روابط للدخول

احتفال بذكرى تأسيس اتحاد الأدباء الكرد


عبد الخالق سلطان – دهوك

إذا ما أقفلت الباب
أمام القبلات
فتحوّل إلى هواء
أو إلى دخان
و بعدها .. ادخل

هذه أبيات من قصيدة "سبع مسجات" التي ألقتها الشاعرة الكردية تريفة دوسكي في المهرجان الشعري الذي نظمه اتحاد الأدباء الكرد فرع دهوك بمناسبة الذكرى السابعة والثلاثين لتأسيس الاتحاد الذي تأسس في العام 1971على يد نخبة من الأدباء.

ومنهم الأديب الكردي القدير رشيد فندي الذي أوضح لإذاعة العراق الحر أنهم صادفوا الكثير من الصعوبات أثناء فترة عملهم في الاتحاد وخاصة في فترة حكم البعث الذي كان يحاول بحسب تعبيره"بكل الطرق أن يؤثر على الاتحاد ويضمه تحت جناحه". ويرى فندي أن "الأدب الكردي قد تطور خلال الأعوام الماضية وبرزت توجهات فكرية عديدة أدت إلى حدوث تغيرات جوهرية في مضمون وشكل الأنواع الأدبية سواء في الشعر أو في القصة كما برزت أسماء جديدة على الساحة الأدبية الكردية".

حسن السليفاني رئيس اتحاد الأدباء الكرد فرع دهوك بين أن "نخبة جيدة من شعراء محافظة دهوك قد شاركوا في المهرجان الذي نظموه بهذه المناسبة". وأشار السليفاني أنهم أقاموا حفلة عشاء واسعة دعوا إليها جميع أعضاء الاتحاد.
وبخصوص النشاطات التي قدمها الاتحاد خلال الفترات السابقة بين السليفاني أنهم قد بدؤوا "بمشروع طبع الكتب لأعضاء الاتحاد حيث تجاوز عدد الكتب التي تم طبعها 150 كتابا".

لكن الشاعرة تريفة دوسكي ترى أن الاتحاد ينبغي أن "يغير من نشاطاته بشكل يؤدي إلى إحداث تغيرات اجتماعية وفكرية داخل المجتمع".

اتحد الأدباء الكرد يضم الآن في عضويته 222 أديبا من محافظة دهوك فقط ومنهم 12 امرأة.

على صلة

XS
SM
MD
LG