روابط للدخول

حلقة جديدة


سميرة علي مندي

طابت أوقاتكم بكل خير مستمعينا الأعزاء, وأهلا ومرحبا بكم إلى برنامج عراقيون في المهجر لنزور معا العاصمة الدانمركية التي شهدت خلال النصف الثاني من شهر آب فعاليات مهرجان الثقافة العراقية الثاني برعاية دار الثقافات العالمية في كوبنهاغن ومشاركة نخبة من الفنانين العراقيين من مسرحيين وسينمائيين وتشكيليين وموسيقيين مقيمين في دول أوروبية مختلفة.
الفنان خليل ياسين المشرف على تنظيم هذا المهرجان يقول عن الهدف من أقامته..
( صوت خليل ياسين )
إقامة مهرجان الثقافة العراقية الثاني في كوبنهاغن لم تخلو من الصعوبات التي يتحدث عنها الفنان خليل..
( صوت خليل ياسين )
فعاليات المهرجان بدأت في الثامن عشر من شهر آب 2008 بكلمة ألقتها مديرة دار الثقافات العالمية سارة جاكوبسون, ثم قدم عرض للأزياء الفلكلورية الكردية ورقصات من التراث الكردي, كما قامت فرقة الفنان فنار غالي بتقديم فقرات غنائية من التراث العراقي والعربي, وأقيم معرض للفن التشكيلي بمشاركة الفنانين علي جبار ومحمود العبادي وسامي الجيزاني بعدها توالت الفعاليات الفنية والثقافية التي يتحدث عنها الفنان خليل ياسين.
صوت خليل ياسين
كان للعروض السينمائية التي تتحدث عن معاناة المهجرين والمغتربين حصة كبيرة في مهرجان الثقافة العراقية الثاني في كوبنهاكن حيث عرض في اليوم الثاني للمهرجان فيلم (فيروس) للفنان المخرج جمال أمين وهو يعرض للمرة الأولى. كما عرض فلم (الهارب) للمخرج الدانماركي يسبر تغولستغوب وبطولة بيدر ديوان كينث لونك فيست سنان سباهي والفنانة سهام علوان والفنان حيدر أبو حيدر. عن قصة هذا الفلم يقول الفنان خليل ياسين.
صوت خليل ياسين
ومن الأفلام السينمائية العراقية التي شاركت أيضا في مهرجان كوبنهاكن للثقافة العراقية فيلم بعنوان (زينب) للمخرج طارق هاشم, وفيلم (غير صالح للعرض) للفنان عدي رشيد, وفيلم الجذور الذي تناول حياة الاهوار للفنان إحسان الجيزاني, وفلم (رسام في زمن الإرهاب) للفنان كاظم صالح, وفلم قصير بعنوان (اغلق فمك) للفنانة كريمة زهير. كما قدم المخرج الفنان محمد توفيق فلمه الذي حمل عنوان (صائد الأضواء) بطولة الفنان جمال أمين الذي اجتمع به ثانية بعد أكثر من ثلاثين عاما من اشتراكهما معا في فلم بيوت في ذلك الزقاق. المخرج محمد توفيق يتحدث عن فلم صائد الأضواء..
صوت محمد توفيق
أما العروض المسرحية التي قدمت خلال مهرجان الثقافة العراقية الثاني في كوبنهاكن فهي, مسرحية (أين الهناك) للمخرج الأوروبي فخر الدين صالح بيكوفيتش, ومسرحية (عاشق الظلام) للمخرج محمد فوزي السوداني, وعرض مسرحي لفرقة المسرح الرافديني في السويد حمل عنوان (الهنا والهناك) للفنان المخرج حميد الجمالي الذي قال عن المسرحية.
صوت الفنان حميد الجمالي
فعاليات المهرجان نالت استحسان ورضا الجمهور العراقي والدانماركي لكن اللافت للنظر غياب المرأة العراقية ضمن الأعمال التي قدمت خلال المهرجان وأيضا بين الجمهور, عن أسباب هذا الغياب يقول الفنان خليل ياسين.
صوت خليل ياسين
مهرجان الثقافة العراقية الثاني في كوبنهاكن اختتم فعالياته التي استمرت على مدى خمسة أيام بمعزوفات موسيقية ومقامات عراقية لفرقة المقامات بقيادة الفنان أنور أبو دراغ ومجموعة من العازفين العراقيين.
موسيقى من التراث العراقي
الجالية العراقية في الدانمارك وخاصة المثقفين يواصلون منذ سنوات طويلة وبجهودهم الذاتية البسيطة إقامة الفعاليات والنشاطات الثقافية والفنية, وقد شكل نجاح المهرجان دافعا جديدا لهم لمواصلة هذه الجهود, الفنان خليل ياسين المشرف على تنظيم المهرجان يؤكد بأن هناك نية لإقامة مهرجانات قادمة..
صوت خليل ياسين
كان هذا الفنان خليل ياسين المشرف على تنظيم مهرجان الثقافة العراقية الثاني في كوبنهاغن وقد حدثنا عن فعاليات هذا المهرجان شكرا لمساهمته معنا كما نشكر الفنانين حميد الجمالي ومحمد توفيق اللذين تحدثا لبرنامج (عراقيون في المهجر). كما نشكركم مستمعينا الأعزاء على حسن إصغائكم وبقاءكم معنا حتى الآن. حتى نلقاكم مجددا
هذه ارق التحايا من سميرة علي مندي وأجملها من المخرج نجيب بالايي.

على صلة

XS
SM
MD
LG