روابط للدخول

الاتفاقية العراقية الاميركية قريبة والانسحاب من المدن في الصيف القادم


فارس عمر

اعلن العراق والولايات المتحدة اليوم الخميس انهما باتا قريبين من توقيع الاتفاقية التي يجري التفاوض بشأنها بين الجانبين منذ أشهر.
وجاء الاعلان في ختام المحادثات التي اجرتها وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس مع كبار المسؤولين العراقيين في بغداد. وقالت رايس في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية هوشيار زيباري ان الاتفاق أصبح قريبا فيما أشار زيباري الى ان مسودة الاتفاقية جاهزة وستُقدم الى المجلس التنفيذي الذي يضم رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ونائبي رئيس الجمهورية:
"نحن قريبون جدا من إبرام هذه الاتفاقية. واعتقد انها ستكون في مصلحة الشعب العراقي ، ومصلحة المنطقة. قلنا من البداية ان الاتفاقية لا تتضمن اجندات خفية. فهي ستُقدَّم الى ممثلي الشعب العراقي في مجلس النواب. وسيطلع عليها الشعب ايضا. الآن نحن بصدد تقديم مسودة الاتفاقية الى المجلس التنفيذي".
رايس من جهتها أكدت اتفاق الجانبين على تحديد جداول زمنية سمتها منشودة:
"اتفقنا على ان أهدافا وجداول زمنية منشودة جديرة بأن تُدرج في مثل هذه الاتفاقية. من البديهي ان القوات الاميركية وقوات التحالف موجودة هنا بدعوة من الحكومة العراقية وهي حكومة ذات سيادة".
وكانت رايس وصلت الى بغداد في زيارة لم يُعلن عنها من قبل واجرت محادثات مع رئيس الوزراء نوري المالكي وكبار المسؤولين العراقيين تركزت على الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة.

قال مسؤولون باكستانيون ان تسعة وخمسين شخصا على الأقل قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب عشرات آخرون عندما فجر انتحاريان حزاميهما الناسفين في هجوم استهدف مصنع ذخيرة تابعا للجيش الباكستاني في مدينة واه قرب العاصمة اسلام آباد. ونقل التلفزيون الباكستاني عن مصادر طبية ان عدد القتلى ارتفع الى واحد وسبعين شخصا.
وغالبية الضحايا هم من عمال المجمع الضخم الذي يضم نحو عشرين وحدة صناعية ويَستخدم زهاء خمسة وعشرين الف عامل.
طالبان باكستان أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم وهو الأحدث في سلسلة هجمات استهدفت قوات الأمن الباكستانية في الفترة الماضية.

قال حلف شمالي الاطلسي اليوم الخميس ان روسيا أوقفت كل اشكال التعاون العسكري مع الحلف. واكدت الناطقة باسم حلف شمالي الاطلسي كارمن روميرو ان الحلف تلقى إشعارا عبر القنوات العسكرية بأن وزارة الدفاع الروسية قررت وقف التعاون العسكري الدولي بين روسيا ودول الاطلسي حتى صدور تعليمات اخرى.
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال في مؤتمر صحفي اليوم ان روسيا لاتحتاج الى التعاون مع حلف الاطلسي
"لا تحتاج روسيا الى تعاون متبادل مع حلف شمالي الأطلسي بقدر ما يحتاج الحلف الى مثل هذا التعاون. أعتقد ان لدى شركائنا الأطلسيين حاجة أكبر الى دعم روسيا ، في افغانستان مثلا حيث يتقرر مصير حلف شمالي الأطلسي وما إذا كان قادرا على تحقيق اهدافه في التحول".
وكان وزراء خارجية حلف الاطلسي قرروا يوم الثلاثاء الماضي تجميد الاتصالات مع روسيا حتى انسحاب قواتها من جورجيا الى مواقعها قبل انفجار الأزمة.

