روابط للدخول

وزارة التربية ترسل نسخا من مبادئ الفلسفة التربوية إلى مكاتب المرجعيات في النجف


ايسر الياسري - النجف الاشرف

المناهج الدراسية التي سخرها النظام السابق لاغراض سياسية تغيرت مع تغيير النظام السياسي في العراق عام 2003 لتصبح في خدمة المسيرة العلمية للطلبة بعيدا عن السياسة ، وهي خطوة جعلها نظام الحكم الجديد في العراق من اولوياته ، ومع ذلك فان البعض يرى ان المناهج الدراسية العراقية بحاجة الى تغيير جذري وان ماتم تحقيقه على مدى خمس سنوات يعد قليلا.
وفي سعي جاد لها على نفس الطريق ، شكلت وزارة التربية لجنة خاصة اخذت على عاتقها توزيع خطة جديدة على مديريات التربية في المحافظات سميت بفلسفة المناهج ، مديرية تربية النجف استلمت نسخة من الخطة وقامت بتوزيعها على المؤسسات الدينية والثقافية ، مدير الاعلام التربوي في تربية النجف ماجد السوداني تحدث لاذاعة العراق الحر واكد ان الخطة لاقت استحسان الكثير مع رفع توصية خاصة من قبل المرجعية باختيار مناهج تتناسب مع اختلاف مكونات الشعب العراقي .
مدراء المدارس في النجف واساتذتها بشقيها الابتدائي والثانوي اختلفت اراءهم حول عملية التغيير الجذري للمناهج ، فمنهم يرى ان المناهج بحاجة الى تغيير جزئي وليس كلي خصوصا في مواد التربية الاسلامية والتأريخ والادب ، مدير ثانوية مهدي العطار الاستاذ صادق حسن محمود اشار ان هذه المواد تقف عند نقاط مبهمة يحتاج فيها الطالب الى توضيح اكثر .
اما الاستاذ محمد جبار مدرس التربية الرياضية فهو يرى ان مادة التربية الرياضية باتت تفتقر الى حلقة مفقودة ، وعلى اعتبارها مادة عملي فهي بحاجة ماسة الى الجانب النظري لتعريف الطلبة والتلاميذ بالثقافة الرياضية العامة .
وفي ما يخص الطبعات المستحدثة للكتب الدراسية فقد مدير الاعلام التربوي ماجد السوداني بان المديرية وضعت خطة للاعوام 2007_ 2008 و 2008 _ 2009 وصلت فيها النسبة الى 100% بتوزيع الكتب ذات الطبعة الحديثة المنقحة على جميع المراحل الدراسية في المحافظة .

على صلة

XS
SM
MD
LG