روابط للدخول

المالكي يأمر بفتح تحقيق في احداث محافظة ديالى


فارس عمر

أكد محافظ ديالى رعد رشيد ملا جواد اليوم الثلاثاء ان قوة عراقية اقتحمت مكتبه في الساعة الثانية بعد منتصف ليل الاثنين على الثلاثاء وان سكرتيره الشخصي قُتل خلال عملية الاقتحام. وقال محافظ ديالى في تصريح لوكالة فرانس برس ان قوة عراقية قادمة من بغداد اقتحمت مبنى مجلس المحافظة وان افرادها انهالوا بالضرب على الجميع وجردوا حراس اعضاء المجلس من اسلحتهم وقتلوا سكرتيره الشخصي عباس التميمي. كما اعتقلوا رئيس اللجنة الامنية في مجلس المحافظة حسين الزبيدي.
رئيس مجلس محافظة ديالى ابراهيم باجلان اعلن في حديث لاذاعة العراق الحر تعليق اعمال مجلس محافظة ديالى احتجاجا على عملية الدهم وطالب باجراء تحقيق في الحادث.
واصدر رئيس الوزراء نوري المالكي توجيهات بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادث.

قال مسؤول في ادارة السكك الحديد العراقية اليوم الثلاثاء ان قطار صدام حسين المجهز بالثريات والستائر المستوردة من ايطاليا سيعاد الى الخدمة في الشهر المقبل للتخفيف من نقص القطارات.
وكان القطار المؤلف من ثلاثٍ وعشرين عربة صنع في فرنسا وأُخفي في مكان سري ثم أُحيط بالحماية من اعمال السلب والنهب بعد دخول الاميركيين عام 2003. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم السكك الحديد العراقية كريم التميمي ان القطار سيبدأ بنقل المسافرين بين بغداد والبصرة في ايلول المقبل.

قتل ثلاثة واربعون شخصا على الاقل اليوم الثلاثاء وأُصيب خمسة واربعون آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مدرسة تدريب الدرك الجزائري في بلدة يِسَر بمحافظة بومرداس على بعد ستين كيلومترا شرقي العاصمة الجزائرية. وقالت وزارة الداخلية الجزائرية ان بين القتلى اثنين واربعين مدنيا وضابط شرطة.
ويأتي الهجوم بعد يومين على مقتل اثني عشر شخصا في كمين نصبته مجموعة اسلامية مسلحة في سكيكدة التي تبعد نحو خمسمئة كيلومتر شرقي العاصمة الجزائرية.

قال وزراء خارجية حلف شمالي الاطلسي في ختام اجتماعهم الطارئ في بروكسل اليوم الثلاثاء ان التعامل مع روسيا لا يمكن ان يستمر وكأن شيئا لم يكن إلا بعد انسحاب قواتها من جورجيا.
واعلنت الدول الست والعشرون الاعضاء في حلف شمالي الاطلسي في بيان صدر عن الاجتماع انها تدرس الآثار الخطيرة لما قامت به روسيا في جورجيا على العلاقات بين الحلف وموسكو.
وقالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع ان حلف شمالي الاطلسي عازم على منع روسيا من تحقيق اهدافها في جورجيا...

(صوت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس)

"يبين الاعلان بصورة واضحة ان حلف شمالي الأطلسي يعتزم ان يدعم سلامة الاراضي الاقليمية لجورجيا واستقلالَها وسيادتها وان يدعم حكومتها المنتخبة ديمقراطيا وديمقراطيتَها ومنعَ روسيا من تحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل بتقويض هذه الديمقراطية أو إضعاف جورجيا أو تهديد وحدة اراضيها الاقليمية".

موسكو اعتبرت ان بيان حلف الاطلسي منحاز ويفتقر الى الموضوعية. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان حلف الاطلس حاول في البيان ان يصور جورجيا المعتدية وكأنها ضحية.
في غضون ذلك أعلن الرئيسان الروسي ديمتري ميدفيديف والفرنسي نيكولا ساركوزي ان روسيا وافقت على نشر مراقبين من منظمة الأمن والتعاون الاوروبي في منطقة أمنية مؤقتة في جورجيا.

أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انه قرر التوجه الى افغانستان اليوم الثلاثاء بعد مقتل عشرة جنود فرنسيين واصابة واحد وعشرين آخرين في اشتباك مع عناصر طالبان قرب العاصمة كابل. وقال ساركوزي في بيان رئاسي ان الجنود الفرنسيين العشرة قتلوا خلال مهمة استطلاعية مشتركة مع قوات الجيش الافغاني. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولين ان نحو مئة مسلح هاجموا مجموعة من المظليين الفرنسيين في منطقة سوروبي التابعة لولاية كابل. وقال حلف شمالي الاطلسي انه ارسل تعزيزات لاسناد القوات الفرنسية بعد تعرضها للهجوم وان عددا كبيرا من المسلحين قُتلوا في الاشتباك.

قال مصدر أمني ان ثلاثة عشر شخصا أُصيبوا اليوم الثلاثاء عندما اندلع حريق في مبنى مجلس الشورى المصري.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان مروحيات الجيش لمكافحة الحرائق تحاول إخماد الحريق الذي اندلع في الطابق الثاني من المبنى ثم امتد الى الطابق الثالث متسببا في وقوع اضرار بالغة بأرشيف البرلمان.

قالت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء انها ستنظر في أي طلب يقدمه الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف للجوء فيها ولكنها أوضحت ان مثل هذا الطلب لم يقدَّم حتى الآن. وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت وود انه لم يُطلب من الولايات المتحدة منح مشرف اللجوء أو الاقامة ولكن اذا اختار مشرف الاقامة في الولايات المتحدة فانها ستنظر في طلبه.

قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان احد جنوده قتل في هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية جنوب العراق. واضاف البيان ان الجندي قُتل في هجوم استهدف موقعا للقوات الاميركية قرب مدينة العمارة مركز محافظة ميسان.

أحيت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء الذكرى الخامسة لتفجير مقرها في بغداد ومقتل اثنين وعشرين من موظفيها في الهجوم بينهم مندوب المنظمة الدولية سيرغيو فييرا دي ميللو. وقطع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اجازته لحضور الاحتفال. وقال في كلمة القاها بالمناسبة ان الأمم المتحدة تستمد الأمل من شجاعة ضحايا الهجوم على مكتبها في بغداد.

اعلنت وزارة حقوق الانسان انها تسعى الى مقاضاة المسؤولين عن ارتكاب اعمال تعذيب في السجون العراقية. وقال رئيس لجنة تفتيش السجون والمعتقلات التابعة للوزارة سعد سلطان ان وزارة حقوق الانسان تطالب الحكومة والقضاء بتوفير الحماية للمعتقلين ومحاسبة المسؤولين عن حالات التعذيب.
واشار سلطان في تصريح لوكالة فرانس برس الى ثبوت مئة وواحدة وعشرين حالة تعذيب في عام 2007 ما زال التحقيق جاريا فيها.

قال مسؤول اميركي اليوم الثلاثاء ان محاولة ايران وضع قمر اصطناعي في مدار حول الأرض كانت فاشلة وليس كما اعلنت طهران عندما قالت انها أطلقت بنجاح صاروخا حمل قمرا اصطناعيا للاتصالات. واضاف المسؤول الاميركي ان الصاروخ فشل بعد فترة قصيرة على اطلاقه ولم يصل الى الموقع الذي كان محددا له. واعتبر المسؤول الاميركي ان عملية اطلاق الصاروخ الايراني كانت فشلا ذريعا ، بحسب تعبيره.

قالت مصادر باكستانية ان ثلاثة وعشرين شخصا على الأقل قُتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب خمسة عشر آخرون في انفجار داخل مستشفى شمال غربي باكستان. واضافت المصادر ان الانفجار وقع قرب مدخل قسم الطوارئ في مستشفى ديرة اسماعيل خان. وأفادت وكالة رويترز ان حشدا من انصار زعيم محلي تجمعوا خارج المستشفى للاحتجاج على اغتياله عندما وقع الانفجار. وتقع ديرة اسماعيل خان في منطقة القبائل المضطربة شمال غربي باكستان.

افادت تقارير ان رتلا من ناقلات الجنود المدرعة والدبابات الروسية انسحب اليوم الثلاثاء من مدينة غوري الاستراتيجية في جورجيا. وقال ضابط روسي ان الرتل الذي انسحب من المدينة توجه الى اقليم اوسيتيا الجنوبية وسيعود لاحقا الى روسيا.
في غضون ذلك حذر وزراء خارجية حلف شمالي الاطلسي من ان دول الحلف لا يمكن ان تستمر في التعامل مع روسيا وكأن شيئا لم يكن. واعلن وزراء خارجية دول الاطلسي الست والعشرين في بيان مشترك صدر عقب اجتماعهم الطارئ في بروكسل ان الحلف يدرس الآثار الخطيرة لما قامت به روسيا على العلاقة بينه وبين روسيا.
وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس طالبت في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع بانسحاب القوات الروسية الى مواقعها قبل انفجار الأزمة
(صوت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس)

"تضمن البيان لغةً قويةً جدا وكانت اللغة شديدةً خلال المداولات بشأن ضرورة ان تنفذ روسيا التعهد الذي قدمه رئيسُها. حان الوقت لأن ينفذ الرئيس الروسي تعهده بسحب القوات الروسية من جورجيا الى الوضع الذي كان قائما في السادس والسابع من آب".

وكانت روسيا وجورجيا وقعتا اتفاقية لوقف اطلاق النار تعهدت فيها موسكو بالانسحاب من جورجيا ابتداء من يوم الاثنين. ولكن نائب رئيس الاركان الروسي الجنرال اناتولي نوغوفيتسين قال ان القوات الروسية تتمهل بالانسحاب لتفادي حدوث فراغ أمني.

قال المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفلد اليوم الثلاثاء ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت سيخضع للاستجواب هذا الاسبوع بشأن تورطه في قضية فساد للمرة السادسة منذ أيار الماضي. واضاف روزنفلد ان استجواب اولمرت يوم الجمعة المقبل سيجري في مقره الرسمي في القدس الغربية متوقعا ان يستمر الاستجواب ساعتين ونصف الساعة. وسيجري استجواب اولمرت للمرة الثالثة منذ اعلن في الثلاثين من تموز استقالته بعد انتخاب حزب كاديما زعيما جديدا في منتصف ايلول المقبل.

اعلن السكرتير العام لحلف شمالي الأطلسي ياب دي هووب سكيفر اليوم الثلاثاء ان الحلف قرر تجميد اتصالاته المنتظمة مع روسيا حتى انسحاب القوات الروسية من جورجيا انسحابا كاملا. كما وافق الحلف على رفع مستوى الاتصالات مع جورجيا. وكانت الدول الست والعشرون الاعضاء في حلف شمالي الاطلسي أكدت في ختام الاجتماع الطارئ لوزراء خارجيتها في بروكسل اليوم انها تدرس الآثار الخطيرة لما قامت به روسيا في جورجيا على العلاقات بين الحلف وموسكو.
وقال الامين العام للحلف ياب دي هووب سكيفر في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع ان العلاقة مع روسيا لا يمكن ان تستمر كما كانت بعدما حدث في جورجيا

(صوت السكرتير العام لحلف شمالي الأطلسي ياب دي هووب سكيفر)

"لا يمكن التعامل مع روسيا في الظروف الحالية وكأن شيئا لم يكن. سيتوقف مستقبل علاقاتنا على الخطوات الملموسة التي تتخذها روسيا لتنفيذ تعهدات الرئيس ميدفيديف بالالتزام بخطة السلام ذات النقاط الست التي وقعها مع الرئيس الجورجي. وهذا لا يحدث الآن فيما نحن نتكلم".

وكانت روسيا وجورجيا وقعتا اتفاقية لوقف اطلاق النار تعهدت فيها موسكو بالانسحاب من جورجيا ابتداء من يوم الاثنين. ولكن نائب رئيس الاركان الروسي الجنرال اناتولي نوغوفيتسين قال ان القوات الروسية تتمهل بالانسحاب لتفادي حدوث فراغ أمني.

قال مسؤولون افغان ان قائد الجيش الباكستاني الجنرال اشفق برويز كَياني وصل الى كابل اليوم الثلاثاء لاجراء محادثات مع المسؤولين الافغان. ولم تؤكد اسلام آباد رسميا زيارة قائد الجيش ولكن التلفزيون الباكستاني نقل خبر الزيارة التي تأتي بعد يوم على استقالة الرئيس الباكستاني برويز مشرف الذي كان يتولى منصب قائد الجيش قبل الجنرال كياني.

على صلة

XS
SM
MD
LG