روابط للدخول

القوات العراقية تتسلم الملف الأمني في محافظة الانبار


فارس عمر

اتخذت القوات العراقية والاميركية في مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار اجراءات امنية مشددة اليوم الأحد استعدادا لتسليم الملف الأمني في المحافظة الى القوات العراقية يوم غد الاثنين.
وقال القائد الجديد لشرطة الانبار اللواء ماجد العسافي في تصريح لوكالة فرانس برس ان القوات العراقية مستعدة لتسلم مسؤولية الأمن يوم غد الاثنين. واكد اللواء العسافي ان القوات العراقية تفرض سيطرتها بشكل كامل في عموم محافظة الانبار وانها في حالة تأهب لضمان عملية نقل المهمات الأمنية بنجاح.
ومن المقرر ان تنسحب القوات الاميركية بعد عملية التسليم الى قواعدها ولا تشارك في أي عمليات عسكرية إلا بطلب من المحافظ.

افادت وكالة الانباء البحرينية بأن العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة قرر اليوم الأحد تعيين الدبلوماسي صلاح المالكي سفيرا للبحرين في العراق. واصدر الملك حمد آل خليفة مرسوما ملكيا بتعيين صلاح المالكي رئيسا للبعثة الدبلوماسية البحرينية في بغداد بدرجة سفير.
وصلاح المالكي دبلوماسي بحريني متمرس عمل في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

قالت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير اليوم الأحد ان قرار الرئيس جورج بوش زيادة عدد القوات الاميركية في العراق العام الماضي اتُخذ على الضد من توصيات قدمها كبار مستشاريه في البداية. واضاف الصحيفة نقلا عن مذكرات سرية ومقابلات مع مسؤولين حاليين وسابقين ان قرار بوش زيادة عدد القوات لمواجهة الجماعات المسلحة في العراق جاء بعد اشهر من المناقشات الساخنة بين اركان ادارته.
واشارت الصحيفة الى ان قرار بوش في مطلع عام 2007 ارسال عشرين الف جندي اضافي واجه انتقادات واسعة لكنه اسفر عن انخفاض مستوى العنف في العراق.

قال رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفض مقترح اسرائيل عقد اتفاق سلام مرحلي خلال اجتماعه اليوم الأحد مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في القدس الغربية. وأكد عريقات ان الفلسطينيين يريدون اتفاقا لانهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة دول فلسطينية مستقلة تكون القدس عاصمتَها. ويدعو المقترح الاسرائيلي الى توقيع اتفاق سلام بحلول نهاية العام الحالي مع إرجاء الاتفاق النهائي على وضع القدس الى وقت لاحق.
ولكن وكالة اسوشيتد برس نقلت عن عريقات قوله: "إما نتفق على كل شيء أو لا نتفق".
الناطق باسم الحكومة الاسرائيلية مارك ريغف من جهته قال ان تقدما مهما تحقق في المحادثات مؤكدا في الوقت نفسه ان الفجوة ما زالت كبيرة بين الجانبين.

قتل شخص واصيب ثلاثة اخرون في تبادل لاطلاق النار مساء اليوم الاحد بين مواطنين سنة واخرين من الطائفة العلوية في قرية شمالي لبنان، بحسب مصدر امني. وقال المصدر ان "شخصا قتل واصيب ثلاثة اخرون في تبادل للنار من اسلحة رشاشة في قرية شيخلار" في منطقة عكار.

قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الأحد انه لن يحضر مؤتمر الحزب الجمهوري بسب الاعصار غوستاف الذي يهدد الساحل الاميركي على خليج المكسكيك. واضاف انه سيتابع حركة الاعصار وعمليات الإجلاء في ولاية تكساس يوم غد الاثنين. وكانت اربع ولايات جنوبية أعلنت حالة الطوارئ تحسبا للاعصار غوستاف الذي اندفع نحو خليج المكسيك اليوم الأحد بعدما الحق اضرارا مادية جسيمة بالمناطق الغربية من كوبا. ودعا راي ناغن رئيس بلدية نيو اورليانز بولاية اريزونا سكان المدينة الى مغادرتها على الفور
"عليكم أن تخافوا ، وعليكم ان تقلقوا. عليكم ان تغادروا مدينة نيو اورليانز
New Oreans على الفور. فان هذه عاصفة القرن".
وكانت السلطات الكوبية أجلت ثلاثمئة الف كوبي على الأقل قبل ان يضرب الاعصار مناطقهم فيما غادر أكثر من مليون اميركي مدينة نيو اوليانز ومدن ساحلية اخرى ضربها اعصار كاترينا في عام 2005 متسببا في مقتل نحو الف وستمئة شخص.

