روابط للدخول

جولة جديدة في الصحف البغدادية الصادرة يوم السبت 16 آب


محمد قادر

الحديث عن الاتفاقية الامنية العراقية – الامريكية كان ابرز ما تناولته جريدة الصباح الشبه رسمية في عددها ليوم السبت، اذ كشف مصدر مسؤول للصحيفة عن الاتفاق على عقد جلسة استثنائية للمجلس السياسي للامن الوطني خلال ايام لتدارس الاتفاقية المزمع توقيعها قريباً. (بحسب الصحيفة)، مضيفة ونقلاً عن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان نسخة اولية من اتفاقية التفاهم الامني"صوفا" قد تسلمها القادة البارزون في المجلس لبحثها بشكل مستفيض، لافتا الى ان هناك ارتياحا لاغلب بنود الاتفاقية وما بذله الوفد العراقي المفاوض من جهود للتوصل الى هذه المسودة، متوقعا اجراء تعديلات طفيفة عليها قبل رفعها الى مجلس النواب.

جريدة الاتحاد التي تصدر عن الاتحاد الوطني الكوردستاني من جهتها تنشر ما اوردته تقارير صحفية من ان مصر أرسلت وفدا رفيع المستوى إلى بغداد لبحث إعادة فتح السفارة وتعيين سفير جديد لها في العراق.

في جريدة الصباح الجديد يكتب رياض الغريب عن تصاعد عدد الانتحاريات الذي وصل الى49 انتحارية منذ بداية الحرب عام 2003. مشيراً الكاتب الى ان الدولة والاجهزة الامنية يجب وامام هذه الارقام ان تعيد حساباتها وتجد الحلول التي تتناسب مع حجم هذه المشكله، معتبراً الكاتب اياها منزلقاً فكرياً وعقائدياً يمكن ان يؤدي في المستقبل الى مشاكل حقيقية في البنية الاجتماعية العراقية، ليأتي ذلك (كما يقول الكاتب) من خلال متابعة دقيقة لحالات النساء الواتي تركن بلا رب اسرة نتيجة للعمليات الارهابية او العسكرية. وكذلك المتسولات في الشوارع العامة ودراسة الحالات المرشحة او التي يتم القبض عليها ومعرفة الدوافع الحقيقية وراء مثل هكذا سلوك لمعالجته.
وعلى حد تعبير الكاتب رياض الغريب

ومنها ننتقل الى صحيفة العدالة اليومية التي نشرت ما اعلنت عنه لجنة السياحة الدينية في كربلاء من وصول اكثر من الف زائر من دول الخليج العربي لاداء زيارة النصف من شعبان.

اما على صعيد مشاريع الاعمار فنقرا في صحيفة المدى المستقلة ان محافظة النجف تشهد تشييد اولى ناطحات السحاب في العراق وبارتفاع يصل الى 100 طابق. وتنقل المدى عن نائب محافظ النجف عبد الحسين عبطان انه تم الاتفاق على مشروع انشاء مدينة النجف الجديدة مع شركة العقيلة الكويتية بموجب عقد قيمته 30 مليار دولار وقدم المشروع لرئاسة الوزراء للمصادقة عليه.
وبحسب ما ورد في الصحيفة

على صلة

XS
SM
MD
LG