أعلنت قوات التحالف في افغانستان اليوم الخميس ان اكثر من ثلاثين مسلحا قُتلوا في معركة وقعت في اقليم لاغمان شرقي البلاد يوم امس الاربعاء. وقال حاكم ولاية لاغمان لطف الله مشعل ان قوات التحالف قصفت المسلحين خلال محاولتهم الفرار من منطقة قُتل فيها عشرة جنود فرنسيين يوم الاثنين الماضي.
من جهة اخرى قال مسؤولون في دول التحالف ان ثلاثة جنود بولنديين وثلاثة كنديين قُتلوا في هجومين منفصلين وقعا يوم أمس الاربعاء في اقليم غازني وسط افغانستان وفي اقليم قندهار جنوبي البلاد.

قالت هيئة رقابية بحرية ان قراصنة خطفوا اليوم الخميس ثلاث سفن المانية وايرانية ويابانية قبالة الساحل الصومالي في سلسلة غير مسبوقة من الهجمات. ونقلت وكالة فرانس برس عن نويل تشونغ مدير مركز مراقبة اعمال القرصنة التابع للمكتب البحري الدولي في العاصمة الماليزية كوالا لامبور ان من غير المعروف ما اذا كانت مجموعة واحدة القراصنة خطفت السفن الثلاث قبل اجراء تحقيق في الحادث.

اعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري ونظيرته الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الخميس اتفاق العراق والولايات المتحدة على تحديد جدول زمني لانسحاب القوات الاميركية من العراق.
وقال زيباري في مؤتمر صحفي مشترك مع رايس ان الاتفاق على افق زمني لرحيل القوات الاميركية هو دليل ثقة بقدرات الجيش العراقي والقوات الامنية العراقية:
"هذه الاتفاقية تحدد البنود والمتطلبات الأساسية لتنظيم وجود القوات الاميركية والأفق الزمني ، ومهمة هذه القوات. هذا هو نطاق الاتفاقية. وبالتالي فاننا نتحدث فعلا عن تحديد آفاق زمنية. وهذا دليل ثقة بالجيش العراقي والقوى الأمنية التي تتولى مزيدا من المسؤولية وتُبدي اعتمادا أكبر على قدراتها الذاتية".
رايس من جهتها أكدت اتفاق الجانبين على تحديد جداول زمنية سمتها منشودة
"اتفقنا على ان أهدافا وجداول زمنية جديرة بأن تُدرج في مثل هذه الاتفاقية. من البديهي ان القوات الاميركية وقوات التحالف موجودة هنا بدعوة من الحكومة العراقية وهي حكومة ذات سيادة".
وكانت رايس وصلت الى بغداد في زيارة لم يُعلن عنها من قبل واجرت محادثات مع رئيس الوزراء نوري المالكي وكبار المسؤولين العراقيين تركزت على الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة.

أفادت وكالة رويترز ان الجيش الاميركي افرج عن مصورها التلفزيوني علي المشهداني بعد اعتقاله لمدة ثلاثة اسابيع دون تهمة.
وكان الجيش الاميركي اعتقل المشهداني أكثر من مرة في السابق وأبقاه رهن الاعتقال خمسة اشهر دون توجيه تهمة اليه.
المشهداني الذي يقيم في مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار يعمل ايضا لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" وللاذاعة الوطنية العامة في واشنطن.

قال المتحدث باسم مجلس محافظة واسط ماجد العتابي اليوم الخميس ان العراق والصين سيوقعان الاسبوع المقبل عقدا لتطوير حقل الاهدب النفطي في محافظة واسط. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن العتابي قوله ان محافظ واسط لطيف حمد الطرفة غادر يوم امس الاربعاء الى الصين للانضمام الى وزير النفط حسين الشهرستاني في مراسم توقيع العقد خلال الايام القليلة المقبلة. واشار العتابي الى ان قيمة العقد تبلغ مليار ومئتي مليون دولار وهو بمثابة احياء لاتفاقية سابقة بين العراق والصين لتطوير حقل الاهدب الذي يقدر حجم مخزونه النفطي بمليار برميل.

قالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني اليوم الخميس ان اسرائيل تنظر بقلق الى التقارير التي تحدثت عن استعداد روسيا لتصدير اسلحة الى سوريا. واكدت ليفني في مؤتمر صحفي ان من مصلحة اسرائيل وروسيا والزعماء البرغماتيين في المنطقة ألا تُرسل صواريخ بعيدة المدى الى سوريا ، بحسب تعبيرها.
وكانت تقارير نقلت عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله ان موسكو مستعدة لتزويد سوريا بأسلحة جديدة.


