روابط للدخول

زيباري: القوات الأميركية تنسحب من المدن العراقية ابتداء من الصيف المقبل


كفاح الحبيب

أعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري ان الجنود الاميركيين سينسحبون من المدن في مختلف انحاء العراق ابتداء من الصيف المقبل.
ونقلت صحيفة (ذي تايمز) البريطانية عن زيباري في مقابلة خاصة قوله ان جميع القوات الأميركية ستنسحب من البلاد خلال ثلاث سنوات اذا استمر معدل العنف منخفضاً.
واضاف زيباري انه سيحظر على القوات الأميركية شن هجمات من طرف واحد داخل العراق بدءا من العام المقبل، بموجب الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين حكومتي البلدين، وقال انه سيتعين على تلك القوات الحصول على موافقة من لجنة مشتركة عراقية ـ أمريكية قبل القيام بأي عملية دهم أو اعتقال.

قالت الشرطة ان مدنياً قتل وأصيب تسعة آخرون بجروح حين انفجرت قنبلة مزروعة في الطريق في حافلة صغيرة كانت تقل زواراً متجهين الى كربلاء قرب منطقة بغداد الجديدة.
في حي المنصور اصيب ستة اشخاص بينهم ثلاثة جنود عراقيين كانوا في دورية راجلة في انفجار قنبلة مزروعة على جانب الطريق.
وفي الزعفرانية قالت الشرطة ان شخصين أصيبا حين سقطت قذيفة مورتر على أحد الأحياء.
في محافظة صلاح الدين قالت الشرطة انها قتلت إثني عشر مقاتلا بينهم أجنبيان في غارات شنتها أمس قرب مدينة تكريت.
في الموصل قالت الشرطة ان جندياً عراقياً قتل في إنفجار سيارة ملغومة في شمال المدينة.
من جهته أعلن الجيش الأمريكي مقتل احد جنود مشاة البحرية الأمريكية في منطقة شرق الفلوجة.
بيان للجيش أوضح أن جنديا من الفرقة متعددة الجنسيات في غرب العراق قتل بنيران أسلحة خفيفة تعرضت لها دورية أمريكية خلال عملية أمنية أمس.

قال الجيش الاميركي ان القوات العراقية تسلمت نقاط التفتيش التي كان يحرسها الجنود الجورجيون قبل إنسحابهم عائدين الى بلادهم بعد اندلاع الحرب مع روسيا.
وكانت الوحدة الجورجية التي يبلغ قوامها 2000 جندي ينتشرون بصفة اساسية في محافظة واسط ويتولون حراسة نقاط تفتيش قرب الحدود مع ايران.
الجيش الأميركي قال في تقرير نشره ضابط الاتصال مع القوات العراقية في القاعدة بتلك المنطقة تشارلي هاينز ان الجنود العراقيين تسلموا مسؤولية السيطرة على حركة المرور، واضاف انهم سيتلقون تدريبات من القوات الأميركية حتى يتمكنوا من تولي المسؤولية عن حماية القاعدة بالكامل.

قالت صحيفة لوس أنجلس تايمز إن خطط قائد القوات متعددة الجنسيات في العراق الجنرال ديفيد بيتريوس قد تتغير بعد انسحاب القوات الجورجية منها.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري وصفته بالكبير قوله ان إنسحاب القوات الجورجية أفقد التحالف اكبر المساهمين في الجهد في العراق وأكثرهم قدرة، موضحاً إن الجنرال بيتريوس ونتيجة لذلك ينظر الآن في ما إذا سيغير من خططه التي بينها احتمال إرجاء انسحاب بعض القوات الأميركية في العام الحالي.
وأشارت الصحيفة إلى أن ضابطا عسكريا في بغداد حذر من أن بيتريوس لم يكن قد أكمل تقييمه بشأن خفض القوات وقت مغادرة القوات الجورجية، وأضاف أن القوات الأمريكية والعراقية، لا تستطيع سد الفراغ الذي خلفه انسحاب الجورجيين.

قال مسؤول عسكري بريطاني ان تحسن الوضع الامني في مدينة البصرة بشكل مطرد سيسمح لبريطانيا بتنفيذ خططها لمواصلة خفض قواتها هناك العام المقبل.
قائد القوات البريطانية المنتهية ولايته في العراق الميجر جنرال بارني وايت سبانر الذي عاد الى لندن الاسبوع الحالي بعد ان قاد القوات البريطانية في البصرة لمدة ستة أشهر قال ان الامن تحسن الآن الى درجة أن الجنود يمكنهم التوقف في شوارع المدينة وتناول الطعام.
وأبلغ وايت سبانر مراسلين عسكريين في مقابلة ان التغيير في البصرة ملحوظ جدا ، مشيراً الى تحسن الوضع في العراق بشكل مطرد سيسمح بتخفيضات للقوات البريطانية.

اعلن الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي انه وقع اتفاق وقف اطلاق النار مع روسيا.
وقال ساكاشفيلي في ختام لقاء مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان قسما كبيرا من جورجيا لا يزال تحت الاحتلال العسكري الروسي، محذرا من ان روسيا تشكل خطرا على الجميع.
من ناحيتها قالت رايس انه يجب على القوات الروسية الموجودة في جورجيا المغادرة فورا لان تبيليسي وقعت اتفاق وقف النار الذي وافقت عليه موسكو.
وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قد أكد على ضرورة أن تفي روسيا بتعهداتها وتسحب قواتها من جورجيا، وأضاف قائلاً:

"الولايات المتحدة وحلفاؤها يقفون مع الشعب الجورجي وحكومته المنتخبة ديمقراطياً. سيادة جورجيا ووحدة أراضيها ينبغي أن تحترم، كما يتعيّن على موسكو أن تفي بتعهدها بسحب قواتها الغازية من الأراضي الجورجية."

أعلن جنرال روسي إن نشر عناصر من المنظومة الأميركية للدفاع المضاد للصواريخ على أراضي بولندا، بموجب الاتفاق الذي تم التوقيع عليه بالأحرف الأولى بين وارسو وواشنطن، يجعل هذه الدولة عرضة للهجوم بأسلحة قد تكون نووية.
نائب رئيس هيئة الأركان الروسية الجنرال أناتولي نوغوفيتسين، قال إن الاتفاقية تعرض العلاقات الروسية الأمريكية للخطر، موضحاً أن هذا الاتفاق لن يمضي قدماً دون عقاب.

خطف قراصنة صوماليون سفينتين في احدث موجة هجمات تشهدها المياه البحرية قبالة الصومال التي توصف بأنها الاخطر في العالم.
وقالت الشركة المالكة لسفينة الشحن التايلاندية (ام.في ثور ستار) ان السفينة خطفت بين الصومال واليمن الثلاثاء اثناء نقل شحنة اخشاب الى ميناء عدن لكن لم يصب أحد من طاقمها التايلاندي المكون من ثمانية وعشرين فردا بأذى.
من جهته قال رئيس برنامج مساعدة السفن العاملة في شرق افريقيا اندرو موانغورا ان مسلحين صوماليين خطفوا ايضا زورقاً نيجيرياً في الاسبوع الماضي، فيما زال قراصنة صوماليون يحتجزون سفينة شحن تديرها اليابان خطفت في العشرين من الشهر الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG