روابط للدخول

الشان العرقي في الصحف المصرية الصادرة يوم الخميس 21 آب


احمد رجب - القاهرة

ما زالت صحف القاهرة تتابع تداعيات حريق المبني التاريخي لمجلس الشورى المصري، ونقلت صحيفة الجمهورية شبه الرسمية أن النيران تجددت في الجزء المتبقي من القاعة الرئيسية لمجلس الشورى الذي تمت حمايته من النيران لتقضي على مبني مجلس الشورى بكامله، وامتدت النيران حتى بداية البهو الفرعوني لمجلس الشعب، وبذلت قوات الدفاع المدني بمشاركة القوات المسلحة مجهودات كبيرة لمحاصرة النيران ومنع امتدادها إلى ما تبقي من الجزء التاريخي لمبني مجلس الشعب. كما تم إخراج مهندسي وزارة الإسكان المكلفين بإعداد تقرير عن الحادث بعد ساعتين من بدء عملهم داخل المبنى خوفاً من انهياره والذين كانوا يعاينون المبنى لوضع تصور من الناحية الفنية له، كما أمر الرئيس المصري بإعادة ترميم المبنى التاريخي على نفقة الدولة.
من جهتها اهتمت صحيفة الأهرام بزيارة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة بغداد لأول مرة منذ الغزو الأمريكي للعراق وذكرت أنه بحث مع رئيس الوزراء نوري المالكي تطورات الوضع الأمني والسياسي في العراق‏,‏ ودعا المالكي الشركات اللبنانية إلى الاستثمار في العراق والمشاركة في عمليات إعادة أعمار البلاد‏.‏ وتشير الصحيفة المصرية إلى احتفاء العراق بزيارة المسؤول العربي الكبير للبلاد.
وفي سياق آخر نقلت صحيفة الأهرام المسائي عن مصادر عسكرية عراقية أن طائرات تابعة للسلاح الجوي الإسرائيلي تقوم منذ أكثر من شهر بالطيران في الأجواء العراقية وتهبط في أكثر من قاعدة عسكرية أمريكية في العراق، وأضافت المصادر أن ثمة تنسيقاً بين القوات الأمريكية وإسرائيل يتيح للطائرات الحربية الإسرائيلية التدريب على الطيران الليلي في أجواء العراق. وأنه ربما تكون هذه القواعد الأمريكية قد اتخذت من القواعد الإستراتيجية العراقية مثل قاعدة الأسد الجوية وقاعدة الإمام على بن أبي طالب منُطلقاً للعمل والتدريب على قصف بعض الأهداف المعادية في المنطقة. إذ أن القوات الأمريكية وحدها المتحكمة في الأجواء العراقية.
وعلى الصعيد الأمني نقلت صحيفة المساء أن القوات العراقية عثرت على‏15‏ جثة لعراقيين في محافظة ديالى.

على صلة

XS
SM
MD
LG