روابط للدخول

العراق والولايات المتحدة يتفقان على انسحاب القوات الأميركية نهاية عام 2011


كفاح الحبيب

اعلن وكيل وزير الخارجية محمد الحاج حمود الذي يرأس الوفد العراقي المفاوض مع واشنطن حول مستقبل وجود القوات الاميركية ان الجانبين اتفقا على انسحاب القوات من العراق نهاية عام 2011.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن حمود قوله ان الجانبين اتفقا كذلك على انسحاب جميع الوحدات المقاتلة الاميركية من المدن بحلول حزيران 2009.
واكد حمود ان الرئيس الاميركي جورج بوش وافق على الاتفاقية التي تتضمن سبعاً وعشرين فقرة، مشيراً الى ان المفاوضين انجزوا مهمتهم، وان الامر يتعلق الآن بالقادة السياسيين العراقيين.

قال البيت الابيض ان الولايات المتحدة وفرنسا متفقتان على ان روسيا لم تمتثل لاتفاق وقف إطلاق النار وتنسحب من جورجيا.
المتحدث باسم البيت الابيض غوردون جوندرو قال ان الرئيس جورج بوش والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بحثا الوضع في جورجيا اليوم واتفقا على ان روسيا لم تمتثل، وان عليها الامتثال الآن.

قالت روسيا إنها أتمت اليوم سحب قواتها من جورجيا بموجب اتفاق وقف اطلاق النار الذي توسطت فيه فرنسا.
وزارة الدفاع الروسية قالت في بيان ان القوات التي تتولى نقاط التفتيش الخاصة بعملية حفظ السلام والتي ستبقى داخل جورجيا نفسها بعد الانسحاب بدأت تقوم بمهامها.
وكان نائب رئيس الاركان العامة للجيش الروسي أناتولي نوغوفيتسين أكد في تصريحات مقتضبة إن القوات الروسية تنسحب من جورجيا بطريقة دقيقة، واشار الى انه ليست هناك نية لتغيير طريقة انسحاب القوات باتجاه تمديد الجدول الزمني المعمول به حالياً.
نوغوفيتسين قال في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة الروسية موسكو:

"وحدات من القوات المسلحة الجورجية تتمركز في وسط جورجيا، وتستعيد قدراتها القتالية، وتتهيأ لمواصلة عملياتها... كما يُلاحظ وجود عمليات استطلاع إستخبارية لمعرفة عمل وطبيعة إتجاهات القوات الروسية والتشكيلات في أوسيتيا الجنوبية، والإعداد لعمليات مسلحة في قطاع النزاع الجورجي الأوسيتي الجنوبي."



أعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة تشعر بالقلق الشديد من احتمال بيع اسلحة روسية الى سوريا.
المتحدث بإسم الوزارة روبرت وود قال في مؤتمر صحافي ان الأميركيين كانوا يقولون دائما للروس انه ينبغي عدم مواصلة عمليات البيع هذه، لأنها لا تساهم في الاستقرار الاقليمي.
يشار الى ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعلن امس ان بلاده مستعدة لبيع دمشق انواعاً جديدة من الاسلحة.

قالت متحدثة باسم الأمم المتحدة ان عدداً من الفرق التي تعمل على ازالة القنابل العنقودية في جنوب لبنان ستضطر الى التوقف عن العمل هذا الشهر بسبب نقص التمويل.
وقالت المسؤولة الاعلامية في مكتب التنسيق لازالة القنابل العنقودية في صور داليا فران ان المانحين لم يفوا بوعودهم بتوفير التمويل المطلوب للبرنامج في عام 2008 والذي يصل الى 4.7 مليون دولار .
وأضافت أن عددا كبيرا من الفرق التي يبلغ عددها أربعة وأربعين فريقاً ستتوقف عن العمل بحلول نهاية هذا الشهر اذا لم تصل الاموال قبل ذلك الموعد.

أعادت اسرائيل فتح معابرها الحدودية الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس بعد يومين من اغلاقها.
وقال المسؤول بوزارة الدفاع الاسرائيلية بيتر ليرنر ان شاحنات تنقل الوقود والماشية وادوات مكتبية للمدارس بالاضافة الى امدادات غذائية وطبية ستدخل قطاع غزة عن طريق معابر ناحال عوز وكيرم شالوم وصوفا التجارية.
يذكر ان اسرائيل تغلق حدودها من وقت لاخر مع قطاع غزة بعد قيام ناشطين في القطاع الساحلي بإطلاق صواريخ من وقت لاخر علىأراضيها.

قالت مصادر امنية مصرية ان اجهزة الامن بشمال سيناء تمكنت خلال الشهر الحالي من ضبط نحو ثلاثين نفقاً على الحدود بين مصر وقطاع غزة تستخدم في أعمال التهريب.
وقال أحد المصادر ان عدد الانفاق التي عثر عليها منذ بداية العام الجاري وصل الى الى مئة وسبعة وتسعين نفقاً، وأشار الى ان البحث لا زال جارياً عن عشرات الانفاق الاخرى.
وأكد المصدر ان معظم الانفاق التي عثر عليها كان في مناطق صلاح الدين والقمبز والبراهمة والجندي المجهول على خط الحدود مباشرة بين مصر وغزة.

قالت لجنة الانتخابات في باكستان إن انتخابات رئاسية ستجرى في السادس من الشهر المقبل لاختيار خليفة لبرويز مشرف الذي استقال هذا الاسبوع.
وبموجب الدستور الباكستاني فان اعضاء أربعة مجالس اقليمية والبرلمان ينتخبون رئيساً جديداً خلال فترة أقصاها ثلاثين يوما بعد أن يصبح المنصب شاغراً.
وكان مشرف الذي أمضى ثمانية أعوام في حكم باكستان أعلن إستقالته الإثنين الماضي، إثر تهديدات بإقالته أطلقها الإئتلاف الحاكم.

قال الجيش الأميركي ان قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة قتلت ثلاثين متشدداً بينهم قائد من حركة طالبان في هجوم جوي في غرب افغانستان.
وقال الجيش الأمريكي في بيان انه تم توجيه هذه الضربة الجوية بعد ان تعرضت قوات افغانية وقوات تابعة للتحالف لكمين نصبه مسلحون أثناء دورية كانت تستهدف قائداً معروفا من طالبان في اقليم هرات الغربي.
وقال سعيد شريف عضو المجلس المحلي في المنطقة التي وقعت الضربة فيها ان العديد من المدنيين قتلوا في الضربة الجوية، لكن الجيش الاميركي نفى أي خسائر في صفوف المدنيين.

دعا الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك جيش بلاده الى تعزيز قدرته على الردع لمنع أي هجوم اثر تهديد كوريا الشمالية بضرب الشطر الجنوبي وشن حرب بشأن حدود بحرية متنازع عليها.
ونقل البيت الازرق الرئاسي عن لي قوله ان سول تحتاج بشكل خاص لتكوين قوة كافية لمواجهة أي تهديدات بشكل فوري ممن يستهدفون بحارتها.
وكان لي قد أغضب الشطر الشمالي بقوله ان المساعدات التي كانت تتدفق على الشمال مجاناً ستكون مرتبطة الآن بالخطوات التي تتخذها بيونغيانغ في مجال التخلص من برامجها للتسلح النووي.

على صلة

XS
SM
MD
LG