روابط للدخول

المسلة تعقد في اربيل المؤتمر الأول لجماعة اللاعنف في العراق


عبد الحميد زيباري - اربيل

نظم مركز المسلة لتنمية الموارد البشرية في اقليم كردستان المؤتمر الاول لجماعة اللاعنف في العراق بمشاركة ممثلين عن العديد من منظمات المجتمع المدني في العراق.
وتأسست جماعة اللاعنف في العراق في اوائل شهر نيسان من عام 2006 بعد ورشة عمل اقيمت لمنظمات المجتمع المدني في الاردن، وتسعى هذه الجماعة لان تكون المدافع الاول في العراق عن حقوق المواطنين بالتغيير بالوسائل اللاعنفية من اجل رفع الظلم وحياة افضل للجميع.
وقال ابراهيم اسماعيل منسق برامج في مركز المسلة في تصريح لاذاعة العراق الحر انهم يسعون من خلال هذا المؤتمر بتوسيع عملهم في نشر ثقافة للاعنف في العراق واضاف:

هدفنا نشر ثقافة اللاعنف كخيار وحيد والبديل الوحيد للتغيير السياسي والاجتماعي في العراق.


واشار الى ان سيكون هناك تقييم لورشات العمل التي اقيمت في المحافظات العراقية حول اللاعنف واضاف:

من خلال هذا المؤتمر سنقيم ورشات التي عقدت في المحافظات العراقية واعداد استراتيجية لعملنا .


ويشارك في المؤتمر ممثلين عن منظمات المجتمع المدني في العراق بالاضافة الى مجموعة من الناشطين في مجال حقوق الانسان والاعلاميين والصحفيين والمثقفين :
المشاركين من منظمات في المجتمع العراقي والناشطين والصحفيين والاعلاميين والمثقفين.

واوضح منسق البرامج في مركز المسلة ان عملهم سيتركز خلال الفترة القادمة على مسالة اللاعنف الانتخابي في العراق واضاف:

نظمنا خلال السنتين المنصرمتين ورشات في كافة المحافظات العراقية اختيار منسق لكل محافظة وتشكيل هيئة ادارية في كل محافظة ولهذا العام سنقوم بتشكيل جماعات ضد اللاعنف الانتخابي.


وللوقوف على تجارب جماعة اللاعنف في المحافظات العراقية التقت اذاعة العراق الحر ثوار عليوه حسن منسقة برنامج اللاعنف في محافظة النجف التي تحدثت عم عملها قائلة:

دورات تدريبية وحقوق الانسان والاهتمام بجانب المرأة لان العنف في العراق اكثر شيء ضد المرأة والطفل ونعطيهم مباديء اللاعنف لكي يستطيعون مواجهة المشاكل التي تواجههم.


واضافت قائلة :
نحن الان نبدأ بخطوات اولية لان هذا المؤتمر سجمع المنسقين وبعد الؤتمر سيكون هناك عمل جماعي واقترح ان تبدي الحكومة الاهتمام بعمل المنظمات في مواجهة العنف لان الجانب الحكومي والقانوني مهم في مواجهة العنف.

على صلة

XS
SM
MD
LG