روابط للدخول

"أهلا بك شهر الصوم" وبمائدتك التي تشكو ارتفاع الأسعار


ايسر الياسري – النجف

في الوقت الذي يستعد فيه مسلموا العالم لاستقبال شهر رمضان ، العراقيون والنجفيون على وجه الخصوص يستعدون لاستقبال الشهر الفضيل بالتوافد على الاسواق لشراء احتياجاتهم الخاصة وما تتطلبه المائدة الرمضانية كونها تختلف عن المائدة اليومية للبيت العراقي ، واحتوائها على اصناف مختلفة ، ابو احمد مواطن نجفي يقول ان العوائل العراقية تبدا بالذهاب قبل اسبوع الى الاسواق من بداية الشهر .
ومع ذلك فان الكثير من المواطنين اللين توافدوا على الاسواق شكوا من ارتفاع الاسعار الفاحش خصوصا اسعار المواد الغذائية التي تستهلك كثيرا في شهر رمضان ، ابو مصطفى تحدث لاذاعة العراق الحر عن ارتفاع الاسعار واكد انها ارتفعت مع قرب شهر رمضان ، وناشد التجار والحكومة العراقية الانتباه لهذه الاختلافات واضاف ان هذا الارتفاع يثقل من كاهل المواطن اضافة الى شحة الوقود وشحة الكهرباء فضلا عن حرارة الصيف الملتهبة .
ابو حيدر اوعز توافد المواطنين الى الاسواق بسبب النقص الحاصل في مفردات البطاقة التموينية ، لذلك يقول ان المواطن يكون مظطرا لسد هذا النقص الحاصل وهو يؤثر كثيرا على الطبقة الفقيرة بسبب غلاء الاسعار .
ويمتاز شهر رمضان في النجف بعادات وتقاليد خاصة دينية واجتماعية ، دينية كالعبادات والادعية الخاصة بشهر رمضان واجتماعية تتمثل بالجتماع العائلة الواحدة على المائدة ، وتبادل الزيارات بين الاقارب والاصدقاء كما تحدث ابو زهراء .
وهناك عادات اخرى تتعلق بشهر رمضان ، منها لعبة المحيبس الشهيرة التي تمارسها الفرق الشعبية في مختلف المدن العراقية بعد وجبة الفطور.

على صلة

XS
SM
MD
LG