روابط للدخول

القوات الجورجية تكمل انسحابها من العراق باستثناء قوة دعم لوجستي


كفاح الحبيب

أكملت القوات الجورجية انسحابها من العراق، باستثناء قوة دعم لوجستي مسؤولة عن اكمال شحن المواد والتجهيزات الخاصة بتلك القوات.
قائد القوات الامريكية في محافظة واسط العقيد ريتشارد فرانسي اوضح في مؤتمر صحفي، أن جميع افراد القوات الجورجية العاملة ضمن القوات متعددة الجنسيات في واسط البالغ عددهم ألفاً وثمانمئة عنصر انسحبوا جواً من الاراضي العراقية، بأستثناء قوة دعم يتراوح عددها بين ثلاثين الى أربعين جندي.
واضاف فرانسي أن القوات الجورجية باشرت باجلاء قواتها مُغادِرةً العراق منذ ستة ايام بسبب المعارك العسكرية مع روسيا، واشار الى أن هذا الإنسحاب لم يؤثر على الوضع الامني في المحافظة بعد ان اخذت القوات المشتركة مهامها في السيطرات.

قالت قيادة عمليات بغداد إن قوات الأمن ألقت القبض على عشرين مطلوباً، وتمكنت من تفكيك ست عبوات ناسفة في مناطق متفرقة من بغداد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
بيان أصدرته القيادة أعلن أيضاً ضبط ست عجلات لا تحمل أوراقا ثبوتية والعثور على كميات من الأسلحة والأعتدة.
من جهتها قالت الشرطة ان تسعة عشر شخصاً بينهم ثمانية من رجال الشرطة أصيبوا بجروح في ثلاثة انفجارث وقعت في حي المنصور وحي اليرموك والكرادة ببغداد.
الى ذلك قال الجيش الأميركي ان قواته احتجزت أحد عشر شخصاً خلال عمليات استهدفت تنظيم القاعدة في وسط وشمال العراق.

أعلن مصدر حكومي لبناني ان رئيس وزراء لبنان فؤاد السنيورة سيزور العراق هذا الاسبوع لتعزيز العلاقات الدبلوماسية والتجارية في إشارة أخرى على تحسن العلاقات بين بغداد والدول العربية.
وكان السنيورة قال في تصريحات صحيفة ان العراق بلد عربي ومن الضروري جدا الانفتاح عليه في كل لحظة، مشيراً الى ان محادثاته في بغداد ستتضمن التعاون التجاري والطاقة.
يذكر ان زعيم تيار المستقبل في لبنان سعد الحريري التقى رئيس الوزراء نوري المالكي في بغداد الشهر الماضي.

تزور وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس منطقة الشرق الاوسط الاسبوع المقبل في محاولة جديدة لتحقيق تقدم باتجاه التوصل لاتفاق سلام فلسطيني اسرائيلي.
المفاوض الفلسطيني صائب عريقات قال ان رايس ستعقد سلسلة من الاجتماعات الثلاثية والثنائية في الخامس والعشرين والسادس والعشرين من الشهر الجاري، في وقت أكد مسؤول بوزارة الخارجية الاسرائيلية مواعيد المحادثات التي ستجريها رايس في القدس والضفة الغربية.
وكانت الولايات المتحدة عبّرت عن أملها في التوصل لاتفاق اطار للسلام بين اسرائيل والفلسطينيين قبل انتهاء ولاية الرئيس جورج بوش في كانون الثاني المقبل .

