روابط للدخول

القوات العراقية تتولى أمن الانبار في مطلع ايلول


فارس عمر

أعلن قائد شرطة الانبار اللواء طارق الدليمي اليوم الخميس ان القوات العراقية ستستلم مسؤولية الأمن في المحافظة من القوات الاميركية في الأول من ايلول المقبل.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في مكتب مستشار الأمن القومي موفق الربيعي قوله ان القوات الاميركية ستتمركز في قواعدها خارج المدن ولن تقوم بتسيير دوريات في المدن إلا عند الضرورة.
وكان ناطق باسم القوات الاميركية في الانبار أشار الى ان القوات العراقية تتولى الملف الأمني في المحافظة تدريجيا منذ فترة وان عملية التسليم ستكون رمزية اساسا.

اعتقلت القوات الاميركية مدير هيئة اجتثاث البعث علي اللامي لدى وصوله الى مطار بغداد الدولي قادما من بيروت. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عضو هيئة اجتثاث البعث قيصر وتوت ان علي اللامي كان في لبنان للعلاج واعتُقل لدى وصوله الى بغداد مع عائلته مؤكدا السماح لافراد عائلته بمغادرة المطار.
الجيش الأميركي أكد اعتقالَ شخص في مطار بغداد يوم أمس دون ان يكشف عن اسمه ولكن مسؤولين عسكريين اميركيين اشاروا الى انه قيادي في المجموعات الخاصة التي تدعمها ايران. ويُشتبه بأن اللامي وراء عملية تفجير نُفذت في بغداد في حزيران الماضي واسفرت عن مقتل ستة عراقيين واربعة اميركيين.

قال الجيش الاميركي في بيان ان احد جنوده قُتل اليوم الخميس في انفجار عبوة ناسفة استهدف دوريته شرقي بغداد. وكان الجيش الاميركي اعلن في بيان سابق مقتل جندي آخر بعد اصابته يوم أمس الاربعاء في هجوم بالاسلحة الخفيفة على دوريته الراجلة شمالي بغداد.

أكد الجيش اللبناني مقتل ضابط برتبة ملازم اول ملاح اليوم الخميس عندما تعرضت مروحية تابعة للجيش اللبناني الى اطلاق نار أجبرها على الهبوط اضطراريا في جنوب لبنان. وقال الجيش اللبناني ان المروحية كانت في مهمة تدريبية عندما تعرضت الى نيران عناصر مسلحة وأدى الحادث الى هبوط المروحية اضطراريا في اقليم التفاح. واضاف الجيش اللبناني ان تحقيقا بدأ لتحديد الجهة المسؤولة عن اطلاق النار على المروحية.

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس رفضه توطين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وأكدا مجددا حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة. وقال عباس في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع الرئيس اللبناني ميشيل سليمان ان حق العودة قضية يبحثها الفلسطينيون مع اسرائيل.
وكان عباس وصل الى بيروت في زيارة تستمر يومين لاجراء محادثات مع كبار المسؤولين اللبنانيين تتناول وضع اللاجئين والسلاح الفلسطيني في المخيمات. الرئيس عباس شدد على ان الفلسطينيين المقيمين في لبنان يخضعون لقوانين الدولة اللبنانية. وقال انهم تحت القانون وليس فوقه ، بحسب تعبيره.
ويستضيف لبنان نحو اربعمئة الف فلسطيني يقيميون في اكثر من عشرة مخيمات منتشرة في مناطق متفرقة من لبنان.

قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اليوم الخميس ان الاتحاد الاوروبي يدرس فرض عقوبات ضد روسيا ردا على اجتياح القوات الروسية جورجيا في السابع من آب واعتراف موسكو باستقلال اقليمي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليين.
كوشنير الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي لم يحدد طبيعة العقوبات
((....))
"نحاول إعدادَ نصٍ قوي يعبر عن تصميمنا على رفض العنف في جورجيا. ويُدرَس الآن فرض عقوبات بطبيعة الحال ، الى جانب استخدام العديد من الوسائل الأخرى".
في غضون ذلك دعا البيان الختامي لقمة زعماء منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الطاجيكية دوشانبي الى المصالحة واجراء مزيد من المحادثات لحل الأزمة. وتضم منظمة شنغهاي للتعاون روسيا والصين وطاجكستان واوزبكستان وكازخستان وقرغيزيستان.

اعلن مؤتمر الحزب الديمقراطي المنعقد في دينفر بولاية كلورادو الاميركية رسميا ترشيح السناتور باراك اوباما لانتخابات الرئاسة في تشرين الثاني المقبل والسناتور جو بايدن لمنصب نائب الرئيس. وبذلك يكون اوباما اول اميركي من اصول افريقية يترشح لمنصب الرئيس في تاريخ الولايات المتحدة. ومن المقرر ان يعلن اوباما قبوله الترشيح في اجتماع حاشد اليوم.
من جهة أخرى قال منافسه الجمهوري جون ماكين انه لم يقرر حتى الآن مَنْ سيكون مرشحه لمنصب نائب الرئيس.

اعلنت وزارة الدفاع الاميركية اليوم الخميس ان قادة عسكريين بينهم رئيس هيئة الاركان المشتركة الادميرال مايك مولين اجتمعوا مع نظرائهم في الجيش الباكستاني لبحث تصاعد اعمال العنف على الحدود الافغانية الباكستانية. وقال الادميرال مولين انه خرج من الاجتماع متشجعا بتركيز باكستان اهتمامها على مشكلة استخدام المسلحين الاراضي الباكستانية ملاذا آمنا. ولكن القائد العسكري الاميركي أشار الى انه يعتقد ان اسلام آباد أو واشنطن قادرتان على عمل المزيد في مواجهة هذا الخطر المتعاظم. وعقد
الاجتماع بين القادة العسكريين الاميركيين والباكستانيين على متن حاملة الطائرات الاميركية ابراهام لنكلن في مياه المحيط الهندي.

