روابط للدخول

فنانون أكراد وتركمان وعشرة أناشيد في مهرجان كركوك الشعلة


عبد الحميد زيباري- أربيل

(مهرجان الاناشيد لكركوك الشعلة) عنوان مهرجان نظمته مديرية الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة لحكومة اقليم كردستان يوم الاثنين، بمشاركة مجموعة من الفنانين الكرد والتركمان.

المهرجان ضم مجموعة اناشيد كردية وتركمانية دعوا فيها الفنانين الى التعايش السلمي والاخوي في هذه المدينة التي تضم بين مكوناتها مجموعة اثنيات مختلفة من كردية وتركمانية وعربية وسريانية.

فلك الدين كاكايي وزير الثقافة في حكومة اقليم كردستان الذي حضر المهرجان اشار الى ان فكرة تنظيمه جاءت بعد الحوادث التي حصلت في كركوك خلال الفترة الاخيرة وبالاخص شهر تموز المنصرم ووقع القتلى ولجرحى خلال تظاهرة لسكان مدينة كركوك.

واضاف كاكايي في حديث مع اذاعة العراق الحر :

الفكرة جاءت بعد الحوادث التي حصلت في كركوك ووقع قتلى وجرحى في الحادث والتعاطف مع ضحايا التفجيرات والتاكيد على الحل السلمي لهذه القضية بين المكونات الاساسية للمدينة وبالتوافق بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة الاقلمي لتجنب الويلات عن المدينة.

واكد كاكايي انه ليس هناك حل لقضية كركوك سوى الحل السملي والتعايش الاخوي بين مكوناتها، مشيرا الى المحاولات الدولية لمعالجة مسالة كركوك واضاف:

ليس هناك طريق اخر سوى الحل السلمي لان الامم المتحدة تدخلت في الموضوع والان هناك محادثات مستمرة بين الحكومتين المركيزة والاقليمية وتنشط الوساطات الامريكية والبريطانية واتصور ان الارادة الدولية مع الحل السلمي السريع بالاضافة الى ارادة الشعبين الكردي والعراقي في حل سلمي لهذه المسالة.


من جانبه اشار الفنان الموسيقي وريا احمد عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان الى انهم ينشادون من خلال هذه الاناشيد الحكومة العراقية في العمل على الاسراع في تطبيق المادة 140 الدستورية التي تنص على تطبيع الاوضاع في كركوك واضاف:

بمناسبة الاوضاع الحالية حيث الفنانين يعتربون نفسهم راس الرمح لكل الحالات ولهذا هم يقومون باحياء هذا المحل لمؤازرة ومساندة منطقة كركوك ولجعل الحكومة الفدرالية تقوم بتنفيذ بنود الدستور بما فيها المادة 140 دستورية

والمهرجان يتضمن عشرة اناشيد جديدة عن كركوك بمشاركة جميع الفنانين وكل فرقة مشاركة بمجموعة من فنانيها مع حوالي 35 عازفا وتشكيل فرقة انشاد كبيرة تضم اعضاء من جميع الفرق.

وشارك عدد من الفنانين التركمان في هذا المهرجان باناشيدهم الوطنية التي دعوا في حل حل سلمي لقضية كركوك، الفنان جمال عثمان يتحدث عن مشاركة الفنانين التركمان في هذا المهرجان واضاف : هذه المشاركة تثبت للجميع على ان جميع الشعوب المتعايشة في كركوك هم اخوة

على صلة

XS
SM
MD
LG