روابط للدخول

حملة لاعادة العائلات المهجرة الى بيوتها بعد اخلاء شاغليها


فارس عمر

بدأت القوات العراقية اليوم الثلاثاء حملة واسعة لاستعادة آلاف المنازل التي كانت تسكنها عائلات هُجرت منها بسبب اعمال العنف الطائفي. وقال الناطق باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا ان قيادة عمليات بغداد باشرت تنفيذ خطة لاعادة العائلات المهجرة وإخلاء دورها من شاغليها بعد انتهاء المهلة التي حُددت لهم. واشار اللواء عطا الى ان شاغلي تلك الدور هم ايضا نازحون من مناطق مختلفة.
ونقلت وكالة رويترز عن الناطق المدني باسم خطة فرض القانون تحسين الشيخلي ان قضية شاغلي هذه الدور هي العقبة الرئيسية التي تؤخر عودة العائلات المهجرة الى بيوتها في بغداد.
وتبين ارقام منظمة الهجرة الدولية ان عدد العراقيين المهجرين داخل وطنهم يبلغ نحو مليونين وثمنمئة الف عراقي أكثر من نصفهم تركوا بيوتهم منذ شباط عام 2006.

وافق مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء على عقد خدمة بقيمة ثلاثة مليارات دولار لتطوير حقل الأحدب النفطي في جنوب العراق بالتعاون مع شركة النفط الوطنية الصينية.
وقال وزير النفط حسين الشهرستاني في مؤتمر صحفي ان الشركة الصينية ستحصل على رسوم خدمة قدْرها ستة دولارات عن كل برميل من الانتاج على ان تنخفض تدريجيا الى ثلاثة دولارات.
واضاف ان المخطط انتاج خمسة وعشرين ألف برميل يوميا في المراحل الاولى.
وكانت وكالة فرانس برس نقلت عن مصدر في وزارة النفط ان حقل الأحدب سيبدأ العمل في غضون ثلاث سنوات ومن المتوقع ان يستمر انتاجه من النفط عشرين عاما بعد ذلك.

أعلنت الرئاسة الفرنسية اليوم الثلاثاء ان قمة رباعية ستعقد في دمشق يوم الخميس المقبل بمشاركة فرنسا وسوريا وتركيا وقطر لبحث المفاوضات غير المباشرة بين سوريا واسرائيل. وستجمع القمة الرباعية الرئيس السوري بشار الأسد والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يصل الى دمشق يوم غد الاربعاء ، ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.
وكان مسؤولون سوريون واسرائيليون أجروا مفاوضات غير مباشرة بوساطة تركية في اربع مناسبات منذ ايار الماضي بعد انقطاع دام ثماني سنوات. وعُقدت آخر جولة في نهاية تموز الماضي.

قال مدير مكتب قناة "العربية" الفضائية في طهران حسن فحص اليوم الثلاثاء ان السلطات الايرانية أبلغته بأن عليه مغادرة ايران. واضاف فحص في تصريح لوكالة فرانس برس ان مكتب الصحافة الأجنبية في وزارة الثقافة الايرانية أبلغه هاتفيا ان عليه الخروج نهائيا من ايران. واشار فحص وهو صحافي لبناني الى ان السلطات الايرانية أوضحت له ان هذا القرار اتُخذ بسبب سياسة "محطة "العربية" وسجل عمل مكتبها في طهران.

قالت روسيا اليوم الثلاثاء ان الاتحاد الاوروبي اتخذ موقفا مسؤولا من نزاعها مع جورجيا. وكانت قمة الاتحاد الاوروبي التي عُقدت في بروكسل يوم أمس الاثنين امتنعت عن فرض عقوبات ضد روسيا دعت اليها بعض دول الاتحاد.
المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اندريه نسترينكو قال ان غالبية الدول الاوروبية تُدرك أهمية التعاون مع روسيا

(صوت المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اندريه نسترينكو)

"المهم ان الدول التي دعت الى عقوبات ضد روسيا كانت أقلية وان غالبية دول الاتحاد الاوروبي اتخذت موقفا مسؤولا وأكدت من جديد نهج التعاون مع روسيا إدراكا منها لاهمية التعاون القائم على المنفعة المتبادلة والكثير الذي حققه هذا التعاون في السنوات الأخيرة".

تنازل الخادمان اللذان اتهما نجل الزعيم الليبي معمر القذافي باساءة معاملتهما عن الدعوى التي قدماها ضده وضد زوجته ، بحسب ما اعلن محاميهما اليوم الثلاثاء.
وكان هنيبعل القذافي اعتُقل في تموز مع زوجته الين في فندق فاخر في جنيف بعدما ادعى الخادمان وهما مغربي وتونسي انهما تعرضا لهما بالضرب.
وقال محامي الخادمين السابقين فرانسوا ميمبريز ان موكليه قررا بحرية وبعد تفكير جاد سحب الشكوى التي قدماها.
القذافي وزوجته انكرا المزاعم فيما طالبت ليبيا باعتذار من سويسرا.

