روابط للدخول

مقتل واصابة عشرات في هجوم انتحاري على مركز شرطة في جلولاء


فارس عمر

قُتل وأُصيب عشرات الاشخاص اليوم الثلاثاء في هجوم انتحاري استهدف مركزا للشرطة في ناحية جلولاء التابعة لمحافظة ديالى. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني ان انتحاريا فجر نفسه في حشد من المتقدمين للتطوع في قوات الشرطة. واضاف المصدر ان الهجوم اسفر عن مقتل ثمانية وعشرين شخصا واصابة خمسة واربعين آخرين.
وفي محافظة صلاح الدين نقلت وكالة اسوشيتد برس عن ضابط في الشرطة العراقية ان اربعة اشخاص قتلوا وأُصيب ستة آخرون بينهم ثلاثة من عناصر الشرطة في انفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة في شارع رئيسي وسط مدينة تكريت مركز المحافظة.
من جهة اخرى اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم مقتل احد جنوده يوم أمس الاثنين بعد اصابته في هجوم بالاسلحة الخفيفة استهدف دوريته شمالي بغداد.

أعلن مصدر جوي ان طائرة ركاب سودانية خُطفت اليوم الثلاثاء بعد فترة وجيزة على اقلاعها من نيالا كبرى مدن اقليم دارفور غربي السودان وأُجبرت على التوجه الى ليبيا. وقال مرتضى حسن مدير شركة "صن أير" التي تملك الطائرة في تصريح لوكالة فرانس برس انها هبطت في مدينة كُفرا جنوبي ليبيا. وكان موظف في الشركة أوضح ان قائد الطائرة اتصل بعد نحو عشرين دقيقة على اقلاعها من نيالا لابلاغ المطار ان الطائرة خُطفت. وقال مسؤول الأمن في الشركة حمزة حسن ان هناك سبعة وثمانين راكبا على متن الطائرة.

قال ناطق باسم الرئاسة الفلسطيني ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوزليز رايس والرئيس الفلسطيني محمود عباس بحثا في رام الله اليوم الثلاثاء أفكارا جديدة لتحريك مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطق باسم الرئيس الفلسطيني نبيل ابو ردينة ان افكارا جديدة قدمتها الولايات المتحدة لأول مرة بُحثت خلال الاجتماع بين عباس والوزيرة رايس.
واضاف ابو ردينة ان الاسابيع القادمة ستكون حاسمة لعملية السلام. ابو ردينة لم يفصح عن طبيعة الافكار التي قدمتها رايس. ولكن مسؤولا فلسطينيا طلب عدم ذكر اسمه قال ان الجانب الفلسطيني والادارة الاميركية يأملان بالاتفاق على وثيقة مشتركة يمكن ان يُعلنَها الرئيس جورج بوش في اجتماع من المقرر ان يعقده مع عباس في نيويورك في الحادي والعشرين من ايلول.

اتهمت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء كوريا الشمالية بخرق الاتفاق المبرم بين البلدين في اطار المحادثات السداسية عندما اعلنت تعليق عملية تفكيك منشآتها النووية. وقالت وزارة الخارجية الاميركية ان قرار بيونغيانغ مبعث قلق بالغ وخطوة الى الوراء.
وكانت كوريا الشمالية اشارت في الاعلان الذي بثه التلفزيون الحكومي الى انها تدرس استئناف العمل في مفاعل يونغ بيون النووي..

(مقطع صوتي لبث القرار)


"سندرس في وقتٍ قريب اتخاذَ خطوةٍ لاعادة المنشآت النووية في يونغ بيون
Yong Byon الى وضعِها السابق كما طلبتْ مؤسساتنا المختصة".

وزارة الخارجية الكورية الشمالية اشارت الى ان قرار التعليق دخل حيز التنفيذ في الرابع عشر من آب. واضافت ان القرار اتُخذ لأن الولايات المتحدة لم تشطب كوريا الشمالية من قائمة الدول الراعية للارهاب.
وكانت بيونغيانغ شرعت في تفكيك منشآتها النووية بموجب اتفاق لنزع السلاح مقابل مساعدات تم التوصل اليه العام الماضي.

