روابط للدخول

حتى الأسماك يستوردها العراق من دول الجوار


سيف عبد الرحمن – الكوت

اتجهت العوائل العراقية الى استهلاك لحوم الاسماك المستورده ، حيث شهد الطلب على هذا النوع من اللحوم تزايدا بعد ان ارتفعت اسعار الاسماك العراقية الى مستويات لا تتناسب وامكانيات العائلة لاسيما ذات الدخل المحدود ولم يقتصر هذا الحال على العوائل بل وصل الى كثير من اصحاب المطاعم لتقدم الى زبائن تلك المطاعم بطرق طهي جديدة.

احد باعة تلك الاسماك قال عن مبيعاته تشهد الاسماك المستورده اقبالا لرخص ثمنها حيث يبلغ سعر الكيلو الواحد من سمك الكاريبي المستورد مابين الفين الى ثلاثة الاف وهذا الاسعار تناسب دخل العائلة العراقية ناهيك عن اساليب الصيد الوحشية في الانهار التي اضافت لنا عاملا اخر في اقبال الناس .

ويعترف احد مربي الاسماك المنافسة السمك المستورد للسمك العراقي لارتفاع تكاليفه وغياب الدعم الحكومي ، ويضيف بأن المربي بدأ بالاعتماد على ما يتوفر في السوق السوداء من غذاء ولقاحات وباسعار غالية .

وتملك محافظة واسط احواض تربية للاسماك يبلغ عددها ( 175 حقل ) طاقتها الانتاجية ( سبع ملايين ومئتين وثلاثه وخمسين سمكة ) ويقول مدير الثروة السمكية في زراعة واسط هنالك اجراءات لتحسين انتاج الثروة السمكية تتضمن استغلال المساحات غير المستعملة وفق قانون ( 995 ) لزيادة عدد الاحواض وشمول المربين بسلف زراعية .

على صلة

XS
SM
MD
LG