روابط للدخول

المالكي يعلن التوصل إلى اتفاق مع واشنطن وواشنطن تنفي


رواء حيدر

المالكي يعلن التوصل إلى اتفاق مع واشنطن وواشنطن تنفي
قال البيت الأبيض اليوم إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي مع بغداد حول مستقبل القوات الأميركية في العراق كما ورد على لسان الناطق باسمه توني فراتو الذي قال وهنا اقتبس " النقاشات مستمرة ولم نتوصل حتى الآن إلى اتفاق نهائي. الناطق بلسان وزارة الدفاع البنتاغون قال من جانبه " الواقع هو انه لم يتم الانتهاء من الاتفاق بعد ".
جاءت هذه التعليقات بعد أن أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم أن العراق والولايات المتحدة اتفقا على عدم وجود أي جندي أجنبي في العراق بعد عام 2011 مشيرا إلى تحقيق تقدم كبير في الاتفاقية الأمنية طويلة الأمد بين البلدين غير انه أقر أيضا بأن نقاط خلاف جوهرية ما تزال قائمة بين الطرفين. المالكي تحدث في مؤتمر قبائل بني لام اليوم وأضاف أن العملية السياسية والحوارات يجب أن تتم تحت الشمس وأن كلَّ شئ يجب أن يكون مكشوفا وشفافا وواضحا وأكد بالقول: لا يمكن أن نعقد أي اتفاقية إلا إذا كانت تحفظ السيادة الكاملة والمصالح الوطنية وأن لا يبقى أي جندي أجنبي على ارض العراق إلا بوقت محدد وليس بوقت مفتوح كما أكد عدم إعطاء حصانة مفتوحة. المالكي قال أيضا، السقف المفتوح ممنوع في الاتفاقية، وقد اتفقنا على أن الأعمال العسكرية لا تتم إلا بالاتفاق مع الحكومة العراقية.

قال رئيس مجلس النواب محمود المشهداني اليوم إن المجلس لن يوافق على نص الاتفاقية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة. وكالات الأنباء نقلت عنه قوله " حسب ما فهمت لن يمرر البرلمان هذه الاتفاقية " المشهداني أضاف " الحكومة ومجلس النواب ليسا مستعدان حاليا لمثل هذا الاتفاق الذي سيواجه الكثير من العقبات "، حسب قول المشهداني في مؤتمر صحفي عقده في عمان اليوم.

قال عادل مهدي مسؤول قسم التشغيل والتحكم في وزارة الكهرباء إن العراق ينتج الآن الكمية التي كان ينتجها قبل سقوط النظام السابق غير أن الحاجة إلى المزيد من الطاقة الكهربائية ما تزال قائمة.
وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن مهدي قوله أيضا إن الإنتاج الحالي يصل إلى أكثر من خمسة آلاف ميغاواط غير أن معدلات الطلب العالية على الكهرباء تجبر الوزارة على ترشيد توزيعها. علما أن معدل ما يتسلمه كل بيت يصل إلى ست ساعات يوميا. أما الطلب فقد وصل حسب قوله إلى حوالى عشرة آلاف ميغاواط مما يعني نقصا نسبته حوالى خمسة واربعين بالمائة.

نقلت وكالة فرانس بريس عن مسؤول في مستشفى الحسين في عمان أن رئيس مجلس النواب محمود المشهداني غادر المستشفى التي أدخل إليها في وقت سابق. الوكالة نقلت عن مسؤولين في
السفارة العراقية في عمان أن عملية جراحية ناجحة في القلب أجريت للمشهداني وأنه غادر المستشفى. هذا وكان عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني قد زار المشهداني خلال وجوده في المستشفى للاطمئنان على صحته.

أخبار أمنية
* ذكرت وكالات الأنباء أن طفلة تبلغ من العمر ثلاثة عشر عاما ترتدي حزاما ناسفا، سلمت نفسها إلى رجال الشرطة في بعقوبة. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن ديفيد راسل الناطق باسم الجيش الأميركي أن الطفلة اقتربت من دورية للشرطة العراقية قائلة إنها ترتدي حزاما ناسفا غير أنها لا تريد تنفيذ العملية كما قال إن التحقيق جار لمعرفة ما إذا كانت قد أجبرت على ارتداء الحزام أم تطوعت لتنفيذ العملية. يشار إلى تزايد حالات تفجير تنفذها نساء أغلبها في محافظة ديالى.
* احتجزت قوات التحالف تسعة إرهابيين مشتبه بهم من ضمنهم خمسة مطلوبين وذلك خلال عمليات نفذتها في عموم العراق يوما الأحد والاثنين في مناطق الموصل وسنجار والحويجة وبغداد، حسب بيان للجيش الأميركي تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه.
* بلغت حصيلة قتلى التفجير الذي وقع مساء يوم أمس الأحد في قرية الزيدان قرب ابي غريب إلى ثلاثين شخصا، حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن مسؤولين في المستشفى. وكان انتحاري قد فجر نفسه قرب مكان كانت تقام فيه مأدبة عشاء ضمت قادة في الصحوة وقوات من الشرطة.

