روابط للدخول

جولة جديدة في الصحف البغدادية الصادرة يوم السبت 30 آب


محمد قادر

في تصريحات خاصة لجريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي، رجحت مصادر برلمانية مطلعة ان يقوم رئيس الولايات المتحدة الاميركية جورج بوش بزيارة قريبة الى بغداد لبحث الاتفاقية الامنية بين بغداد وواشنطن، والتوافق بشأنها.
ولم تستبعد هذه المصادر التي وصفتها الصحيفة بـ(المقربة من المفاوضات)، لم تستبعد ان يُعلن خلال الزيارة الانتهاء من المفاوضات بعد التوافق على النقاط الخلافية.

نبقى مع الصباح لنقرأ في خبر آخر لها عن توقع مركز الفلك في دائرة تكنولوجيا الطيران بوزارة العلوم والتكنولوجيا ان يكون يوم الاثنين المقبل اول ايام شهر رمضان المبارك.
اما عن حال الاسواق فتقول الصحيفة ان الارتفاع الهائل في اسعار السلع الاستهلاكية اثار ردود أفعال عكسية لدى الموظفين، خاصة بعد التاخير في صرف رواتبهم.

تداعيات قضية خانقين وما يطلقها المسؤولون من تصريحات بشأنها كانت هي الاخرى بارزة في عناوين اغلب صحف بغداد الصادرة يوم السبت.
وفي ذات السياق اشارت الاتحاد الصحيفة المركزية للاتحاد الوطني الكوردستاني الى التشكيل الجديد لقوى الأمن الداخلي (الشرطة) في جلولاء بعدما جرى ترشيح قائمة تتضمن أربعة وعشرين ضابطاً رشحوا للعمل في شرطة جلولاء.
لتقول الصحيفة بان الملاحظ هو عدم وجود كردي واحد بينهم. وتتسائل: هل يعقل ان لايوجد ضابط كردي مؤهل للعمل في شرطة جلولاء؟
وعلى حد ما ورد في الصحيفة

صباح اللامي وفي عمود له في صحيفة المشرق يطرح موضوع تسليم الملف الامني في محافظة الانبار الى القوات العراقية في غضون ايام، ليذكر الكاتب في هذا السياق ما مرت به المحافظة بعد ان كانت بؤرة لمسلحي القاعدة وما تشهده حالياً من سيطرة تشكيلات (أبناء العراق) المسلحة او ما تسمى بقوات الصحوة. اضافة الى وجهات النظر المختلفة التي تنظر الى هذه القوات.
ويرى اللامي بناء على ما سبق بان على الحكومة أنْ تبتعد عن سياسات استخدام القوة، وأنْ تجد الصيغة التي تعالج بها (سلمياً) الفكرة (المعلّبة) التي تفهم بها تشكيلات أبناء العراق، خاصة أن المحللين لا يستبعدون وجود رغبات سرية في (نشوب حرب) طاحنة وسريعة تكون لها ذيول وامتدادات، هدفها (تكريس الأقلمة)!.
وكما جاء في مقالة صباح اللامي في صحيفة المشرق

على صلة

XS
SM
MD
LG