أغلقت اسرائيل اليوم الثلاثاء معابرها الحدودية مع قطاع غزة بعد يوم على قيام مسلحين فلسطينيين باطلاق قذيفتين صاروخيتين على الدولة العبرية. وقال مسؤول اسرائيلي ان وزير الدفاع ايهود باراك أمر بغلق المعابر مع غزة دون ان يحدد فترة الغلق.
ويأتي غلق المعابر في وقت وصلت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى المنطقة لدفع عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء اعترافها باستقلال اقليمي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليين في جورجيا. وقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في كلمة بثها التلفزيون انه وقع قرارا رئاسيا بالاعتراف الرسمي.
وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس أكدت ان الولايات المتحدة ستقف ضد القرار الروسي عندما يُطرح في مجلس الأمن الدولي..

(صوت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس)

"بما ان الولايات المتحدة عضو دائم في مجلس الأمن فان قرار الاعتراف سيُجهَض لدى وصوله الى مجلس الأمن وبالتالي فان ابخازيا واوسيتيا الجنوبية تقعان داخل حدود جورجيا المعتَرَف بها دوليا وستبقيان هكذا بموجب قرارات أخرى لمجلس الأمن ما زالت سارية".
وجاء الاعلان بعد يوم على دعوة البرلمان الروسي بالاجماع الى اعتراف الحكومة الروسية باستقلال الاقليمين اللذين انفصلا عن سيطرة تبليسي منذ اوائل التسعينات.
وكانت القوات الروسية توغلت في جورجيا بعدما حاولت تبليسي استعادة سيطرتها على اوسيتيا الجنوبية في وقت سابق من آب.

قالت وزارة الدفاع في سريلانكا ان متمردي التاميل شنوا غارة جوية مساء اليوم الثلاثاء على قاعدة بحرية كبيرة شرقي الجزيرة. ولم ترد على الفور تقارير عن وقوع اصابات نتيجة الغارة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن سكان من مدينة ترنكومالي ان الهجوم الجوي بدأ مساء اليوم عندما سمعوا دوي انفجار اعقبته نيران المضادات الجوية. وقال مصدر بحري ان القوة الجوية الصغيرة لمتمردي التاميل القت قنبلتين على القاعدة البحرية.

قال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ في بيان صحفي ان مجلس الوزراء بحث في جلسته اليوم الثلاثاء ملف القضايا العالقة مع دولة الكويت. واضاف البيان ان مجلس الوزراء يعبر عن قلقه لبقاء هذه الملفات دون حلول ويدعو الى مفاوضات جادة على اساس مصالح البلدين.
وكانت الولايات المتحدة وجهات اخرى دعت الحكومة الكويتية الى الغاء ديون العراق التي اقترضها من الكويت خلال الحرب العراقية الايرانية في الثمانينات.

نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر الشرطة ان ثلاثة عشر شخصا بينهم اربعة من عناصر الشرطة أُصيبوا في انفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة في شارع رئيسي وسط مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

قالت السلطات التركية ان تسعة من مقاتلي حزب العمال الكردستاني وثلاثة من حراس القرى الموالين للحكومة قُتلوا اليوم الثلاثاء في اشتباكات وقعت جنوب شرقي تركيا. وأعلن مكتب حاكم اقليم بتليس ان سبعة من مقاتلي الحزب قُتلوا في اشتباك مع قوات الجيش التركي وحراس القرى قرب مدينة مُوتكي. وقُتل اثنان آخران من مسلحي حزب العمال الكردستاني قرب مدينة ماردين.

دعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الثلاثاء اسرائيل الى وقف نشاطها الاستيطاني في الاراضي الفلسطينية. وقالت رايس عقب محادثات أجرتها مع نظيرتها الاسرائيلية تسيبي ليفني ان النشاط الاستيطاني لا يساعد عملية السلام.
في غضون ذلك نشرت منظمة "السلام الآن" الاسرائيلية تقريرا قالت فيه ان اسرائيل ضاعفت نشاطها الاستيطاني مرتين تقريبا خلال الاشهر الستة الماضية بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وكانت رايس أكدت مجددا قبل توجهها الى المنطقة ان الادارة الاميركية ما زالت تأمل بالتوصل الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين قبل نهاية العام. ولكن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك قال عقب محادثات اجراها مع الرئيس المصري حسني مبارك في مدينة الاسكندرية اليوم انه لا يتوقع حدوث اختراق في المفاوضات مع الفلسطينيين خلال الاشهر القليلة المقبلة.

