روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 21 آب


حازم مبيضين – عمان

تقول صحيفة العرب اليوم ان رؤساء بلديات البادية الجنوبية ثمنوا شجاعة الملك عبدالله الثاني على زيارته التاريخية لجمهورية العراق الشقيقة مؤخرا وسعيه الدؤوب للتخفيف على اشقائه في مصاعب الحياة الناجمة عن تداعيات الاوضاع السائدة في بلادهم.

وتقول الغد ان شركات نقل للنفط الخام رفعت مؤخرا شكوى إلى رئيس الوزراء حول آلية اختيار الشركة التي ســتنقل النفط العراقي والممنوح من العراق للاردن بأسعار تفضيلية . وطالبت بأن يتم استدراج عروض من كافة الشركات القادرة على اﻻلتزام بالشروط التي طلبتهـا وزارة الطاقة؛ من تقديم كفاﻻت بنكية وبنفس اﻷسعار التي تمت الموافقة عليها من وزارة الطاقة . وأشارت الشركات الموقعة على المذكرة أنها مستعدة لنقل الكمية بسعر ٧٠ دينارا لكل طن، ما يوفر على الخزينة ٦ دنانير لكـل طن وبمقــدار ٧٨٠٠ دينار يوميا، وطالبوا بأن يتم طرح العطاء في الصحف الرسمية لتتقدم الشركات بعروضها . ولم تستطع " الغد " ، رغم عدة محاوﻻت، الحصول على اي توضيح من قبل وزير الطاقة أو أمين عام الوزارة حول هذه الشكوى واﻵليـة الـتي تـم اختيار الشركة من خلالها .

وتقول الراي ان العراق وقع معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية بحسب ما اعلنت امس اللجنة التحضيرية لمنظمة الحظر الشامل لهذه التجارب.وقال الامين العام التنفيذي للمنظمة انها خطوة مهمة للعراق على الصعيد السياسي اذا اخذنا في الاعتبار طموحاته النووية خلال الثمانينات ومطلع التسعينات".واضاف انها "تاكيد لخيار العراق من اجل ضمانه امنه الوطني. والعراق هو الدولة رقم 179 التي توقع المعاهدة.

تقول صحيفة الدستوران منظمة كردية عراقية تتابع كشف وملاحقة من تتهمهم بالمشاركة في عمليات الأنفال ضد الأكراد في ثمانيات القرن الماضي طالبت بمحاكمة 264 مسؤولاً كرديا لمشاركتهم في تلك العمليات التي يقول الأكراد أنه راح ضحيتها 180 ألف شخص ، ودعت الحزبيين الكرديين الرئيسين في الحكومة الكردية شمال العراق إلى رفع الحماية عنهم لأن بعضهم يتولى مسؤوليات في الحزبين حاليا. وتقول الراي ان الامم المتحدة اعلنت انها ستقترح في الخريف المقبل سلسلة خيارات بهدف ايجاد حل شامل للمناطق المتنازع عليها في العراق، وخصوصا
مدينة كركوك وتشمل هذه الخيارات احدى عشرة منطقة في شمال العراق.وسبق ان قدمت الامم المتحدة تقارير الى المجلس الرئاسي العراقي في الخامس من حزيران حول ثلاث مناطق في محافظة نينوى ومنطقة رابعة في محافظة ديالى. وبحلول ايلول، ستقدم الى هذا المجلس تقارير عن سبع مناطق اخرى، هي اربع في محافظة نينوى ومنطقة خامسة في محافظة السليمانية وسادسة في محافظة ديالى وسابعة في محافظة صلاح الدين.

على صلة

XS
SM
MD
LG