روابط للدخول

ذكريات عازف الجوزة داخل أحمد


فريال حسين

سعدت اوقاتكم ايها الأعزاء في رحلتنا الأسبوعية مع برنامج (اجيال) و حلقة اليوم مخصصة لتسليط الضوء على المسيرة الفنية لآخر عمالقة آلة الجوزة (داخل أحمد)..

عماد جاسم:13:32

آخر عمالقة الجوزة كما يصفه الوسط الفني في العراق ومن ابرز اعضاء فرقة الجالغي البغدادي عازف الجوزة(داخل أحمد) الذي رافق مطربي المقام العراقي خلال عقود من الزمن..وهو تلميذ وصديق لعازف الجوزة الراحل (شعوبي ابراهيم).. كتب الفنان (داخل) العديد من الدراسات الموسيقية المتعلقة بتطوير المقام العراقي واحياء التراث الموسيقي والأهتمام بالآلات الموسيقية التراثية كآلة الجوزة والسنطور..يعاني هذا الفنان من ظروف صعبة بعد تعرضه للتهجير والتهديد من قبل جماعات مسلحة وسرقة ارشيفه الغنائي الثر في مجال المقام والبستة العراقية،لكنه مصر على التواصل مع رفيقة دربه آلة الجوزة التي يصنعها بنفسه حيث ادخل على أوتارها بعض التحسينات..سنستمع الى لقاء أجراه مراسلنا في بغداد (عماد جاسم) حيث تحدث عازف الجوزة (داخل أحمد) عن ذكريات الطرب ومصاحبة مبدعي المقام العراقي ،كما لم يخف قلقه على مستقبل الآلات التراثية الموسيقية في البلاد..

بعد ان تعرفنا على المسيرة الفنية لعازف الجوزة العراقي (داخل أحمد) .. هذه اجمل التحايا لمحبي المقام والجالغي البغدادي وكذلك لجميع مستمعينا (فريال حسين) والمخرج (نجيب بالاي) ..

على صلة

XS
SM
MD
LG