قال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك اليوم الثلاثاء انه يبني آماله على وساطة مصر للافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي تحتجزه فصائل فلسطينية منذ اكثر من عامين. وأكد باراك عقب محادثات اجراها في مدينة الاسكندرية مع الرئيس المصري حسني مبارك انه يعتبر مصر عاملا مركزيا في قضية الجندي شاليط.
وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط من جهته تعهد بمواصلة مصر جهودها للافراج عن الجندي الاسرائيلي الأسير.

قال وزير الدفاع الفرنسي ايرف موران اليوم الثلاثاء ان فرنسا تدرس ارسال مزيد من القوات الخاصة أو الطائرات أو القوة النارية لتعزيز قوات حلف شمالي الاطلسي التي تقاتل طالبان وحلفائها من تنظيم "القاعدة" في افغانستان. وأوضح موران في حديث بثته الاذاعة الفرنسية ان القوات الخاصة يمكن ان تُرسل لجمع المعلومات وليس للقتال. واضاف وزير الدفاع الفرنسي ان الرئيس نيكولا ساركوزي هو صاحب الكلمة الأخيرة في أي قرار لارسال قوات اضافية الى افغانستان.

أعلنت الشرطة الباكستانية ان مسلحين اطلقوا النار على دبلوماسية اميركية في مدينة بيشاور شمال غربي افغانستان حين كانت متوجهة الى عملها صباح اليوم الثلاثاء. وقال مدير الشرطة المحلية ارشاد خان ان الدبلوماسية الاميركية لين تريسي كانت على بعد مئة متر من منزلها في المدينة عندما نزل مسلحان من سيارة جيب وامطرا سيارتَها بوابل من الرصاص. واكدت السفارة الاميركية في اسلام آباد ان هجوما استهدف سيارة تابعة لقنصليتها في بيشاور ولكن احدا لم يُصَب بأذى في الهجوم.
من جهة اخرى قالت مصادر الشرطة ان نحو عشرين شخصا أُصيبوا في انفجار عبوة ناسفة قرب تجمع سياسي في اقليم بلوشيستان شمال غربي باكستان.

واصل مؤتمر الحزب الديمقراطي اعماله اليوم الثلاثاء في مدينة دينفر بولاية كلورادو لاعلان باراك اوباما رسميا مرشح الحزب في الانتخابات الرئاسية. وكان المؤتمر استمع في جلسة الافتتاح يوم أمس الاثنين الى كلمتي عضو مجلس الشيوخ المخضرم ادوارد كندي وزوجة اوباما ، ميشيل. كندي البالغ من العمر ستة وسبعون عاما ويعاني من ورم سرطاني في الدماغ قال ان ترشيح اوباما يمنح الأمل بتعزيز مكانة اميركا بعد ثمانية اعوام من ادارة الرئيس جورج بوش

(صوت عضو مجلس الشيوخ المخضرم ادوارد كندي)

"مع باراك اوباما سيحتضن بلدنُا قضيته من اجلكم ومن أجلنا. ويبدأ العمل من جديد ، وينتعش الأمل من جديد ، ويبقى الحلم حيا".
ومن المقرر ان يعقد الحزب الجمهوري مؤتمره لاعلان ترشيح جون ماكين منافس اوباما في الأول من ايلول.

اقتحم آلاف المتظاهرين اليوم الثلاثاء مقر الحكومة التايلاندية في العاصمة بانكوك ومبنى محطة تلفزيونية وعدة وزارات مطالبين باستقالة رئيس الوزراء ساماك سوندارا فيج.
رئيس الوزراء اتهم المتظاهرين بالتحريض على العنف لدفع القوات المسلحة الى الاستيلاء على السلطة بانقلاب آخر. وقال ساماك ان القوى المعارضة لحكومته تريد سفك الدماء ثم تحرك الجيش للقيام بانقلاب جديد.

قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة في افغانستان كي ايدي اليوم الثلاثاء ان فريقا تابعا للمنظمة الدولية توصل الى أدلة مقنعة تؤكد مقتل تسعين مدنيا في غارات جوية شنتها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الاسبوع الماضي. واضاف المسؤول الدولي ان الأدلة تستند الى افادات شهود ومصادر أخرى.
وكان فريق من بعثة الأمم المتحدة لمساعدة افغانستان (يوناما) أُرسل الى منطقة شنداد في اقليم هرات غربي البلاد بعدما قالت مصادر محلية ان عشرات المدنيين قُتلوا في غارات جوية يوم الجمعة الماضي. واعلنت قوات التحالف لاحقا انها تحقق في الحادث.

على صلة

XS
SM
MD
LG