قالت قوات التحالف في افغانستان في بيان اليوم الخميس ان اكثر من ثلاثين مسلحا قُتلوا في اشتباك مع جنودها في اقليم لاغمان شرقي البلاد يوم امس الاربعاء. واضاف البيان ان قوات التحالف دمرت كمية كبيرة من قذائف الهاون.
وفي حادث منفصل قُتل يوم أمس الاربعاء ثلاثة جنود بولنديين من قوات حلف شمالي الاطلسي إثر انفجار عبوة ناسفة في اقليم غازني وسط افغانستان. ويأتي الهجوم بعد ايام على مقتل عشرة جنود فرنسيين واصابة واحد وعشرين آخرين في اقليم كابل.

قال مسؤولون اتراك ان ستة عشر شخصا غالبيتهم من عناصر الشرطة والجيش أُصيبوا بجروح اليوم الخميس في هجوم بسيارة مفخخة استهدف قوى الأمن التركية في مدينة ازمير الساحلية غربي تركيا. وقالت مصادر الشرطة ان السيارة المفخخة التي كانت متوقفة على جانب الطريق في منطقة سكنية انفجرت صباح اليوم خلال مرور آلية للجيش وحافلة تابعة للشرطة.

توجه رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اليوم الخميس الى بكين حيث تقام دورة الالعاب الاولمبية بعد زيارة قصيرة لافغانستان اجرى خلالها محادثات مع الرئيس حامد كرزاي. وقال براون في مؤتمر صحفي مشترك عقب المحادثات ان بريطانيا ستزيد مساعدتها لتدريب الجيش الافغاني
"سنوظُّف مزيدا من الموارد في تدريب الجيش الافغاني وإعداده ، كما نفعل في اقليم هلمند. واعتقد انه بمرور الزمن سيتعين بناء الجيش الافغاني ليكون حجمُه حتى أكثر من مئة وعشرين الف جندي نظرا لمساحة هذا البلد".
وكان براون زار في وقت سابق القوات البريطانية التي تتمركز في اقليم هلمند جنوبي افغانستان.

استبعدت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني اليوم الخميس التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين هذا العام.
وكان مسؤولون اميركيون بينهم الرئيس جورج بوش ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس اعربوا عن الأمل بالتوصل الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين قبل نهاية العام الحالي. ولكن وزيرة الخارجية الاسرائيلية قالت في لقاء مع الصحفيين الاجانب في اسرائيل ان تحديد اطار زمني مهم لكن الأهم هو مضمون التفاهم الذي يمكن ان تتوصل اليه اسرائيل مع الفلسطينيين وطبيعتُه. واضافت ليفني ان أي اتفاق لا يكون شاملا يمكن ان يؤدي الى اعمال عنف.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي فلاروف اليوم الخميس ان روسيا لا تعتزم قطع العلاقات مع حلف شمالي الأطلسي. وكان وزراء خارجية حلف الاطلسي قرروا في اجتماعهم الأخير يوم الثلاثاء تجميد الاتصالات مع موسكو بسبب عمليتها العسكرية في جورجيا.

أصدر الرئيس النيجيري عمر يارداوا قرارا بتعيين قائد جديد لهيئة اركان القوات المسلحة واقالة قادة الجيش والبحرية والسلاح الجوي في اول تعديل عسكري كبير يجريه منذ توليه الرئاسة قبل أكثر من عام.
وقرر الرئيس ياردوا في وقت متأخر من ليل أمس الاربعاء تعيين المارشال بول دايك الذي كان قائد سلاح الجو بمنصب رئيس الاركان.
وقال بيان رئاسي ان القادة العسكريين المقالين سيُحالون جميعا على التقاعد.

أعلن الجيش الكندي اليوم الخميس مقتل ثلاثة من جنوده واصابة رابع بجروح خطيرة إثر انفجار عبوة ناسفة أثناء قيامهم بمهمة استطلاعية يوم في افغانستان. وقال قائد القوات الكندية في افغانستان الجنرال دنس تومسون في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الكندي ان الهجوم وقع في منطقة جاري جنوبي افغانستان عندما فُجرت عبوة ناسفة قرب آليتهم صباح أمس الاربعاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG