روابط للدخول

عملية في مبنى محافظة ديالى تؤدي إلى مقتل سكرتير المحافظ


رواء حيدر

اهم محاور ملف العراق لهذا اليوم:

- عملية في مبنى محافظة ديالى تؤدي إلى مقتل سكرتير المحافظ
- وقانون انتخابات مجالس المحافظات أين هو الآن وفي أي اتجاه يسير

أمرت الحكومة العراقية بإجراء تحقيق في عملية نفذتها قوات عسكرية عراقية في ديالى أدت إلى إثارة ضجة كبيرة حيث قامت هذه القوات بمداهمة مبنى المحافظة يوم الثلاثاء مما أدى إلى مقتل اثنين من المسؤولين والى تعرض رجال الشرطة في المنطقة إلى إطلاق نار.
رئيس الوزراء نوري المالكي أمر بتشكيل لجنة من شأنها التحقيق في هذا الحادث لمعرفة سبب دخول قوات عسكرية وقوات شرطة في اشتباكات، حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس عن الناطق بلسان وزارة الدفاع محمد العسكري. رئيس مجلس محافظة ديالى إبراهيم باجلان وصف في حديث خاص بإذاعة العراق الحر ما حدث خلال هذه العملية:

( صوت إبراهيم باجلان )


رئيس مجلس محافظة ديالى قال أيضا إن المجلس قرر وقف أعماله مع الحكومة الاتحادية بسبب هذه العملية:

( صوت إبراهيم باجلان )


نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب الشيخ عبد الكريم السامرائي عبر في حديث خاص بإذاعة العراق الحر عن تنديده بما حدث في ديالى إذ قال:

( صوت عبد الكريم السامرائي )


هذا ونقلت وكالة فرانس بريس عن محمد العسكري الناطق باسم وزارة الدفاع إقراره بمقتل أحد الحراس وسكرتير المحافظ إضافة إلى إصابة أربعة من الحراس وأكد أن اللجنة التي أمر رئيس الوزراء بتشكيلها ستعمل على تحديد أسباب وقوع مثل هذه العملية وانعدام التنسيق بين القيادة في بغداد والقوات العراقية في بعقوبة، حسب قوله.

ما يزال قانون انتخابات مجالس المحافظات معلقا حتى الآن لكون مجلس النواب في عطلة صيفية وقال أعضاء في المجلس إن اللجنة المكلفة بمتابعة هذا الموضوع لم تنجز الكثير بسبب غياب أعضائها بسبب العطلة الصيفية.
كان المجلس قد ناقش هذا القانون واتخذ قرارا باعتماده في الثاني والعشرين من تموز الماضي غير أن طريقة التصويت على المادة 24 من هذا القانون أدت إلى غضب كتلة التحالف الكردستاني وانسحاب ممثليها من الجلسة. رئيس المجلس محمود المشهداني جعل التصويت على هذه المادة سريا بينما جرى التصويت على بقية مواد القانون بشكل علني. بعد إقرار القانون نقض رئيس الجمهورية جلال طلباني ونائبه عادل عبد المهدي القرار وأعاداه إلى مجلس النواب الذي عقد جلسات استثنائية لم تسفر عن التوصل إلى اتفاق واضح بين الكتل السياسية. في النهاية قرر المجلس تأجيل التصويت على القانون إلى ما بعد انتهاء عطلة المجلس الصيفية حيث سيعود إلى عقد الجلسات في الرابع من الشهر المقبل.
في هذه الأثناء تجري حوارات ونقاشات بهدف التوصل إلى توافق حول الانتخابات في مدينة كركوك.
إذاعة العراق الحر سألت ممثلي الكتل الرئيسية في مجلس النواب وهم الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني وجبهة التوافق عن المرحلة التي وصلت إليها جهود المعنيين بتحقيق التوافق في هذا المجال. علي الأديب من الائتلاف العراقي الموحد قال إن الاتجاه الحالي يميل إلى تشريع قانون خاص بانتخاب مجلس محافظة كركوك وأكد في الوقت نفسه على ضرورة تحقيق التوافق بين الأطراف المختلفة:

( صوت علي الأديب )


النائب علي الأديب تحدث أيضا عن الدور الذي تضطلع به الأمم المتحدة لحل الأزمة المتعلقة بالانتخابات في كركوك:

( صوت علي الأديب )


عضو التحالف الكردستاني في مجلس النواب محمود عثمان توقع أن تقوم الأمم المتحدة بعرض مقترحات جديدة في وقت قريب:

( صوت محمود عثمان )


النائب محمود عثمان تحدث عن وجود تقارب بين مختلف وجهات النظر غير انه أيد تحقيق اتفاق على المسائل العامة دون الدخول إلى التفاصيل:

( صوت محمود عثمان )


من جانبه أكد النائب عن جبهة التوافق العراقية عبد الكريم السامرائي على أن الحوارات مستمرة بين الأطراف المختلفة بشأن قانون انتخابات مجالس المحافظات بهدف التوصل إلى توافق حول الانتخابات في مدينة كركوك غير انه أشار أيضا إلى أن العطلة الصيفية عطلت بعض الشئ هذه الجهود:

( صوت عبد الكريم السامرائي )


عضو جبهة التوافق عبد الكريم السامرائي عبر في حديثه لإذاعة العراق الحر عن موقف الجبهة إزاء قضية كركوك والانتخابات فيها:

( صوت عبد الكريم السامرائي )

هذا ويجري البعض مقارنة بين ما يحدث في جورجيا حول منطقة اوسيتيا الجنوبية وبين الوضع في كركوك. المنطقتان متنازع عليهما وقد أدى الوضع المتعلق بجورجيا إلى دخول القوات الروسية المنطقة.
إذاعة العراق الحر طرحت السؤال على كامران قرداغي المدير السابق لمكتب رئيس الجمهورية فرأى أن المقارنة غير واردة بالمرة لكون قضية اوسيتيا الجنوبية مشكلة بين دولتين في حين أن كركوك تقع ضمن دولة واحدة هي العراق:

( مقابلة مع كامران قرداغي )

الختام

على صلة

XS
SM
MD
LG