روابط للدخول

جولة على الصحافة البغدادية الصادرة يوم الخميس 14 آب


محمد قادر

تضاربت الانباء بشأن انسحاب قوات البيشمركة من ديالى في عناوين صحف بغداد ليوم الخميس اذ اشارت صحيفة المشرق المستقلة الى ان البيشمركة ترفض طلب وزارة الدفاع مغادرة مدن شمالي ديالى، والنائب محمد الدايني في حديثه للصحيفة يعتبرها صفعة للحكومة.
في حين ان صحيفة التآخي التي تصدر عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني نشرت نفي هذا الخبر نقلاً عن لسان المتحدث الرسمي لوزارة الدفاع اللواء محمد العسكري خلال مؤتمر صحفي.

صحف يوم الخميس تناولت ايضاً نفي الانباء التي تحدثت عن ايقاف صرف زيادات الرواتب التي تم اقرارها للموظفين، فنشرت الصحف ان وزارة المالية تطمئن الموظفين، مؤكدة انها ستقوم بصرف فروقات الرواتب للاشهر تموز واب وايلول، قبل عيد الفطر المقبل.

رأي عمران العبيدي ورؤيته لمبدأ التوافق نطالعه في صفحة آراء وافكار من جريدة الاتحاد، اذ يقول الكاتب:
اذا كان مبدأ التوافق سيشعر الجميع بالمشاركة وعدم التهميش فأننا سنجد انفسنا بعد ذلك قد همشنا الديمقراطية نفسها، فمبدأ التوافق رغم اهميته في بعض المواضع لكنه يصيب العملية الديمقراطية بالعطب ولايمكن الركون اليه في الصغيرة والكبيرة لاننا سنجد انفسنا امام سلسلة طويلة من محاولات التراضي على الاشياء وهذا غير متاح في الواقع العملي.
ثم ينتقل العبيدي الى الجانب الاخر من هذا المبدأ، فيضيف القول بان السير في مركب التوافق يجب ان يكون على الاشياء المصيرية التي بدون التوافق عليها سيصاب قلب العملية السياسية بالشلل او بالنسف.. وكانت قضية كركوك والتصويت على قانون انتخاب مجالس المحافظات خير مثال على ضرورة التوافق.
والكلام بالطبع لكاتب المقالة

هذا ومن التقارير المنوعة نقرأ في صحيفة المدى خبر اجراء فريق طبي عراقي "بنجاح" عملية جراحية نادرة في كربلاء لاستخراج جنين مكتمل الأعضاء من بطن طفل يبلغ من العمر خمسة أشهر.
وتنقل المدى عن مدير إعلام دائرة صحة كربلاء سليم كاظم ان هذه الحالة تعد الثانية في كربلاء، إذ أجرى احد الأطباء في تسعينيات القرن الماضي عملية مماثلة. ومن جهة اخرى هي الرابعة في العراق بعد ان شهدت بغداد عمليتين، الأولى في أربعينيات القرن الماضي والثانية في تسعينياته.
وبحسب مدير اعلام دائرة صحة كربلاء

على صلة

XS
SM
MD
LG