قالت وزارة الدفاع الرومانية في بيان ان جنديا رومانيا قُتل اليوم الأحد وأُصيب اربعة آخرون إثر انفجار لغم ارضي اثناء مرور آليتهم في جنوب افغانستان. وتساهم رومانيا في قوات التحالف في افغانستان بأكثر من خمسمئة جندي. وبعد هجوم اليوم يكون ثمانية جنود رومانيين قُتلوا في افغانستان.

رفضت طالبان باكستان اليوم الأحد اعلان حكومة اسلام آباد وقف العمليات العسكرية التي تنفذها قوات الجيش الباكستاني في شمال غربي البلاد خلال شهر رمضان. وقال مسلم خان الناطق باسم طالبان في منطقة وادي سوات في تصريح لوكالة رويترز ان مبادرة الحكومة الباكستانية "مزحة" ، على حد وصفه. واضاف ان مسلحي طالبان سيواصلون القتال حتى تطبيق الشريعة الاسلامية في المنطقة. وكان الجيش الباكستاني أعلن ان طائراته قصفت مواقع لطالبان في شمال غرب باكستان وان القصف أسفر عن مقتل اربعين مسلحا على الأقل في معركة استمرت اربعا وعشرين ساعة.

قال الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي اليوم الأحد ان على الاتحاد الاوروبي ألا يستسلم في النزاع مع روسيا بشأن اقليمي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليين في جورجيا. واضاف ساكاشفيلي انه يتوقع من القمة الطارئة للاتحاد الاوروبي يوم غد الاثنين أن تدعم أوروبا بالاجماع وحدة الاراضي الجورجية وانها لن تقبل ابدا بنتائج الانفصال الذي سماه خروجا عن القانون.

هنأ رئيس الوزراء نوري المالكي في بيان اليوم الأحد العراقيين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. وقال المالكي ان شهر رمضان يحل هذا العام والعراقيون يقطفون ثمار صبرهم وتضحياتهم وانتصارهم على زمر الارهاب والجريمة والخارجين عن القانون ، بحسب البيان. واشار البيان الى نجاج القوات العراقية في فرض القانون وعودة آلاف العراقيين الى وطنهم وديارهم.

قررت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان اليوم الأحد تقليص ساعات الدوام الرسمي في جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية خلال شهر رمضان ليبدأ من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية بعد الظهر. ويصادف يوم غد الاثنين أول ايام شهر رمضان.

وصل الى بغداد اليوم الأحد وفد من القيادة الكردية للتفاوض مع كبار المسؤولين في حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي بشأن أزمة قضاء خانقين في محافظة ديالى. وقال سكرتير مجلس الوزراء في حكومة اقليم كردستان محند قره داغي ان الوفد يضم قياديين من الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني. واشار قره داغي الى ان وفد القيادة الكردية سيبقى في بغداد ثلاثة أو اربعة أيام وان محادثاته ستتناول ايضا المناطق المتنازع عليها.
وكانت الأزمة نشأت بدخول قوات عراقية تنفذ عملية أمنية في محافظة ديالى الى قضاء خانقين حيث تنتشر قوات البشمركة ايضا.

قالت مصادر أمنية اليوم الأحد ان اربعة جنود اتراك واثنين من مسلحي حزب العمال الكردستاني قُتلوا ليل السبت على الأحد في اشتباكات وقعت شرقي تركيا. واضافت المصادر ان مقاتلي حزب العمال الكردستاني هاجموا مخفرا للقوات التركية في يديشو قرب بنغول وان الهجوم أسفر عن مقتل اربعة جنود واصابة ثلاثة آخرين. وقُتل اثنان من المهاجمين خلال ملاحقتهم بعد الهجوم.

اجتمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القدس الغربية اليوم الأحد مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت لبحث عملية السلام في الشرق الأوسط. وقال الناطق باسم الحكومة الاسرائيلية مارك ريغف ان تقدما مهما تحقق في المحادثات ولكنه اضاف انه ما زالت هناك فجوات كبيرة في مواقف الجانبين. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مساعدين لرئيس الوزراء الاسرائيلي ان اولمرت يريد من المفاوضين الفلسطينيين توقيع وثيقة تحدد معالم أي اتفاقات يتم التوصل اليها مع اسرائيل قبل تنحيه الشهر المقبل.