يعود مؤتمر الحزب الجمهوري اليوم الثلاثاء الى برنامج عمله الأصلي بخطاب يلقيه الرئيس جورج بوش في المؤتمر بعدما ارجأ تنفيذ فقرات البرنامج بسبب الاعصار غوستاف. وقال مسؤولون في الحزب الجمهوري ان قرار استئناف اعمال المؤتمر بصورة طبيعية اتُخذ صباح اليوم بعد مشاورات مع مسؤولين فيدراليين يتابعون الآثار التي خلفها الاعصار في المناطق الساحلية المطلة على خليج المكسيك. وأكد ريك ديفيز مدير حملة المرشح الجمهوري جون ماكين ان بوش الذي كان من المقرر ان يظهر في المؤتمر يوم أمس الاثنين سيوجه اليوم كلمة الى مندوبي المؤتمر عبر دائرة الفيديو.

قالت الحكومة السريلانكية اليوم الثلاثاء انها وجهت ضربة موجعة لمتمردي التاميل بالسيطرة على مدينة استراتيجية تشكل احد معاقلهم في شمال الجزيرة بعد معارك عنيفة سقط فيها عشرات القتلى. واكدت وزارة الدفاع ان القوات السريلانكية دخلت مدينة ملافي مساء أمس الاثنين وبدأت اليوم الثلاثاء عملية تمشيط لملاحقة فلول المتمردين. وقالت الوزارة ان ثلاثة وثلاثين متمردا واربعة جنود قُتلوا في الاشتباكات التي جرت على امتداد المنطقة الشمالية من الجزيرة.

أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي ان حكومته سترسل مسودة اتفاقية التعاون بين العراق والولايات المتحدة الى مجلس النواب في غضون أيام. وقال المالكي في تصريحات نشرتها صحيفة "بدر" الصادرة عن منظمة "بدر" ان الحكومة تنتظر رد الجانب الاميركي على مسودة عراقية مقترحة تحفظ للعراق سيادته ومصالح شعبه. ولكن وكالة فرانس برس نقلت عن رئيس منظمة "بدر" هادي العامري قوله: "ليست هناك مسوَّدة نهائية حتى الآن".

قالت مصادر الشرطة ان اربعة اشخاص قُتلوا وأُصيب سبعة عشر آخرون بينهم أطفال ونساء في هجومين بعبوات ناسفة استهدفا دوريات للشرطة خلال فترة الازدحام صباح اليوم الثلاثاء. واضافت المصادر ان الحادث الأول وقع قرب مستشفى الكندي في وسط بغداد وأسفر عن مقتل شرطي وآخر مدني. وانفجرت العبوة الثانية في منطقة الحارثية غربي بغداد متسببة في مقتل مدنيين.
كما قتل شخصان وأُصيب احد عشر آخرون بينهم ثلاثة من عناصر الشرطة إثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة النهضة في وسط بغداد.
في محافظة نينوى قالت مصادر أمنية وطبية ان اربعة اشخاص قُتلوا وأُصيب ستة آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف حاجز تفتيش للجيش شرقي الموصل.
من جهة اخرى أعلن الجيش الاميركي مقتل أحد جنوده اليوم الثلاثاء في حادث غير قتالي.

نفت حركة "حماس" اليوم الثلاثاء ان يكون رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل انتقل من سوريا الى السودان. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في "حماس" قوله في بيان ان الحركة تنفي تماما ما يجري تداوله في وسائل الاعلام بشأن انتقال خالد مشعل للاقامة في السودان بدلا من سوريا.
وكان مشعل زار السودان في اوائل آب الماضي واعلنت "حماس" انه عاد الى دمشق بعد انتهاء الزيارة. ولكن صحيفة "الرأي" الكويتية نقلت اليوم عن مصادر فلسطينية لم تسمها ان مشعل انتقل من سوريا الى السودان بسبب التقدم المتحقق في المفاوضات غير المباشرة بين سوريا واسرائيل.

أفادت تقارير في الصحف الاسرائيلية اليوم الثلاثاء ان اجهزة الأمن الاسرائيلية أفشلت خمس محاولات على الأقل قام بها حزب الله اللبناني لخطف رجال اعمال اسرائيليين في افريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية. وقالت صحيفة "يديعوت احرونوت" واسعة الانتشار ان حزبَ الله لجأ في محاولات الخطف هذه الى "خلايا نائمة" بين الجاليات الشيعية المقيمة في بلدان هذه المناطق. واضافت الصحيفة ان محاولات الخطف هذه كانت تهدف الى الثأر لاغتيال القائد العسكري والأمني في حزب الله عماد مغنية الذي قُتل بعملية تفجير في دمشق في شباط الماضي.

أعلن القائد العام للقوات المسلحة الايرانية العميد عطا الله صالحي اليوم الثلاثاء اجراء مناورات جوية واسعة خلال شهر رمضان بدأت اليوم الثلاثاء. ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن القائد العام للقوات المسلحة الايرانية قوله ان ايران حققت طفرات في مجال الدفاع الجوي والطيران خلال العامين الماضيين. واعرب العميد صالحي عن الأمل بعرض طائرات حربية من صنع محلي لاطلاع الايرانيين عليها خلال العام الحالي.

