روابط للدخول

المالكي يدعو المجلس السياسي للأمن الوطني إلى مناقشة أزمة خانقين


كفاح الحبيب

دعا رئيس الوزراء نوري المالكي المجلس السياسي للامن الوطني إلى عقد اجتماع يوم غد السبت لمناقشة أزمة خانقين، كما ذكرت قناة العراقية.
من جهته نفى المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ وجود أي اتفاق بين الحكومة واقليم كردستان على سحب القوات العراقية من قضاء خانقين واحلال قوات حماية الاقليم "البيشمركة" مكانها، مبينا ان القوات العراقية ما زالت تنتشر في القرى المحيطة بالقضاء.
واوضح الدباغ أن الحكومة متمسكة بالبنود الدستورية، ويجب عليها ان تفرض سيطرتها على جميع انحاء العراق.
وكان رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين قال ان اتفاقاً ابرم بين الحكومة المركزية ووفد من رئاسة الإقليم تم تطبيقه على الأرض اليوم الجمعة، وأشار الى ان الإتفاق يتضمن توزيع نقاط التفتيش الأربع محل الخلاف بين القوات الحكومية والشرطة المحلية في خانقين، بما يحقق الاستقرار في المدينة.

قال قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس إن القاعدة ما زالت قوة خطرة في العراق رغم تراجع عام في العنف وان القوات الأمريكية يجب أن تواصل التصدي للجماعة المتشددة.
بتريوس أعرب في لقاء تلفزيوني عن إعتقاده بان النجاح الحديث في خفض العنف استعاد صورة الولايات المتحدة لدى العراقيين.
وعند سؤاله عما اذا كانت القاعدة هزمت في العراق، قال بتريوس ان كل ما يمكنه قوله ان القاعدة ما زالت خطرة، واضاف ان من المؤكد أن المزيد من الجرائم سيرتكب، لافتاً الى ضرورة مواصلة العمل على التصدي لهذه الهجمات.

أعلنت قيادة عمليات بغداد إلقاء القبض على عصابة مكونة من شخصين، وإعتقال اربعة مطلوبين وإبطال مفعول عبوة ناسفة في منطقتين مختلفتين من العاصمة.
الناطق باسم عمليات بغداد اللواء قاسم عطا أوضح ان العصابة متخصصة بعمليات القتل والخطف والسلب ضد المدنيين، وأشار الى ان قوة من الشرطة الوطنية ألقت القبض على عضويها في شارع فلسطين بعد ان اعترفا بارتكابهما عشرات الجرائم.
الى ذلك إغتال مسلحون المستشار في وزارة الدفاع عبد الامير حسن عباس في منطقة زيونة.
مصدر في الشرطة قال ان المسلحين إعترضوا طريق المستشار عندما كان في سيارته بالقرب من ملعب الشعب الدولي، مشيراً الى ان عملية الاغتيال نفذت بواسطة اسلحة كاتمة للصوت.

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الولايات المتحدة تجسست على رئيس الوزراء نوري المالكي وزعماء عراقيين آخرين حسبما ذكر رابع كتاب للصحفي الأمريكي بوب وودوارد عن الرئيس جورج بوش.
ونقلت الصحيفة عن أحد مصادر وودوارد بشأن عملية التجسس واسعة النطاق في الكتاب المقرر ان يطرح يوم الاثنين قوله ان الأميركيين يعلمون كل شيء يقوله المالكي.
وفي أول رد فعل رسمي عراقي قال المتحدث بإسم الحكومة علي الدباغ ان توضيحات ستطلب من الجانب الأميركي، واشار الى انه لو صح ما جاء بالكتاب فانه يعكس عدم وجود ثقة.
الدباغ قال ان ذلك يعكس أيضاً ان الدوائر الإستخبارية في الولايات المتحدة تستخدم للتجسس على الأصدقاء والأعداء بنفس الطريقة، مؤكداً ان ذلك الأمر من شأنه ان يلقي بظلاله على مستقبل العلاقات مع مثل تلك الدوائر.

قال عسكريون أميركيون ان الحكومة العراقية تسعى لشراء ست وثلاثين طائرة مقاتلة متقدمة من طراز (16F) من الولايات المتحدة.
صحيفة وول ستريت جورنال نقلت عن مسؤولين مطلعين على طلب الشراء قولهم ان هذه الصفقة من الطائرات المقاتلة التي يبلغ ثمن الواحدة منها مع التدريب والمعدات ونظم الدعم نحو مئة مليون دولار، تعد أكثر نظم الاسلحة تقدما التي يحاول العراق شراءها حتى الان.
وكانت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) أقرت في اواخر تموز صفقة اسلحة قيمتها 10.7 مليار دولار للعراق تشمل دبابات من طراز ابرامز (M1A1) قيمتها 2.16 مليار دولار.

قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان تقارب واشنطن مع ليبيا العضو في منظمة أوبك له دوافع أكثر من مجرد حاجة الولايات المتحدة للنفط.
رايس التي وصلت الى طرابلس في أول زيارة لوزير خارجية أمريكي الى ليبيا منذ عام 1953 قالت للصحفيين هذه الزيارة مُفيدة، وأضافت ان العلاقة تنطوي على احتمالات أوسع بكثير من مجرد الطاقة.
وقالت رايس ان الزيارة دليل على ان واشنطن ليس لها أعداء دائمون.
هذا ومن المقرر ان تجتمع الوزيرة الأميركية مع الزعيم الليبي معمر القذافي خلال زيارتها القصيرة التي تأمل واشنطن ان تنهي عقوداً من العدواة والعنف وتأتي بعد خمس سنوات من تخلي ليبيا عن برنامجها لأسلحة الدمار الشامل في عام 2003 .

قال المفوض التجاري الأوروبي بيتر ماندلسون ان روسيا يجب ألا تعاقب على عملياتها العسكرية في جورجيا باتخاذ خطوات من شأنها إبطاء سعيها للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.
ماندلسون أعرب في مقابلة عن عدم إعتقاده بأن من مصلحة أحد ابقاء روسيا خارج منظمة التجارة العالمية، مشيراً الى انه سيكون من الخطأ ابعاد موسكو التي تسعى منذ خمسة عشر عاما للانضمام الى المنظمة.
وأكد المفوض الأوروبي على ضرورة النظر لهذا الامر من منظور أطول أجلاً، ولفت الى أن روسيا تواجه صعوبات في تكييف نفسها مع حدودها بعد العصر السوفيتي .

وصلت سفينة قيادة حربية متطورة تابعة للأسطول السادس الأمريكي الى ميناء بوتي الجورجي المطل على البحر الأسود.
السفارة الأميركية في العاصمة الجورجية تبليسي قالت في بيان ان السفينة الاميركية الثالثة "يو اس اس ماونت ويتني"، تنقل مساعدات انسانية الى جورجيا.
يذكر ان سفناً حربية أميركية قدمت في السابق امدادات الى ميناء باتومي الجورجي الواقع إلى الجنوب من ميناء بوتي الذي تجري روسيا فيه دوريات.

ضغط كبير المبعوثين النوويين في كوريا الجنوبية كيم سوك على كوريا الشمالية لتجميد خطط لإعادة بناء مفاعل نووي معطل ينتج بلوتونيوم يصلح لصنع أسلحة نووية والعودة بدلا من ذلك إلى طاولة المفاوضات.
وقال سوك قبل أن يتوجه الى العاصمة الصينية بكين لحضور اجتماعات رتبت سريعا لمناقشة الخطوة السرية التي اتخذتها كوريا الشمالية في وقت سابق من الاسبوع الحالي.

"إستمرار هذا الوضع غير المرغوب فيه لا يساعد في أن تحقق المحادثات السداسية تقدماً. سنحاول كسر حالة الجمود هذه بأسرع وقت ممكن كي تتمكن كوريا الشمالية من البدء فوراً بنزع سلاحها النووي."

قال الجيش الأميركي إن مدنيين كانا ضمن ثمانية أشخاص قتلوا في عملية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في غرب افغانستان.
الجيش أوضح في بيان أن قتالاً اندلع بعدما نصب متشددون كمينا لقوات من التحالف والجيش الافغاني اثناء دورية استطلاع باقليم فراه.
وذكر أن قوات مدعومة بالطائرات قتلت ستة متشددين وأن مدنيين قتلا وأصيب آخران بجروح خلال التعامل مع الكمين.
من جهة أخرى قتل خمسة متشددين في هجوم صاروخي باقليم وزيرستان شمال باكستان في حملة متصاعدة ضد المتشددين قرب الحدود مع افغانستان.
مسؤولو امن قالوا ان طائرة اميركية بدون طيار ضربت مواقع عديدة يستخدمها اعضاء القاعدة في باكستان هذا العام، وأشاروا الى ان الهجوم شن على منزل في منطقة جورك القريبة من الحدود الأفغانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG