روابط للدخول

جولة على الصحافة البغدادية الصادرة يوم الخميس 21 آب


محمد قادر

اهتمت الصحافة البغدادية بزيارة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الى بغداد، لتشير العناوين الرئيسة لاغلب هذه الصحف الى ابعاد هذه الزيارة المتمثلة بالجانبين: الدبلوماسي والاقتصادي.

وفي المقالة الافتتاحية لجريدة الصباح يرى فلاح المشعل ان الاتفاقات المشتركة بين العراق ولبنان سوف تفتح آفاقا جديدة لنمو وتطور اقتصاد البلدين وتبادل الخبرات وتهيئة فرص للاستثمار والتقدم التجاري مع حصول لبنان على اسعار تفضيلية في النفط العراقي، وهو ما يعني ان السوق العراقية سوف تستقبل البضائع اللبنانية وباسعار تفضيلية ايضاً.
ويكمل المشعل بان زيارة السنيورة وهي الاولى بعد التغيير اعطت ضوءاً اخضراً اضافياً لرؤساء الدول العربية في صعود القطار العراقي الذي يوصلهم لمحطات الاستثمار والنمو الاقتصادي.
وعلى حد رأي كاتب المقالة

صحف يوم الخميس الصادرة في بغداد تناقلت ايضاً الانباء المتضاربة بشأن صحة اعتقال نجل رئيس جبهة التوافق عدنان الدليمي، فصحف تقول إن المعتقل هو نجل الدليمي نقلاً عن لسان المتحدث باسم عمليات بغداد اللواء قاسم عطا، مثل ما جاء في صحيفة المشرق.
اما صحف اخرى كجريدة الصباح فانها تنشر خبر نفي اعتقال الشخص المذكور ونقلاً عن اللواء قاسم عطا ايضاً.

هذا وفي الشأن الامني ايضاً كشف قادة الصحوات (ابناء العراق) في بغداد خلال احدايثهم لصحيفة المدى، كشفوا عن التحضير للدخول في معركة ثانية مع "الخلايا النائمة" (بحسب وصفهم) لتنظيم القاعدة والمتغلغلة داخل تشكيلات الصحوة في جميع مناطق بغداد. واكد هؤلاء القادة اتمام جميع الاجراءات المتعلقة بجمع المعلومات الاستخبارية عن العناصر المندسة من تنظيم القاعدة داخل صفوف الصحوات.
وكما ورد في صحيفة المدى

وفي سياق آخر نشرت صحيفة التآخي لسان حال الحزب الديمقراطي الكوردستاني في احد عناوينها ان ثلاثة اشقاء يحاولون اقامة معمل لتصنيع السيارات في اربيل.
وجاء في الخبر ان لجنة فنية مختصة من حكومة اقليم كوردستان تتابع الان جهود (3) اشقاء في تصنيع سيارة من نوع "جيب" في مدينة اربيل بمواصفات هندسية وفنية جيدة وبفترة قياسية تبلغ (25) يوما فقط، وتبلغ سرعة السيارة 190 كم في الساعة.
وتضيف التآخي بان اللجنة وجهت بتخصيص قطعة ارض مناسبة لهم تتخذ كمصنع انتاجي في مدينة اربيل.

على صلة

XS
SM
MD
LG