أعلن الجيش الباكستاني نجاح العملية التي نفذتها قواته ضد معاقل طالبان قرب الحدود الافغانية. وقال الناطق باسم الجيش الباكستاني اطهر عباس ان القوات الباكستانية على اقتناع بأنها قصمت ظهر التمرد المسلح في منطقة باجور القبلية.
واشار مسؤولون باكستانيون الى ان نحو خمسمئة وستين مسلحا قُتلوا في العملية العسكرية التي استمرت اسابيع في المنطقة فيما قُتل عشرون من افراد القوات الباكستانية وفقد ثلاثون آخرون.
وكانت اسلام آباد اعلنت وقف العمليات العسكرية خلال شهر رمضان ولكن نقل عن متحدث باسم طالبان ان مسلحيها سيواصلون القتال.
من جهة اخرى اعلنت طالبان اليوم الثلاثاء مسؤوليتها عن خطف مهندسين صينيين ومواطنين باكستانيين اختفوا قرب الحدود الافغانية منذ يوم الجمعة.

أعلن رئيس الوزراء التايلاندي ساماك سوندارافيج اليوم الثلاثاء حالة الطوارئ في العاصمة بانكوك بعد مقتل شخص على الأقل واصابة آخرين في اشتباكات بين مؤيدي الحكومة وانصار المعارضة. وقال ساماك في مؤتمر صحفي ان حالة الطوارئ هي الطريقة الوحيدة لانهاء الأزمة التي بدأت منذ اسبوعين باحتلال آلاف المتظاهرين مجمع الحكومة ومكتبه في بانكوك

(رئيس الوزراء التايلاندي ساماك سوندارافي)

"ستستمر الحياة كالمعتاد ولكن من حقنا التحرك ضد المسؤولين عما حدث في مكتب رئيس الوزراء. هذه هي الطريقة الوحيدة لحل المشكلة ، ولا بد من اعلان حالة الطوارئ".
رئيس الوزراء التايلاندي لم يحدد فترة زمنية لاستمرار حالة الطوارئ التي تمنح الجيش سلطة فرض النظام وتمنع التجمعات العامة.

قال مسؤولون اليوم الثلاثاء ان ستة أشخاص بينهم مدنيون قُتلوا في سلسلة من التفجيرات التي شهدتها مناطق متفرقة من افغانستان.
من جهة اخرى نفت قوات حلف شمالي الاطلسي والقوات التي تقودها الولايات المتحدة اليوم تورطَها في غارة قال افغان ان قوات أجنبية شنتها يوم الأحد الماضي واسفرت عن مقتل اربعة مدنيين في العاصمة كابل. وقالت القوة الدولية للمساعدة في احلال الأمن "آيساف" في بيان ان التحقيق الشامل اظهر ان أي عمليات عسكرية لم تنفذ في كابل مساء الحادي والثلاثين من آب ، لا من جانبها ولا من جانب قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

ضرب الاعصار غوستاف سواحل الولايات المتحدة على خليج المكسيك بأمطار غزيرة ورياح قوية. ولكن مراكز الارصاد الجوي اعلنت ان شدة الاعصار انحسرت بعد ضرب ولاية لوزيانا وانخفضت الى درجة العاصفة المدارية بريح تبلغ سرعتها مئة وخمسة واربعين كيلومترا في الساعة. وبذلك يبدو ان مدينة نيو اورليانز نجت من الدمار الذي لحق بها بسب الاعصار كاترينا قبل ثلاث سنوات. وقال الرئيس الاميركي جورج بوش ان اجراءات الحكومة في مواجهة الاعصار غوستاف كانت افضل بكثير من اجراءاتها في مواجهة الاعصار كاترينا. وكانت السلطات أجلت نحو مليوني شخص من مدينة نيو اوليانز ومناطق ساحلية اخرى تطل على خليج المكسيك قبل وصول الاعصار.

انحسرت شدة الاعصار "هانا" الى درجة العاصفة المدارية عندما ضرب اليوم الثلاثاء جزر الباهاما وجزرا اخرى في المحيط الاطلسي فيما حذرت مراكز ارصاد جوي من انه ما زال يهدد الساحل الشرقي للولايات المتحدة بامكانية تحوله مجددا الى اعصار. وكان الاعصار "هانا" تسبب في حدوث فيضانات في كوبا وهايتي وبورتوريكا حيث قُتل شخص واحد على الأقل في نهر ارتفع منسوبه الى درجة خطيرة بسبب الامطار.

تحطمت طائرة على متنها خمسة عشر شخصا من موظفي الامم المتحدة ومنظمات انسانية أهلية وطاقم مؤلف من اثنين عندما اصطدمت بجبل شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية فيما قالت الشركة التي تملك الطائرة انه ليس هناك أي ناجين. وكان بين ركاب الطائرة ثلاثة اجانب على الاقل بينهم كندي وهندي. وقالت شركة "اير سيرف" التي تملك الطائرة المتخصصة بأعمال الاغاثة الانسانية ان مروحية حلقت فوق مكان تحطم الطائرة ولم يكن هناك ناجون.

على صلة

XS
SM
MD
LG