روابط للدخول

قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة الموصل يقيم مؤتمره العلمي الأول


مراسل اذاعة العراق الحر في الموصل

نالت ظاهرة الاحتباس الحراري والتغييرات المناخية التي يعانيها العالم ومنها العراق، اهتمام عدد من الباحثين في جامعة الموصل، ناقشوا بمؤتمر علمي اسبابها وطرحوا حلولا للحد منها، في مقدمتها استخدام مصادر بديلة ونظيفة للطاقة بدل النفط وما يولده هذا من غازات وسموم .
مايكرفون اذاعة العراق الحر حضر المؤتمر الذي عقده قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل وحمل شعار ( من اجل النهوض بمستوى البحث العلمي في الكيمياء ) والتقى الباحث الدكتور ( بسام محمود ) :

-سبب هذه الظاهرة بدرجة رئيسية يعود الى الاستخدام المبذر للنفط مما ادى الى حدوث زيادة مفرطة في غاز ثاني اوكسيد الكاربون في الجو ، وبحثي المقدم يخلص الى الاستخدام الامثل للنفط الى جانب مصادر اخرى نظيفة للطاقة كالشمس.

مشاكل خطيرة اخرى يعانيها المجتمع اخذت نصيبها هي الاخرى من البحث والدراسة، من ذلك الانتشار الواسع لمرض السرطان ، واهمية الكشف المبكر عن الاصابة به ومعالجته بطرق علمية حديثة ، ما سيقلل من نسبة الخسائر التي يكبدها.
عن هذا الموضوع كان البحث الذي قدمه الباحث الدكتور ( محمود احمد ) :

- هناك انتشار كبير لمرض السرطان وبشكل خاص سرطان الكلى ، وقد بينا خلال بحثنا بعض المتغيرات التي يمكن من خلالها الكشف المبكر عن المرض وازالة الورم قبل انتشاره في الجسم وبالتالي حدوث الوفاة.


اهمية البحوث العلمية تكمن في جوانبها التطبيقية المستقبيلة، وامكانية اخذ المؤسسات والجهات المعنية بتوصياتها العملية في معالجة العديد من المشاكل، لاسيما في مجال الصناعة واستخدام الطاقة والتحليلات المرضية وغيرها.
عن بحوث هذا المؤتمر العلمي الاول لقسم الكيمياء تحدث المشرف عليه الدكتور ( عصام النوري ) :

- طرح المؤتمر ( 56 ) بحث علمي وبمحاور عديدة في مجال الكيمياء ، واهمية هذه البحوث تكمن في جوانبها التطبيقية المستقبيلة في معالجة مشاكل المجتمع وخاصة المتعلقة بالعمليات الصناعية واستخدام النفط الى جانب التحليلات المرضية وغير ذلك ، وقد رفعنا توصيات في حال تطبيقها من قبل الجهات المعنية ستعالج كل هذه المشاكل.


ان لم تتظافر جميع الجهود والمادية منها تحديدا في معالجة المشاكل الحديثة القديمة التي تواجه المجتمع والعمل بما طرحه المهتمون ، ستبقى نتائج وتوصيات الندوات والبحوث العلمية حبرا على ورق ، وما يشكله هذا من مخاطر انية ومستقبلية.

على صلة

XS
SM
MD
LG