روابط للدخول

الشان العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم السبت 16 آب


حازم مبيضين – عمان

تقول صحيفة العرب اليوم ان جامعة اليرموك والمفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين ومؤسسة "تريدس هومس" الايطالية وقعت اتفاقية تعاون مشترك لتنفيذ دراسة متكاملة عن اللاجئين العراقيين في الاردن وتنظيم المحاضرات والنشاطات العلمية المختلفة في هذا المجال. كما تتضمن الدراسة البحث في الاطر القانونية والاقتصادية والاجتماعية لولاية المفوضية السامية في الاردن, وجوانب العنف المبني على اساس نوع الجنس, والمركز القانوني للمرأة اللاجئة فيما يخص الاحوال الشخصية, اضافة الى المركز القانوني للطفل اللاجئ.

ومن الاخبار الثقافية تقول الدستور انه صدرت مجموعة شعرية للشاعر العراقي عيسى حسن الياسري بعنوان "أناديكً من مكانْ بعيد" وتعتبر المجموعة الشعرية السابعة تجربة تتخذ فرادة خاصة من حيث تشكلها البنائي النفسي والزمني. وتتميز بتحولات حياتية تجمع بين الخاص والعام ، والذاتي والموضوعي ويعتبر الياسري من أصوات الحرية التي تنبه لها العالم بعد أن ترجمت بعض نصوصه الشعرية إلى أكثر من لغة عالمية حيث منحه مهرجان الشعر العالمي في مدينة روتردام عام 2002 جائزة (الكلمة الحرة العالمية).

ومن تعليقات الكتاب يقول سامي شورش في الغد انه ﻻ يمكن للوضع السياسي الهش في العراق أن يتطور سوى الى عنف عرقي مدمر، إذا لـم يبــادر اﻷميركيون الـى نـزع الفتيـل عــن الخلافات الكردية العراقية الحالية حول كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها فالعراقيون أنفسهم أخفقوا، على اﻷقل حتى اﻵن، في تخفيف اﻻحتقانـات واﻻتفاق على إعادة التصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات المثير للجدل . هذه الحالـة فــي حــد ذاتها، تفـرض عــدم تـردد اﻷطــراف العراقية في طلب المساعدة اﻷميركية لدرء المخاطر المحدقة بالعلاقات العربية الكردية في العراق.

وفي الراي يقول سلطان الحطاب ان حكومتي الذهبي والمالكي مدعوتان الان وفورا لتجسيد التوجه المشترك الجديد الذي فتحته الزيارة الملكية والاستفادة منه لصالح الشعبين اللذين يحتاجان لبعضهما والعلاقات الايجابية التي اصبحت ضرورية لا يجوز تأجيلها او العبث فيها او السماح بالشغب عليها.

على صلة

XS
SM
MD
LG