تعهد رئيس الوزراء التايلاني ساماك سوندارافيج اليوم الخميس بعدم استخدام القوة لانهاء أعمال الاحتجاج الواسعة واحتلال المتظاهرين مجمع الحكومة في بانكوك للمطالبة باستقالته.
وقال زعماء المعارضة انهم سيواصلون احتلال مقر الحكومة حتى يوم الأحد على أقل تقدير واقاموا حواجز من الاطارات والاسلاك الشائكة لمنع قوات الشرطة من الدخول. ولكن رئيس الوزراء أكد ان قوى الأمن لن تقتحم المجمع بل ستنتظر تسليم المحتجين أنفسهم لتفادي سفك الدماء.

قال عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان اليوم الخميس ان رئيس الوزراء نوري المالكي اعاد تشكيل الفريق العراقي المفاوض مع الاميركيين للتوصل الى اتفاقية بشأن وجود القوات الاميركية في العراق. ونقلت وكالة رويترز عن الشخصية الكردية السياسية المستقلة ان المالكي استبدل اعضاء في الفريق المفاوض وان الفريق الجديد يرأسه مستشار الأمن القومي موفق الربيعي. واعتبر عثمان ان اجراء تغيير في عضوية الفريق عملية طبيعية مشيرا الى ان الخبراء الفنيين في الوفد قاموا بدورهم وحققوا نتائج ، بحسب تعبيره.

أعلنت السفارة العراقية في بكين اليوم الخميس توصل العراق والصين الى اتفاق أولي على تطوير حقل الأحدب النفطي في جنوب العراق بقيمة ثلاثة مليارات دولار.
وقالت السفارة العراقية في بيان لها ان الجانبين توصلا الى الاتفاق خلال زيارة وزير النفط حسين الشهرستاني للصين.
وكان العراق وقع عقدا مع الصين في عام 1997 لتطوير حقل الأحدب الواقع في محافظة واسط. ولكن العمل توقف بسبب العقوبات الدولية عقب غزو الكويت ثم الاوضاع الأمنية بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003.

ضربت هزة ارضية جنوب العراق في ساعة مبكرة من اليوم الخميس متسببة في اثارة الذُعر بين السكان. وقالت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي ان قوة الهزة الارضية بلغت خمسة فاصل ثلاثة على مقياس ريختر. ونقلت وكالة فرانس برس عن مدير الهيئة داود شاكر ان مركز الهزة الارضية كان على الحدود العراقية الايرانية شمال شرقي مدينة العمارة مركز محافظة ميسان. واستمرت الهزة نحو دقيقة وشعر بها المواطنون في مدينة البصرة.

أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مجددا في بيان اليوم الخميس قراره تجميد ميليشيا جيش المهدي. وقال البيان "ان تجميد جيش المهدي ساريُ المفعول الى أجل غير مسمى ومَنْ يخلُّ بذلك فلا يَحسب نفسَه منتميا الى هذا العنوان العقائدي" ، بحسب تعبير البيان. واشار البيان الى وضع برنامج ثقافي لجيش المهدي باسم "الممهدون" داعيا الجميع الى الالتزام به.

اعلن منظمو رحلة سفينتي كسر الحصار المفروض على قطاع غزة اليوم الخميس مغادر السفينتين الى قبرص وعلى متنهما سبعة فلسطينيين. وقال مسؤول عسكري اسرائيلي ان البحرية الاسرائيلية لن تعترض السفينتين. وكان آلاف الفلسطينيين استقبلوا سفينتي كسر الحصار مع اربعة واربعين ناشطا دوليا على متنهما من سبعة عشر بلدا عندما رست السفينتان في غزة يوم السبت الماضي. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في حركة "حماس" التي تسيطر على القطاع ان تسعة من الناشطين قرروا البقاء تعبيرا عن التضامن مع سكان غزة.

قالت مصادر أمنية ان خمسة مسلحين قُتلوا اليوم الخميس في عمليات نفذتها قوات الجيش الباكستاني ضد مواقع طالبان في الاقليم الشمالي الغربي قرب الحدود الافغانية. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين عسكريين ان نحو خمسين مسلحا قُتلوا في المنطقة يوم أمس الاربعاء بينهم قادة كبار في طالبان ومقاتلون أجانب.
من جهة أخرى قالت الشرطة الباكستانية ان احد عشر شخصا بينهم تسعة من عناصر الشرطة ومدنيان قُتلوا اليوم الخميس في هجوم بسيارة مفخخة استهدف حافلة تابعة للشرطة في مدينة بانو قرب الحدود الافغانية.

أعرب زعيم القبارصة الاتراك محمد علي طلعت اليوم الخميس عن تفاؤله بان محادثات السلام التي من المقرر ان تبدأ مع القبارصة اليونانيين الشهر المقبل بوساطة الأمم المتحدة ستنُهي تقسيم الجزيرة المستمر منذ عام 1974.
وكان طلعت اجرى محادثات في انقرة مع الرئيس التركي عبد الله غُل. وقال في مؤتمر صحفي عقب المحادثات انه واثق من ان المحادثات المباشرة مع الرئيس القبرصي ديميتريس خريستوفياس في الثالث من ايلول ستؤدي الى اتفاق بحلول نهاية العام.

على صلة

XS
SM
MD
LG