قال مسؤول اسرائيلي اليوم الأحد ان اسرائيل تريد التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين قبل نهاية العام الحالي مع إرجاء الاتفاق النهائي على وضع القدس الى وقت لاحق.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اجتمع اليوم في القدس الغربية مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت لبحث عملية السلام في الشرق الأوسط. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الاسرائيلي قوله عقب الاجتماع ان الجانبين يريدان التوصل الى اتفاق كامل بحلول نهاية هذا العام ولكن بما ان قضية القدس غير قابلة للحل في هذا الاطار الزمني ، سيكون عليهما الاتفاق على تأجيل الاتفاق على قضية القدس والتوصل الى آلية وجدول زمني بشأنها.
وكان اولمرت اعلن انه سيقدم استقالته في ايلول المقبل. ولكن المتحدث باسمه مارك ريغف أكد ان تنحي اولمرت لن يؤثر على المفاوضات.

قال مسؤولون ان معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة أُعيد فتحه صباح اليوم الأحد لتمكين مئات الاشخاص من المرور في الاتجاهين. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم ادارة المعابر والحدود في قطاع غزة محمد عَدوان ان أكثر من ثمنمئة شخص في سبع عشرة حافلة ينتظرون مغادرة القطاع بينهم مرضى وطلاب واصحاب اقامات في الخارج. وقال عدوان ان نحو الف وتسعمئة مسافر تمكنوا يوم أمس السبت من مغادرة قطاع غزة وعاد ثمنمئة واثنان وثمانون مسافرا الى القطاع قادمين من مصر. واضاف عدوان ان المعبر سيُغلق مساء اليوم الأحد.

بدأت في الخرطوم اليوم الأحد محاكمة خمسة اسلاميين بتهمة قتل دبلوماسي اميركي وسائقه السوداني. وعقدت المحكمة جلستها الاولى التي استمرت نحو ثلاثين دقيقة وسط اجراءات أمنية مشددة وفي اجواء مشحونة حيث بصق المتهمون على صحفيتين غربيتين فيما ردد انصارهم هتافات بسقوط الولايات المتحدة.
وكان الدبلوماسي الأميركي وسائقه السوداني قُتلا في سيارتهما في اليوم الأول من السنة.

اعلنت القوة الدولية للمساعدة في احلال الأمن في افغانستان "آيساف" مقتل جندي من قوات حلف شمالي الأطلسي اليوم الأحد في جنوب افغانستان. وقالت قوات التحالف ان الجندي قُتل بعد اصابته في انفجار عبوة ناسفة.

قال سكان ومسؤولون ان ستة اشخاص قُتلوا اليوم الأحد عندما أطلقت طائرة بدون طيار صاروخا اصاب منزلا في منطقة القبائل شمال غربي باكستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول أمني ان غالبية القتلى مسلحون أجانب بينهم عرب واوزبك واضاف لاحقا ان بين القتلى امرأة وطفلة تعيشان قرب المنزل وأُصيبتا بشظايا. واشار المسؤول الى اصابة ثمانية آخرين في الهجوم الذي وقع في قرية تبعد نحو عشرة كيلومترات جنوب شرقي ميران شاه ، كبرى مدن اقليم شمال وزيرستان.

أعلن الجيش السريلانكي ان عشرة من متمردي التاميل قُتلوا اليوم الأحد اثناء محاولتهم التسلل عائدين الى المنطقة الشرقية من الجزيرة بعد أن طُرد المتمردون منها العام الماضي. وقال الناطق العسكري العميد أُودايا ناياكارا ان قوات الجيش السريلانكي نصبت كمينا للمتمردين في قرية على حدود المنطقة الشرقية بعدما رصدت تحركاتهم يوم أمس السبت. واضاف ان القوات الحكومية قتلت عشرة متمردين في الكمين.

عقد البرلمان التايلاندي جلسة طارئة اليوم الأحد بدعوة من رئيس الوزراء ساماك سوندارا فيج الذي اعترف بأن حكومته أخفقت في السيطرة على اعمال الاحتجاج ضد حكومته.
وقال حزب ساماك الذي يقود الائتلاف الحاكم انه يعتزم تقديم حل توافقي في البرلمان لتهدئة آلاف المحتجين الذين يحتلون مكاتب الحكومة منذ ستة أيام. ولكن قادة المعارضة أكدوا انهم سيواصلون اعمالهم الاحتجاجية حتى استقالة ساماك.

على صلة

XS
SM
MD
LG