روابط للدخول

ترحيب أميركي بتسليم المهام الأمنية في محافظة الانبار


رواء حيدر

رحب الرئيس الأميركي جورج بوش بنقل المهام الأمنية في محافظة الانبار إلى القوات العراقية قائلا إن هذه المنطقة لم تعد موطئ قدم لتنظيم القاعدة ، كما جاء في بيان صدر عنه أضاف فيه أن الفضل في هذا الإنجاز يعود إلى شجاعة القوات الأميركية والعراقية وكذلك شجاعة أبناء العشائر والمدنيين الآخرين في الانبار ممن عملوا مع هذه القوات، حسب البيان.
السفارة الأميركية في بغداد أصدرت بيانا مشتركا عن السفير راين كروكر والجنرال ديفيد بيترايوس قائد القوات الأميركية في العراق ورحب البيان الذي تسلمت إذاعة العراق الحر نسخة منه، رحب بنقل مسؤولية الأمن في محافظة الأنبار إلى الحكومة العراقية باعتبارها خطوة إيجابية على طريق اعتماد العراق على ذاته. البيان أشار إلى أهمية هذا الإنجاز لا سيما وأن الانبار تشكل من الناحية الجغرافية اكبر محافظات العراق من حيث المساحة ولها حدود مع ثلاثة بلدان كما أشاد بقوات الأمن العراقية في المحافظة قائلا إنها عملت بشكل مستقل على مدى الشهرين الماضيين. يذكر أن الأنبار هي المحافظة الحادية عشر التي يتم نقل المسؤولية الأمنية فيها إلى الحكومة العراقية.

علي الدباغ: الحكومة تنوي فرض سيطرتها على معسكر أشرف

صرح الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية الدكتور علي الدباغ أن الحكومة العراقية تؤكد نيتها في فرض سيادتها الكاملة على منطقة معسكر أشرف في محافظة ديالى والذي يضم عناصر منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، وأنها ستتعامل مع أفراد هذه المنظمة تعاملاً إنسانياً وبما تفرضه القوانين الدولية المعمول بها وأنها لا تنوي طرد أفراد هذه المنظمة أو إخراجهم من العراق قسرياً، وإنما تشجع أفراد هذه المنظمة لمغادرة العراق لأي دولة تقبل لجوءهم إليها أو عودتهم إلى إيران طوعاً ولمن يرغب منهم.
وأكد الدباغ أن الحكومة العراقية ستتعاون مع الدول والمنظمات الدولية والإنسانية من أجل إيجاد حل لمشكلة وجودهم على أرض العراق. وأضاف الدباغ أن الحكومة العراقية تحذر من أي ممارسات أو اجتماعات غير قانونية تقوم بها هذه المنظمة أو أي فصائل سياسية أخرى في معسكر أشرف.

مجلس رئاسة الجمهورية يصادق على قانون الموازنة التكميلية

صادق مجلس رئاسة الجمهورية، اليوم على قانون الموازنة التكميلية للسنة المالية 2008، بعد أن تم إقراره من قبل مجلس النواب.
وجاء في بيان صدر عن رئاسة الجمهورية وتلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه، أن مجلس الرئاسة صادق في جلسته اليوم على قانون الموازنة التكميلية العامة الاتحادية للسنة المالية 2008 بناءاً على ما اقره مجلس النواب طبقا لأحكام المادة 61 أولا، من الدستور، واستنادا إلى أحكام الفقرة (أ) من البند الخامس من المادة 138 من الدستور.
وأوضح البيان أن إيرادات الموازنة التكميلية الاتحادية المُعدلة تقدر بـ 8476 مليار و109 ملايين و193 ألف دينار.

بدء شهر الصيام في اغلب مناطق الشرق الأوسط

بدأ اغلب المسلمين في منطقة الشرق الأوسط شهر رمضان المبارك اليوم بينما يبدأ الشيعة صيامهم يوم غد الثلاثاء.
يتزامن حلول شهر رمضان المبارك مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية في المنطقة بشكل عام وكذلك ارتفاع درجات الحرارة لا سيما في العراق حيث دعا رئيس الوزراء نوري المالكي الشعب العراقي إلى الحفاظ على الأمن والسلام خلال هذا الشهر الكريم.