قال عضو هيئة الاركان العامة الروسية الكولونيل جنرال أناتولي نوغوفيتسين ان روسيا بدأت سحب قواتها من منطقة الصراع في جورجيا تماشياً مع اتفاق سلام توسطت فيه فرنسا.
وأكد نوغوفيتسين في مؤتمر صحفي ان عملية سحب قوات حفظ السلام بدأت اليوم.
من جهته حذر الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف من ان أي اعتداء اخر على المواطنين الروس سيواجه برد ساحق.
ميدفيديف الذي كان يتحدث لقدامى المحاربين الذين شاركوا في الحرب العالمية الثانية في مدينة كورسك الروسية، قال:

(صوت الرئيس الروسي Medvedev)

"اذا فكّر أحدٌ ما ان بوسعه قتلَ مواطنينا، أو جنودنا وضباطنا الذين يخدمون كقوةٍ لحفظ السلام، والافلاتَ دون عقاب، فلن نسمح بذلك.. وإن حاول أحد القيام بأي فعل كهذا، فسيتلقى رداً ساحقاً... لدينا جميع الموارد السياسية والاقتصادية والعسكرية اللازمة لتنفيذ ذلك. وإذا كان أحد يشك في ذلك، فعليه التخلي عن شكوكه الآن."

أعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف استقالته قبل مساءلة وشيكة كان الائتلاف الحاكم قد أعلن اعتزامه القيام بها.
مشرّف الذي كان يتحدث في كلمة أذاعها التلفزيون في العاصمة إسلام آباد واستمرت لمدة ساعة، دافع عن حكمه الذي استمر نحو تسعة أعوام، ورفض المزاعم الموجهة ضده ولكنه قال انه يترك منصبه، وأضاف:

(صوت Musharraf)

"بعد مراجعة الوضع بأكمله، وبعد المداولة مع المستشارين القانونيين والمؤيدين السياسيين المقرّبين، وتأسيساً على ما قدّموه من مشورة، أُعلنُ اليوم إستقالتي التي سأقدمها الى رئيس الجمعية الوطنية اليوم."

وكان مشرف وصل الى السلطة في انقلاب عام 1999 ولكنه أصبح في عزلة منذ هزيمة حلفائه في الإنتخابات العامة التي جرت في شباط من العام الحالي.

قتل عشرة مدنيين افغان وأصيب ثلاثة عشر آخرون بجروح عندما اقتحم مهاجم انتحاري من حركة طالبان بسيارته بوابة قاعدة عسكرية أميركية في اقليم خوست جنوب شرق افغانستان.
حاكم اقليم خوست ارسلا جمال قال ان الشرطة قتلت بالرصاص مهاجمين انتحاريين اخرين اقتربا بسيارة من القاعدة القريبة من مدينة خوست قبل ان يتمكنا من تفجيرها اثناء تعامل قوات الأمن مع اثار الهجوم الأول، فيما أكد الجيش الاميركي ان التفجير لم يخترق المنطقة المحيطة بالقاعدة.
وكان قائد قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان أصدر تحذيراً من أن معلومات مخابرات يُعتَدُّ بها اشارت الى هجوم محتمل في ذكرى استقلال افغانستان.

قال وزير العدل الزيمبابوي باتريك تشيناماسا ان الجبهة الوطنية للاتحاد الوطني الافريقي الحاكم ستستأنف محادثات اقتسام السلطة مع المعارضة.
تشيناماسا أكد ان المفاوضات ستستمر تحت رعاية رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي، وأعرب عن أمله في أن يجري التوصل لاتفاق خلال الوقت المحدد.
ورفض تشيناماسا ذكر أين ستستأنف المحادثات، لكنه أشار في الوقت نفسه الى ان برلمان البلاد سيجتمع عاجلاً وليس آجلاً.

انخفض سعر النفط الى مئة وثلاثة عشر دولارا للبرميل اليوم مع تراجع المخاوف من التهديد المحتمل الذي تمثله العاصفة المدارية فاي لانتاج النفط والغاز بخليج المكسيك.
وقالت شركتا رويال داتش شل وماراثون اويل كورب انهما سحبتا العاملين غير الاساسيين من مناطق شرق ووسط خليج المكسيك بسبب تهديد العاصفة فاي. ولكن الانتاج في المناطق البحرية لم يتأثر.
وتراجع سعر الخام الاميركي 42 سنتا للبرميل، كما هبط سعر مزيج برنت 46 سنتا للبرميل الواحد.

على صلة

XS
SM
MD
LG