روابط للدخول

ثلاثمائة دعوة ترفع إلى المحكمة الجنائية العليا في قضية انتفاضة آذار


عبد الخالق سلطان – دعوك

في تصريح لأذاعة العراق الحر بين زيرك محمد صديق الأتروشي المحقق العدلي في مكتب دهوك لمحكمة الجنايات العراقية العليا انه تم تسجيل 300 شكوى لديهم من قبل ضحايا انتفاضة اذار 1991 التي اندلعت في معضم المدن الكورديةانذاك " وصلتنا 300 شكوى من المواطنين الذين تعرضوا للأذى جراء قمع انتفاضة 1991 وبدورنا قمنا بالتحقيق فيها وتمت المصادقة على الكثير من هذه الدعاوي"
وبحسب قول الأتروشي فان معظم هذه الشكاوي تتعلق" بالقتل والأصابات التي تعرض لها المواطنون اثناء الهجرة المليونية حيث مات الكثير من الأطفال والنساء في ذلك النزوح الجماعي".
واوضح المحقق العدلي ان غالبة المشتكين " يوجهون التهم الى الرئيس العراقي السابق صدام حسين وعلي حسن المجيد لأن معظم هؤلاء المواطنين لايعرفون القادة العسكريين الذين قاموا بتلك العمليات ".
من جهنه اشار المحامي هفال وهاب الذي يعمل في الدفاع عن ضحايا الأنتفاضة ان" باب تسجيل الدعاوي مازال مفتوحا امام كل المواطنين".
من جانب اخر اشار المحامي عبداله كفركي ان" هنالك جرائم اخرى ينبغي اثارتها وفتح ملفاتها واشار الى "محرقة دكان التي راح ضحيتها 67 شخص من الأطفال والنساء والتي حدثت في العام 1969 في منطقة قصروك التابعة لقضاء شيخان".
يذكر ان محكمة الجنايات العراقية العليا قد بدأت بتسجيل هذه الدعاوي واستقبالها في محافظة دهوك منذ بداية العام الجاري.

على صلة

XS
SM
MD
LG