روابط للدخول

جراحة لقلب طالباني في الولايات المتحدة


فارس عمر

غادر الرئيس جلال طالباني صباح اليوم الخميس مستشفى مايو كلينيك في الولايات المتحدة بعد جراحة أُجريت له في القلب. وقال بيان صادر عن ديوان رئاسة الجمهورية ان طالباني غادر المستشفى معافى وبأتم صحة.
واشار البيان الى ان رئيس الجمهورية دخل المستشفى لاجراء عملية في ركبته اليسرى ولكن الفريق الطبي اكتشف عند اجراء الفحوص الشاملة انه يعاني من ضيق في أحد صمامات القلب فأُجريت له عملية جراحية تكللت بالنجاح التام ، بحسب البيان.

قالت مصادر الشرطة ان خمسة عشر شخصا على الأقل قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب نحو اربعين آخرين عندما فجرت انتحارية حزامها الناسف وسط حشد من المشاركين في المسيرة الشعبانية الى كربلاء قرب قضاء الاسكندرية جنوبي بغداد. وكان احد عناصر الشرطة ومدنيا قُتلا في انفجار عبوتين ناسفتين استهدفتا المشاركين في المسيرة الشعبانية في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد وفي العلوية وسط العاصمة.
ويشارك آلاف المواطنين في المسيرة الشعبانية الى كربلاء بمناسبة مولد الامام المهدي عليه السلام.

قال نائب رئيس الوزراء برهم صالح خلال زيارته لايران اليوم الخميس ان الاتفاقية التي يتفاوض العراق مع الولايات المتحدة بشأنها لتحديد وضع القوات الاميركية لا تهدف الى ابقاء الضغط العسكري على ايران. واضاف صالح في تصريح للصحفيين ان الهدف من وجود القوات الاميركية في العراق هو لخدمة أمن العراق واستقراره وليس استخدام العراق منطلقا لاستهداف مصالح الجيران.
وأكد نائب رئيس الوزراء ان من مصلحة العراق التشاور مع جيرانه لكي لا يُساء فهمُه.
وكالة رويترز نقلت عن مصدر عراقي ان صالح بحث مع المسؤولين الايرانيين مقترحا عراقيا لاقامة شبكة امنية اقليمية تضم ايران وتركيا والدول العربية المجاورة.
وكان صالح اجرى محادثات مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وكبار المسؤولين في طهران قال انها تركزت على الاقتصاد والتجارة أكثر منها على السياسة والأمن.

قال مسؤول ليبي ان ليبيا والولايات المتحدة وقعتا اليوم الخميس اتفاقا ينص على دفع تعويضات الى الاميركيين من ضحايا الهجمات الليبية في الثمانينات وضحايا الردود الاميركية التي اعقلت هذه الهجمات. ووقع الاتفاقية في طرابلس نائب وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ويلش ونظيره الليبي احمد فيتوري. وقال فيتوري في تصريح للصحفيين ان توقيع الاتفاقية يأتي تتويجا لعملية مديدة من المفاوضات المضنية واضاف ان الجانبين كانت لديهما رغبة في تسوية هذه القضية.

أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الخميس ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستطلب من الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي التوقيع على وثيقة لوقف اطلاق النار يوم غد الجمعة تمهيدا لانسحاب القوات الروسية من جورجيا. وقال ساركوزي في تصريح للصحفيين عقب محادثاته مع رايس في جنوب فرنسا ان انسحاب القوات الروسية يمكن ان يبدا إذا وقع ساكاشفيلي يوم غد الجمعة على الوثيقة التي جرى التفاوض بشأنها مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف.
رايس من جهتها قالت انها تأمل بأن يُنفَّذ وقف اطلاق النار الذي اعلنه الرئيس الروسي ميدفيديف
"قال الرئيس الروسي ان عمليات قواته العسكرية لقواته توقفت. ونحن نأمل بأن يكون عند كلمته وان هذه العمليات ستتوقف. وسنعمل جاهدين ليكون بمقدورنا انهاء هذه الأزمة. فهذا الحل تأخر كثيرا وقُتل الكثير من الابرياء".
في موسكو أكد الرئيس الروسي ميدفيديف خلال لقاء مع قادة اقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليين ان روسيا ستدعم موقفهم بشأن مستقبل الاقليمين.

قال مسؤولون باكستانيون اليوم الخميس ان نحو مئة وخمسة وثلاثين الفا من سكان مناطق القبائل المحاذية لافغانستان نزحوا هربا من الاشتباكات بين القوات الباكستانية ومسلحي طالبان التي أسفرت عن مقتل عشرات الأشخاص. واضاف المسؤولون ان نحو نصف سكان بعض القرى في منطقة باجور القبلية نزحوا منها رغم ان مسلحين كانوا يوقفون الهاربين لمنعهم من الرحيل. ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس ادارة منطقة القبائل حبيب الله خان قوله ان نحو مئة وخمسة وثلاثين الف شخص تركوا منازلهم في تلك المناطق.

أجرى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الخميس محادثات في اسطنبول مع نظيره التركي عبد الله غُل تناولت القضايا التي تهم البلدين والوضع في المنطقة. وسيجتمع احمدي نجاد مع رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ويتحدث يوم غد الجمعة في لقاء مع ممثلي الشركات التركية قبل ان يعود الى ايران. وكان من المتوقع ان يوقع البلدان خلال الزيارة اتفاقية بشأن امدادات النفط والغاز الايرانية لتركيا. ولكن وكالة رويترز نقلت عن مصدر تركي قوله ان الايرانيين تقدموا خلال الايام القليلة الماضية بمطالب غير مقبولة بضمنها سياسات تسعير وشروط استثمار جديدة.
وهذه اول زيارة يقوم بها الرئيس الايراني لتركيا منذ انتخابه في عام 2005.

قالت مصادر عراقية ان الرئيس جلال طالباني يتماثل للشفاء بعد جراحة في القلب أُجريت له في الولايات المتحدة. وكان ديوان رئاسة الجمهورية اعلن في وقت سابق ان رئيس الجمهورية توجه الى الولايات المتحدة لعلاج ركبته اليسرى. ولكن وكالة رويترز نقلت عن المصادر ان طالباني أُخضع لعملية في القلب. واكدت المصادر نجاح العملية وان الرئيس طالباني يتماثل للشفاء بصورة جيدة.

زار العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم الخميس رئيس مجلس النواب محمود المشهداني في مدينة الحسين الطبية في عمان حيث نُقل المشهداني منذ يومين بسبب مشاكل في القلب. وقال بيان صادر عن البلاط الملكي ان الملك عبد الله عاد المشهداني في المستشفى واطمأن على حالته الصحية. واضاف البيان ان العاهل الاردني ورئيس مجلس النواب العراقي بحثا زيارة الملك عبد الله للعراق يوم الاثنين الماضي.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في السفارة العراقية في عمان ان من المقرر ان يخضع المشهداني لعملية قسطرة في القلب.

قالت مصادر امنية ان مدنيا وأحد عناصر الشرطة قُتلا اليوم الخميس وأُصيب ستة عشر آخرون في انفجار عبوتين ناسفتين في بغداد. واضافت المصادر ان العبوة الاولى انفجرت في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد وأسفر انفجارها عن مقتل الشرطي واصابة تسعة اشخاص بينهم ستة كانوا من المشاركين في المسيرة الشعبانية الى كربلاء وثلاثة من عناصر الشرطة. وانفجرت العبوة الثانية في منطقة العلوية وسط العاصمة متسببة في مقتل شخص واصابة سبعة آخرين جميعهم شبان من المشاركين في المسيرة الشعبانية.

أفادت وكالة فرانس برس نقلا عن مصادر أمنية عراقية ان خمسة اشخاص قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب ثمانية عشر آخرون في عمليات تفجير شهدتها مناطق متفرقة. وان اثنين من هذه الهجمات استهدفا مشاركين في المسيرة الشعبانية الى كربلاء بمناسبة مولد الامام المهدي عليه السلام.

أعلن رئيس المفوضية العليا للانتخابات فرج الحيدري اليوم الخميس ان المفوضية اكتشفت اسماء مئة الف اجنبي في سجلات الناخبين التي اعتمدت في الانتخابات السابقة. ولكنه أكد ازالة الاسماء الأجنبية من اللوائح. وقال الحيدري في تصريح لوكالة اسوشيتد برس ان المفوضية شطبت مئة الف اسم تعود الى اشخاص أجانب كانوا من المقيمين في العراق وسُجلوا في لوائح الناخبين. واضاف ان غالبية الأجانب هم من البلدان العربية ولا يُعرف على وجه التحديد ما إذا شاركوا بالتصويت في الانتخابات الثلاثة التي أُجريت منذ عام 2003.

أعلن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في بيان اليوم الخميس ان اولمرت ابلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان اسرائيل لن تسمح بعودة أي لاجئين فلسطينيين الى اراضي 1948 في اطار اتفاق على اقامة دولة فلسطينية.
وكانت تقارير أفادت بأن اولمرت اقترح استيعاب عشرين الف لاجئ فلسطيني في اسرائيل. ولكن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي قال في بيانه ان اولمرت أكد مجددا انه لن تكون هناك عودة للاجئين الفلسطينيين بأي اعداد في أي اتفاق تتوصل اليه اسرائيل مع السلطة الفلسطينية.

قال فلسطينيون من سكان بلدة نعلين في الضفة الغربية ان عشرة اشخاص أُصيبوا بجروح طفيفة اليوم الخميس عندما قام الجنود الاسرائيليون بتفريق تظاهرة ضد الجدار العازل الذي يتخرق بلدتهم. وأكدت اسرائيل ان جنودها استخدموا قنبال الغاز المسيِّل للدموع والطلقات المطاطية لتفريق المتظاهرين.

