روابط للدخول

برلماني عراقي: أغلب مفردات الاتفاقية الأمنية طويلة الأمد مع واشنطن مازالت في طور المفاوضات


كفاح الحبيب

قال عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب عبد الكريم السامرائي إن اغلب مفردات الاتفاقية الأمنية طويلة الأمد مع واشنطن في طور المفاوضات، وان موضوعها لم يحسم إلى الآن.
وأوضح السامرائي ان الخلافات تتمحور حول جدول انسحاب القوات الأجنبية من العراق وصلاحياتها وتوصيف هذه القوات، واضاف ان القادة السياسيين العراقيين يأملون أن يكون عام 2011 سقفا نهائيا لوجود القوات الأجنبية في العراق، مشيراً الى ان لدى الاميركيين تحفظات على هذا الموعد بالرغم من إصرار الوفد العراقي عليه.
ولفت السامرائي إلى ان الاتفاقية الأمنية مع واشنطن سوف لن تحظى بموافقة مجلس النواب ما لم يكن هناك سقف زمني لوجود تلك القوات في العراق.

قالت الشرطة ان رجالها قتلوا مهاجما انتحاريا مشتبها به حاول دخول مسجد أثناء صلاة الجمعة في مدينة تلعفر.
من جهته قال الجيش الاميركي ان جنوده اعتقلوا يومي الجمعة والخميس ثمانية مسلحين في مناطق مختلفة بينهم رجل مطلوب كان يختبئ في جبال حمرين بشرق العراق.

اندلع حريق كبير في مصنع للبارود في إقليم كيركالي بوسط تركيا بعد أن هزه انفجار ضخم.
وكالة الاناضول للأنباء قالت إن الانفجار وقع بعد ظهر اليوم في المصنع الذي تملكه شركة ( MKE ) المورد الرئيس للقوات المسلحة التركية.
هذا ولم ترد تقارير فورية عن وقوع خسائر في الارواح، كما لم يتضح على الفور سبب الانفجار الذي أدى الى تحطم النوافذ القريبة.


قال مسؤول كبير في حملة المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الاميركية جون مكين ان مكين اختار حاكمة ولاية الاسكا ساره بالين لمنصب نائب الرئيس في حال فوزه في الانتخابات.
ويواجه مكين وبالين المرشح الديمقراطي باراك اوباما والسناتور جو بايدن الذي اختاره لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات المقررة يوم الرابع من تشرين الثاني المقبل.

قَبِلَ السناتور باراك اوباما ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة وسط صيحات تأييد هادرة لخمسة وسبعين ألفا احتشدوا في ملعب لكرة القدم في مدينة دنفر.
أوباما قال في ذروة اليوم الختامي للمؤتمر العام للحزب الديمقراطي:

" بإمتنان عظيم وتواضع كبير، أقبل ترشيحكم لي لخوض إنتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة الأميركية."
ووعد أوباما في كلمته بانهاء حرب العراق مع تقدير للمسؤولية لكنه قال انه سيواصل مكافحة تنظيم القاعدة في افغانستان وسيكون مستعدا لاستخدام القوة العسكرية الاميركية عندما يكون ذلك ضروريا.

قالت السلطات المغربية انها فككت خلية إرهابية خطيرة مكونة من خمسة عشر شخصا ينتمون إلى عدد من المدن المغربية وضبطت بحوزتهم مواد كيماوية والكترونية تدخل في صناعة متفجرات.
وكالة المغرب العربي الرسمية للانباء قالت أن أفراد هذه الخلية يسمون أنفسهم "فتح الاندلس"، وأشارت الى انهم كانوا يخططون لتنفيذ اعتداءات بالمغرب ونسجوا علاقات مع متطرفين أجانب موالين لتنظيم القاعدة، ولم تضف الوكالة مزيدا من التفاصيل.
يشار الى ان المغرب قامت بتفكيك أكثر من خمس وخمسين خلية ارهابية منذ التفجيرات الانتحارية التي وقعت في الدار البيضاء في أيار عام 2003 والتي خلفت خمسة وأربعين قتيلا.

قال مسؤولون ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيجتمع مرة أخرى مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت الأحد المقبل.
وتأتي الجولة التالية من المحادثات بعد أيام من زيارة وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس التي لم تحرز تقدما يذكر باتجاه هدف التوصل الى اتفاق سلام محدود قبل انتهاء فترة ولاية الرئيس الامريكي جورج بوش في كانون الثاني المقبل.
المفاوض الفلسطيني صائب عريقات قال ان عباس واولمرت سيجتمعان لمراجعة المفاوضات وقضايا الوضع النهائي، فيما أكد مسؤول اسرائيلي ان المحادثات ستعقد في القدس.

قالت وزارة الخارجية الروسية إن الاتحاد الأوروبي يجب ألا يعطل التعاون مع موسكو بتبني عقوبات ضد روسيا بسبب الازمة الجورجية.
المتحدث باسم الوزارة اندري نستيرينكو قال للصحفيين ان روسيا تأمل ان يسود المنطق على الانفعالات، في تعليق على تقارير اعلامية عن ان زعماء الاتحاد الأوروبي الذين سيجتمعون لبحث الازمة الجورجية يوم الاثنين يدرسون سبلا لمعاقبة روسيا.
وكان دبلوماسي فرنسي رفيع قال إن قادة الاتحاد الأوروبي لن يفرضوا عقوبات على روسيا خلال القمة التي يعقدونها لبحث أزمة جورجيا، مشيراً الى ان الوقت لم يحن بالقطع لفرض عقوبات.

قال نائب وزير الخارجية الجورجي غريغول فاشادزه إن بلاده ستقطع علاقاتها الدبلوماسية مع روسيا بسبب اعتراف الكرملين باقليمين جورجيين انفصاليين كدولتين مستقلتين.
وقال فاشادزه للصحفيين تلقينا تعليمات في وزارة الخارجية وأضاف القرار النهائي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا الاتحادية اتخذ بالفعل
الى ذلك نقلت وكالة الاعلام الروسية عن مصدر بوزارة الخارجية قوله انه سيكون على روسيا اغلاق سفارتها في تبليسي بعدما قررت جورجيا قطع العلاقات الدبلوماسية مع موسكو، مضيفاً ان السفارة ستغلق وستبقى القنصلية فقط.

قدمت محكمة الامم المتحدة لجرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة رداً نيابة عن الزعيم السابق لصرب البوسنة رادوفان كاراجيتش على التهم المنسوبة له بارتكاب جرائم حرب وجرائم إبادة جماعية خلال حرب البوسنة بين عام 1992 وعام 1995، بعدما رفض هو الرد عليها.
ورفض كاراجيتش الدفع ببراءته من جميع الاتهامات المنسوبة اليه في ثاني جلسة في محاكمته، لكن القاضي الذي رأس الجلسة اين بونومي قدم ردا نيابة عنه.
وكانت المتحدثة بإسم المحكمة أولغا كافران قالت ان بإمكان كاراجيتش أن يدفع ببراءته:

"هذا هو مثول آخر للسيد كاراجيتش بعد مثوله لأول مرة قبل ثلاثين يوما. وبموجب أصول المحاكمة، سوف تتاح الفرصة أمامه مرة أخرى للدفع ببراءته من التهم الموجهة اليه.. بطبيعة الحال، اذا اختار عدم القيام بذلك، يمكن للقضاة ادخال نداء نيابة عنه، غير ان ذلك سيكون قرارهم بعد ظهر هذا اليوم."

قالت الشرطة الهندية إنها اعتقلت زعيما انفصاليا كشميريا بارزا قاد بعضا من أكبر الاحتجاجات لنحو عشرين عاما ضد حكم الهند في كشمير.
مسؤول بالشرطة قال ان شابير شاه اعتقل اثناء غارة على مخبأ، وأشار الى ان الشرطة اعتقلت كذلك اربعة زعماء انفصاليين اخرين منهم امرأة منذ الاثنين الماضي في محاولة لنزع فتيل الاحتجاجات.
يذكر ان شاه الذي يصفه انصاره بانه "نيلسون مانديلا الكشميري" بسبب ما قضاه في السجون لمعارضته حكم الهند، عضو تنفيذي في التحالف الانفصالي في المنطقة وهو مؤتمر حرية جميع الاحزاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG