روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاربعاء 3 أيلول


حازم مبيضين – عمان

تقول صحيفة العرب اليوم ان من المحتمل ان ترفع الحكومة العراقية في غضون عشرة ايام مسودة الاتفاقية الامنية مع واشنطن الى مجلس النواب في حال توصل الطرفان الى تضييق فجوة الخلافات المتعلقة بالحصانة القانونية للجنود الامريكيين في هذا البلد. لكن النائب هادي العامري ابدى شكوكا حيال هذه التقارير وقال انه حسب علمه لا توجد مسودة نهائية حتى هذه اللحظة. ومن جانبه, قال النائب اياد السامرائي ان الحصانة هي المسالة الرئيسية.إذ يطالب العراقيون بتطبيق القانون العراقي على الامريكيين لكن هؤلاء يرفضون ذلك.

وتنقل الراي عن المتحدث العسكري باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا قوله ان القوات العراقية بدات اخلاء منازل العائلات المهجرة من شاغليها مؤكدا عودة 275 عائلة الى احياء في غرب بغداد خلال الايام القليلة الماضية. ونقل بيان حكومي ان قيادة عمليات بغداد بدأت تنفيذ امر اخلاء دور العائلات المهجرة من المتجاوزين وامهلتهم ثلاثين يوما لمغادرة منازل العائلات المهجرة.

وتقول الغدان ان منظمة مراسلون بلا حدود المدافعة عن حرية الصحافيين نددت بهجوم تعرض له نهاية اب الماضي الصحافي الكـردي صادق جعفــر بشير حيث كان مقيماً فــي بغداد وقتلت شقيقته حين دخل سبعة مجهولين في زي عسكري منزله واطلقوا النار عليه وعلى عائلته بعدما فتشوا منزله . واعتبرت المنظمة ان الصحافة العراقية سبق ان دفعت ثمنا باهظا ، مذكرة بان 217 صحافيا ومتعاونا مع وسائل اعلام قتلوا فـي العـراق منـذ آذار 2003
ومن تعليقات الكتاب يقول عدالت عبد الله في الراي اننا ربما لم نفكر حتى الآن نحن العراقيين، في حقيقة مفهوم الإنتماء. وقد يكون غياب النظر في مثل هذا الأمر عائد الى أخذنا للمفردات والمفاهيم كمسلمات معروفة بينما هي شيء آخر. فالإنتماء لن يتحقق إذا ما لم تكن ثمة دوافع ومصالح أو قيم وأفكار تبرر تعلق مجموعة من الأفراد بجغرافيا سياسية أو وطن ما. ولا يمكن أن يكون موجوداً إذا ما لم يتحول هذا الإنتماء الى نوع من العلاقة العضوية مع المنتمي اليه والى علامة من علامات وجود عقد إجتماعي.

وتنشر الدستور حكاية عائلة عراقية تقول انها تعيش ظرفا قاسيا وصعبا ، وبحاجة الى المساعدة ، لعل هناك من يقدم لها اي مساعدة مالية ، او دعم لشراء ثلاجة ، او يساعد في تشغيل الاب اذا تشافى ، او اعادة الاطفال الى المدرسة ، او سداد ديون العائلة .وتقول الدستور ان عنوان العائلة سيكون متاحا في حال الاتصال بـها حيث ينحصر دورها باعطاء العناوين فقط دون تدخل او وساطة في مجال المساعدات مالية كانت او عينية.

على صلة

XS
SM
MD
LG