وصلت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى إسرائيل اليوم بهدف دفع عجلة عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين. هذه هي زيارة رايس السابعة إلى المنطقة منذ تشرين الثاني عام 2007 عندما وضع الرئيس الأميركي جورج بوش والقادة الفلسطينيون والإسرائيليون هدف التوصل إلى اتفاق سلام بحلول نهاية هذا العام. يذكر أن إسرائيل أطلقت في وقت سابق من هذا اليوم سراح مائة وتسعة وتسعين معتقلا كبادرة حسن نية إزاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي قال في احتفالية أقيمت في رام الله بهذه المناسبة:
( صوت محمود عباس )

أصدرت محكمة الأمن الأردنية اليوم أحكاما بالسجن على خمسة إسلاميين أردنيين اتهموا بالتخطيط للالتحاق بالتمرد في العراق. المحكمة العسكرية حكمت على اثنين منهم بالسجن لمدة سنتين ونصف وحكمت على ثلاثة آخرين غيابيا بالسجن لمدة خمس سنوات، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

قالت إيران إنها فتحت خطا لإنتاج غواصات لضمان قدرة قواتها العسكرية على السيطرة مضيق هرمز وهو طريق شحن النفط. وزير دفاع إيران محمد نجار قال اليوم إن بلاده تعتبر أمن هذا الطريق مهم لها ولدول المنطقة. يذكر أن إيران سبق وأن هددت بإغلاق مضيق هرمز لو طور الغرب الخلاف معها بسبب برنامجها النووي إلى حد الصراع.

أعلن حزب رئيس وزراء باكستان السابق نواز شريف انسحابه من الائتلاف الحاكم وقال شريف إن قراره جاء بسبب عدم الوفاء بشكل متكرر بوعود لإعادة قضاة كان رئيس البلاد السابق بيرفيز مشرف قد أزاحهم من مناصبهم العام الماضي.
شريف قال:
" لذا نشعر أن هذه الأخطاء والانتهاكات المتكررة اضطرتنا إلى سحب دعمنا للائتلاف الحاكم والانضمام إلى صفوف المعارضة. غير أننا سنؤدي رغم ذلك دورا بناءا بموجب الميثاق الديمقراطي وسنسعى بشكل متواصل إلى إعادة القضاة إلى مناصبهم والديمقراطية إلى باكستان ".

طالب مجلس الوزراء في أفغانستان اليوم بإعادة التفاوض بشأن اتفاقات تنظم وجود القوات الأجنبية في البلاد ونقل بيان عن المجلس إن على المراجعة أن تركز على حدود سلطات القوات الدولية ومسؤولياتها وعلى وقف توجيه ضربات جوية إلى مدنيين ووقف الاعتقالات غير القانونية وحملات تفتيش المنازل. جاءت هذه الدعوات بعد يوم من إعلان لجنة حكومية مقتل ما يزيد على تسعين مدنيا في ضربة جوية يوم الجمعة الماضي. وقالت قوات التحالف في أفغانستان إن الضربات استهدفت مقاتلين من جماعة طالبان حيث قتل ثلاثون شخصا منهم.

قالت الولايات المتحدة إن روسيا لم تلتزم باتفاق إطلاق النار مع جورجيا كما جاء على لسان براين وتمان الناطق باسم وزارة الدفاع البنتاغون براين وتمان الذي قال إن قوات روسية كبيرة ما تزال في جورجيا.
في هذه الأثناء حذرت ألمانيا روسيا من عدم الوفاء بوعودها بسحب قواتها قائلة إن للغرب نقاط ارتكاز في تعامله مع موسكو. علما أن الاتحاد الأوربي يعتمد على روسيا في التزود بالطاقة غير أن ناطقا باسم الحكومة الألمانية قال أيضا إن روسيا تعتمد على تعاون الغرب في تحسين بناها الارتكازية وإن ألمانيا حققت تقدما على مدى السنوات المنصرمة في تنويع مصادر حصولها على الطاقة. مع ذلك استبعد برنارد كوشنير وزير خارجية فرنسا التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد حاليا، استبعد فرض عقوبات على روسيا.

قال رئيس روسيا ديمتري ميدفيديف اليوم إن روسيا تهيئ نفسها لانقطاع العلاقات حلف شمالي الأطلسي النيتو لو قرر الحلف تعليق التعاون معها.
" دول حلف شمالي الأطلسي هي المهتمة أساسا وبالدرجة الأولى بالتعاون مع روسيا وليس روسيا. وإذا ما أوقف الحلف هذا التعاون فلن يحدث أي شئ سيئ لنا بل نحن على استعداد لتقبل أي قرار وصولا إلى قطع كامل للعلاقات ".
ميدفيديف أشار إلى تدهور العلاقات بشكل كبير بين الطرفين منذ بدء الصراع في جورجيا كما قال إنه يجب عدم توجيه اللوم إلى موسكو في هذا الصراع.
وزارة الخارجية البريطانية اعتبرت من جانبها اليوم إن الحلف سيرتكب خطأ لو أنه اوقف علاقاته مع روسيا. يذكر أن الحلف قال الأسبوع الماضي أن روسيا أوقفت نشاطات التعاون العسكري مع حلف شمالي الأطلسي.

قال أناتولي نوغوفتسن المسؤول العسكري الروسي البارز إن القوات الروسية ستقوم بتفتيش سفن الشحن في ميناء بوتي على البحر الأسود لمنع الاستفزازات وتسريب مواد حسب قوله. نوغوفتسن نفى أن تحاول القوات الروسية السيطرة على السفن الحربية الغربية في البحر الأسود إذ قال:
" تزايد عدد السفن التابعة لحلف شمالي الأطلسي في البحر الأسود لا يمكن إلا أن يشكل مصدرا للقلق فهناك تسع سفن أجنبية بينها سفينتان حربيتان أميركيتان وواحدة إسبانية وواحدة ألمانية وواحدة بولونية إضافة إلى أربع سفن تركية. في الوقت نفسه وصلت مدمرة أميركية إلى ميناء باتومي وهناك سفينة أميركية أخرى في الطريق إلى الموقع نفسه. هذه التحركات تؤدي للأسف إلى إثارة درجة من التوتر في المنطقة ".
هذا وجاءت تعليقات نوغوفتسن بعد يوم واحد من وصول مدمرة تابعة للبحرية الأميركية إلى ميناء باتومي الجورجي حاملة مساعدات إلى جورجيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG