعية الى العراق. وتنقل الراي عن نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي إن المفاوضات المتعلقة بالاتفاقية الأمنية المزمع توقيعها بين بغداد وواشنطن منقطعة منذ مدة وأن هناك خلافات في وجهات النظر حول العديد من المسائل التي وصفها بأنها ''هامة وحساسة''. وقال إن العراق ليس بحاجة إلى اتفاقية لا تضمن شروط السيادة وخروجه من طائلة البند السابع.

وتنقل الغد عن المتحدثة باسم البيت الابيض قولها انه من المرجح ان يكشف الرئيس جورج بوش عن قرار بشان عديد القوات الامريكية في العراق الاسبوع المقبل. وتنقل عن مسؤولين امريكيين في مجال الدفاع انه من المتوقع ان يعلن بوش عن تخفيضات قليلة فقط في مستويات القوات الامريكية في العراق مطلع العام المقبل بموجب خطة قدمت له تدعو الى نقل قوات من العراق الى افغانستان.

وتقول العرب اليوم ان الامم المتحدة بدأت خطة لوضع منطقة الاهوار في جنوب العراق في قائمة المواقع التراثية العالمية. وقال برنامج البيئة التابع للامم المتحدة ان لهذه الاهوار أهمية ثقافية وأهمية أثرية لكن جرى تجفيف معظمها في التسعينيات خلال حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين. وقالت وزيرة البيئة العراقية انه بسبب ما فعله صدام أصبحت الاهوار معرضة لخطر الاختفاء تماما مثل ثقافة عرب الاهوار التي ترجع الى قرون عدة. وتقول ايضا ان الحرب في العراق اقتحمت مهرجان البندقية للسينما مع فيلم "هيرت لوكر" للامريكية كاثرين بيغلو التي جعلت المشاهد يعيش تجربة عسكريين امريكيين يعشقون المجازفة فكأنهم يعيشون معهم, من دون ان توسع اطار فيلمها ليشمل واقع النزاع.

ومن تعليقات الكتاب يقول سامي شورش في الغد انه بعد أربع سنوات قاسية على تدخلها المباشر في الشـأن اﻷمـني العراقـي، شــرعت إيـران، بتــدخل فاعــل وواســع وأكثـر مباشرة في العملية السياسية العراقية . يشار الى أن طهران التي ترى في العراق جـزءاً أساسـياً مـن أمنهــا اﻻسـتراتيجي، وســاحة رئيسة لتصفية حساباتها مع الوﻻيات المتحدة، ظلت في السنوات اﻷربع الماضية، ترى أن استراتيجيتها العراقية تتطلب زعزعة الحالة اﻷمنيـة للعــراق ومدّ الميليشيات والمجموعات المناوئة للأميركيين في العراق باﻻسلحة والعتاد الحربـي، إضـافة الـى توفــير معســكرات تدريبيــة خاصــة داخل أراضيها ﻷفراد تلك المجموعات.

على صلة

XS
SM
MD
LG