أكد البيان الختامي للقمة السورية اللبنانية الذي صدر اليوم الخميس ان الجانبين اتفقا على تفعيل عمل لجنة ترسيم الحدود بين البلدين. وقال البيان ان الرئيس اللبناني ميشيل سليمان والرئيس السوري بشار الأسد اتفقا على هذه الخطوة خلال محادثاتهما في دمشق. ولكن سوريا أوضحت ان حدود مزارع شبعا لن يتم ترسيمها الى ان تنسحب اسرائيل من المنطقة. كما اتفق الرئيسان السوري واللبناني على تكثيف اعمال اللجنة الخاصة بالمفقودين في كلا البلدين.
وأشار البيان الختامي مجددا الى قرار اقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين دمشق وبيروت لأول مرة منذ أكثر من ستين عاما.

وصلت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى جنوب فرنسا اليوم الخميس لاجراء محادثات مع الرئيس نيكولا ساركوزي تتناول النزاع الروسي الجورجي. وستتوجه رايس يوم غد الجمعة الى تبليسي للتعبير عن وقوف الولايات المتحدة الى جانب جورجيا.
وكانت رايس حذرت روسيا من عواقب انتهاك وقف اطلاق النار الذي اعلنته في وقت سابق
"إذا انتهكت روسيا حقا وقف اطلاق النار ـ ولابد من القول ان الأنباء ليست مشجعة بشأن احترام روسيا لتعهدها بوقف اطلاق النار ـ فان هذا ليس من شأنه إلا تعميق العزلة التي تتجه روسيا نحوَها ، وتعزيز الاحساس المتزايد بأن روسيا لا تتصرف بوصفها الشريك الدولي الذي تقول انها تريد ان تكونه".
في غضون ذلك دعت فرنسا مجلس الأمن الدولي الى الاسراع بالموافقة على مشروع قرار حول النزاع في القوقاز يتضمن خطة وقف اطلاق النار التي اتفقت عليها روسيا وجورجيا.
في موسكو أكد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف خلال لقاء مع قادة اقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليين ان روسيا ستدعم موقفهم بشأن مستقبل الاقليمين
"سنؤيد أيَّ قرار يتخذه شعب اوسيتيا الجنوبية وابخازيا وفقا لميثاق الأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية لعام 1966 ووثيقة هلسنكي للأمن والتعاون في اوروبا. لن نؤيد هذه القرارات فحسب بل سنعمل على ضمانها في منطقة القوقاز والعالم اجمع ايضا".

اعلن رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا غيلاني في كلمة القاها اليوم الخميس بمناسبة عيد الاستقلال ان الحرب التي تخوضها باكستان ضد الارهاب هي حرب من أجل البقاء. واكد غيلاني تصميم الحكومة الباكستانية على التصدي للتحديات التي تواجهها
"تمر باكستان بمرحلة صعبة. وعلينا ان نواجه تحديات مثل التطرف والارهاب. وسنواجه الارهاب والتطرف بمؤازرة شعبنا ، ونضمن سيادة السلطة بأي ثمن".
تأكيد رئيس الوزراء الباكستاني جاء بعد ساعات على مقتل ثمانية اشخاص واصابة ثمانية عشر آخرين في هجوم انتحاري قرب احد المساجد في مدينة لاهور شرقي باكستان."

قالت قوات التحالف في افغانستان اليوم الخميس ان ثلاثة من جنودها قُتلوا يوم أمس الاربعاء في عملية تفجير استهدفت دوريتهم في جنوب افغانستان. وكانت ثلاث موظفات يعملن في منظمة دولية انسانية قُتلن يوم أمس مع سائقهن الافغاني في هجوم شنه مسلحون على سيارتهن جنوبي العاصمة كابل.

رفض قادة الائتلاف الحاكم في باكستان اليوم الخميس دعوة الرئيس برويز مشرف بمناسبة عيد الاستقلال الى المصالحة والوحدة الوطنية. وتعهد قادة الائتلاف بالعمل على اقالة مشرف في حال رفض التنحي.
وكان مشرف وجه كلمة بمناسبة عيد الاستقلال قال فيها انه يدعو الى اتخاذ موقف تصالحي من اجل عودة الاستقرار الى باكستان. ولكن رئيس الوزراء الأسبق نواز شريف قال ان مشرف خرق الدستور وعليه ان يستقيل مطالبا بحرمانه من الحصانة الرئاسية.

قالت المعارضة الزمبابوية اليوم الخميس ان سلطات المطار اوقفت زعيمها مورغن جانغيراي ومنعته من السفر الى جنوب افريقيا. واكدت الحركة من اجل التغيير الديمقراطي المعارضة ان ضباط دائرة الهجرة صادروا جوازي رئيسها جانغيراي وأمينها العام.

على صلة

XS
SM
MD
LG