روابط للدخول

الشان العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الجمعة 29 آب


فائقة رسول سرحان

اهتمت صحيفة الرأي بالحملة التي تقوم بها الحكومة العراقية لاخلاء شاغلي منازل المهجرين في بغداد وقالت ان السلطات العراقية قررت اعتبارا من الاسبوع المقبل ارغام شاغلي المنازل التي غادرها اصحابها او تهجروا منها بسبب العنف الطائفي على الخروج منها لتسليمها للعائدين الذين يخشون ردود فعل انتقامية. ونقلت الصحيفة عن المتحدث العسكري باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا :ان قوات الامن العراقية ستكون في حال طوارىء في الثاني من ايلول ، لكي تباشر اخلاء منازل العائلات المهجرة من شاغليها . واضاف ملمحا الى احتمال حدوث مصادمات .

من جهتها نقلت صحيفة الدستور عن دانيال اندريز مسؤول المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في بغداد ان هذه الخطوة ستزيد وتيرة العودة حتما لكنها عملية ستستغرق وقتا لان الناس سينتظرون كيف سيحدث ذلك . واضاف لا اتوقع عودة المهجرين باعداد كبيرة لكنها ستكون خطوة ايجابية فابرز اهتمامات النازحين او المهجرين هي احتلال منازلهم من قبل الغير .
واشارت الصحيفة الى ان المفوضية العليا تؤكد انتهاء حركة التهجير والنزوح خلال صيف العام 2007 وبدء عودة خجولة في خريف العام ذاته وخصوصا في بغداد.

اما صحيفة الغد فقالت ان العراق والصين توصلا الى اتفاق حول التنقيب في حقل الاحدب النفطي الواقع على مسافة 180 كلم جنوب شرق بغداد, تبلغ قيمته 3 مليارات دولار.واوضحت الصحيفة ان الاتفاق جاء خلال زيارة لوزير النفط العراقي حسين الشهرستاني الى الصين مؤخرا بعد ما اعلن العراق في الحادي عشر من اب الماضي بأنة يعتزم تفعيل الاتفاق مع الصين والمجمد بسبب الحظر الذي فرض على العراق منذ العام 1990.

وعلى صعيد اخر نقلت صحيفة العرب اليوم عن مصدر في قسم الرصد الزلازلي في البصرة إن هزة أرضية حدثت فجر الخميس الماضي في محافظتي البصرة وميسان بلغت شدتها خمس درجات وثلاثة اعشار الدرجة على مقياس ريختر، وبينت الصحيفة أن الهزة التي أعقبتها هزات ارتدادية لم تخلف أي خسائر أو أضرار.

على صلة

XS
SM
MD
LG