مسؤول: تم تطهير العراق تقريبا من المقاتلين الأجانب

نقلت وكالة فرانس بريس عن الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء الركن عبد الكريم خلف قوله إن العمليات الأمنية التي نفذتها القوات العراقية على مدى عام طهرت العراق إلى حد كبير من المقاتلين الأجانب الذين يقاتلون باسم تنظيمات مثل تنظيم القاعدة. خلف أضاف أن المقاتلين العرب غادروا العراق وكان منهم عشرات في ديالى بشكل خاص ويعود الفضل في ذلك إلى العمليات الأمنية والى تزايد قوة الدولة العراقية.

مراسلون بلا حدود: إصابة صحفي كردي في بغداد

أعلنت منظمة مراسلون بلا حدود إصابة صحفي كردي هو صادق جعفر بشير إصابة خطيرة عند تعرضه إلى هجوم على يد مسلحين يرتدون زيا عسكريا عند عودته إلى منزله في بغداد. أدى الحادث إلى مقتل شقيقته وكان قد وقع في الرابع والعشرين من الشهر الماضي، حسب المنظمة.

منظمة إيرانية كردية انفصالية تدمر خزينها من الألغام

قالت منظمة سويسرية غير حكومية تحمل اسم جنيفا كول وتعمل في مجال إزالة الألغام، قالت إن الحزب الديمقراطي لكردستان إيران وهو حزب انفصالي قام بتدمير خزينه من الألغام ويضم أربعمائة لغم تقريبا في مدينة كويا في شمال العراق.
يذكر أن هذا الحزب تأسس في عام 1945 للمطالبة بالحكم الذاتي للمنطقة التي يقطنها الأكراد في إيران ويعمل على مناهضة نظام إيران انطلاقا من العراق وكان يقوم بزرع الغام في إيران حتى توقف الحزب عن رفع الأسلحة في عام 1997.

أنباء عن استئناف محادثات غير مباشرة بين سوريا وإسرائيل

ذكرت القناة الإذاعية الإسرائيلية أنه سيتم استئناف محادثات غير مباشرة بين إسرائيل وسوريا بوساطة تركية بينما امتنع مسؤول إسرائيلي عن تأكيد هذه الأنباء أو نفيها قائلا إن إجراء محادثات أمر كبير الاحتمال. وكان نائب رئيس وزراء تركيا جميل جيجك قد أعلن أن رئيس الوزراء رجب طيب اوردغان سيحضر محادثات حول السلام في الشرق الأوسط تستمر لأربعة أيام في العاصمة السورية دمشق وتبدأ في الرابع من هذا الشهر بمشاركة اوردغان والرئيس السوري بشار الأسد والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. يذكر أن تركيا أدت دور وسيط في سلسلة من محادثات غير مباشرة جرت في وقت سابق من هذا العام بين سوريا وإسرائيل في إطار مساعي إحلال السلام في الشرق الأوسط.
مصر تعيد إغلاق المعابر مع غزة

قامت مصر اليوم بإغلاق معابر حدودية مع قطاع غزة بعد أن سمحت بفتحها لفترة قصيرة انتقل خلالها الآلاف من جهة أخرى. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن مسؤول في الأمن إعلانه غلق المعابر مشيرا إلى عدم وجود اتفاق آخر بين مصر ومنظمة حماس حول موعد لفتحها من جديد. أغلب الذين مروا بالمعابر مرضى يحتاجون إلى العلاج في مستشفيات مصر إضافة إلى مصريين وفلسطينيين يحملون جوازات سفر مصرية، حسب المسؤولين.

رئيس وزراء اليابان يعلن استقالته من منصبه

أعلن رئيس وزراء اليابان ياشوا فوكودا أنه سيستقيل في محاولة لإنهاء أزمة سياسية تمر بها البلاد مشيرا إلى محاولته التفاهم مع برلمان منقسم على نفسه تسيطر فيه أحزاب المعارضة على مجلس الشيوخ وتتمكن من تعطيل مشاريع القوانين. فوكودا قال:
090153 فوكودا:
" لو أردنا منح الأولوية لحياة الناس لا يمكن أن نسمح بحدوث فراغ سياسي بسبب مساومات سياسية أو بسبب اختلافات في السياسات. نحتاج إلى فريق جديد لتنفيذ السياسات وقد قررت اليوم الاستقالة لإتاحة الفرصة لتنفيذ سياسات مهمة وبشكل انسيابي ".

هذا ولا تعني استقالة رئيس وزراء اليابان تنظيم انتخابات تشريعية جديدة غير انه سيكون على حزبه، الحزب الليبرالي الديمقراطي اختيارُ رئيس جديد له وكسبُ ثقة مجلس النواب إن أراد الاستمرار في ترؤس حكومة ائتلافية.

إعصار غوستاف يؤدي إلى نزوح مليوني شخص

أعلن المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة أن قوة إعصار غوستاف انخفضت إلى الفئة الثانية مع بدء تساقط الأمطار في لويزيانا. غير أن المركز أكد أنه ما يزال يشكل خطرا.
هذا وقد غادر مليونا شخص تقريبا منازلهم في مدينة نيو اورليانز والمناطق الأخرى المحاذية لخليج المكسيك كما تم إغلاق جميع منصات استخراج النفط والمصافي في المنطقة. الرئيس الأميركي جورج بوش ألغى حضوره المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري بسبب الإعصار الذي يأتي بعد ثلاث سنوات على إعصار كاترينا الذي ضرب المنطقة وأصابها بأضرار بليغة مادية وبشرية. بوش قال متحدثا في أحد مراكز الطوارئ في تكساس:
090154 بوش:
" كانت عملية جلاء ضخمة. من الصعب على المواطنين أخذ جميع ممتلكاتهم والخروج من منازلهم ومواجهة المجهول خارج مساكنهم. أود أن اشكر جميع المواطنين الذين سجلوا أنفسهم لدى السلطات المحلية ثم غادروا. أود أن اشكر أيضا مواطني تكساس وولايات أخرى لاستقبالهم هؤلاء النازحين بأذرع مفتوحة. ولاية تكساس ولاية كريمة ".


موسكو تحذر الغرب من مواصلة دعم قيادة جورجيا

حذر وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف الغرب اليوم معتبرا أنه سيرتكب خطأ تاريخيا لو واصل دعمه قيادة جورجيا ثم دعا إلى فرض حظر على الأسلحة عليها لحين تشكيل حكومة جديدة. في غضون ذلك يعقد قادة أوربا مؤتمر قمة للنظر في المسألة الجورجية.
مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا قال إن المؤتمر لن يناقش اليوم فرض عقوبات على روسيا ثم عبر عن أمله في إرسال بعثة مراقبة مدنية جديدة إلى جورجيا وقال قبيل انعقاد الاجتماع:
" لدينا حوالى أربعين شخصا في جورجيا حاليا في إطار بعثة تقصي ونود إرسال بعثة جديدة في وقت قريب. آمل أن يتوصل المجلس الأوربي في اجتماعه المقبل في الخامس عشر من هذا الشهر إلى الانتهاء من اتخاذ جميع القرارات وبعدها سنبدأ بإرساله ".

هذا وعبرت روسيا عن مساندتها إرسال قوة شرطة دولية إلى جورجيا بهدف الحفاظ على الأمن في المناطق الحدودية لإقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليين.
الناطق بلسان وزارة الخارجية الروسية اندريه نيستيرينكو قال إن نشر هذه القوة سيتم بتفويض من منظمة الأمن والتعاون الأوربي بدعم من الاتحاد الأوربي. من شأن البعثة أن تراقب تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار.

مقتل مسلحين وأطفال في أفغانستان

أعلنت قوات التحالف في أفغانستان قيام قواتها وقوات أفغانية بقتل اكثر من 220 مسلحا في معارك دارت في جنوب البلاد على مدى الأيام الأربعة الأخيرة. قوات التحالف أعلنت عدم تكبدها خسائر بسبب هذه المعارك التي بدأت بعد تعرض قواتها وقوات أفغانية إلى هجمات شنها مسلحون. من جانب آخر، قالت قوات التحالف إنها قتلت خطأ ثلاثة أطفال في إقليم بباكتيكا اليوم في هذه الأثناء سارت مظاهرات في العاصمة كابول اتهمت قوات التحالف بقتل ثلاثة أفراد من أسرة واحدة بينهم طفلان في غارة شنتها في وقت سابق من هذا اليوم. يذكر أن الحكومة الأفغانية تقول إن اكثر من خمسمائة مدني قتلوا خلال هذا العام في عمليات نفذتها قوات أفغانية ومن التحالف.

على صلة

XS
SM
MD
LG