روابط للدخول

اختتام اعمال المؤتمر الشبابي الوطني الأول يوم الأربعاء


إذاعة العراق الحر – بغداد

اختتم في بغداد الاربعاء المؤتمر الشبابي الوطني الاول للشباب الذي عقدته وزارة الشباب والرياضة تحت شعار(الشباب ثروة الوطن وليس عبئاً عليه)،وعلى مدى ثلاثة ايام تصدى المؤتمر الذي أقيم بمناسبة يوم الشباب العالمي،تصدى لجملة من المشاكل التي تواجه الشباب وعلى مختلف المستويات.

وطرح المعنيون بالقطاع الشبابي عدداً من المشاكل الشبابية ابتداءً من البطالة وتفشي المخدرات وغيرها،وطالب خبير وزارة الشباب والرياضة لشؤون الشباب عبد الكريم جاسم بايجاد حلول واقعية لمشاكل عديدة تفتك بالشباب.

وتناول المؤتمر واقع المنتديات الشبابية في عموم العراق والتي تناقصت أعدادها نتيجة لسياسات النظام السابق التي هدفت الى إبعاد الشباب عن الحياة الإبداعية والابتكارية والقيام بعسكرته بالكامل،وبعد السقوط إستغل عدد كبير من بنايات المنتديات الشبابية من قبل الاحزاب والمنظمات والمواطنين.

ويقارن المراقبون بين اعداد المنتديات الشبابية في العراق عنها في باقي الدول العربية والأقليمية،فعلى سبيل المثال هناك منتدى شبابي متكامل واحد لكل 20 الف نسمة في إيران ومصر،اما في العراق فالحال تختلف فهناك منتدى شبابي غير متكامل لكل مئتي الف نسمة،لذلك طالب عبد الكريم جاسم بالعمل على تأهيل المنتديات الشبابية وزيادة أعدادها لتتناسب مع أعداد الشباب،فضلاً على دعم مدراء المنتديات مادياُ.

وخرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات سيتم رفعها الى مجلس الوزراء بغية تحقيقها على أرض الواقع،ومن أهم هذه التوصيات إقرار الاستراتيجية الوطنية للشباب ودعوة الحكومة العراقية لانشاء صندوق لدعم مبادرات الشباب المجتمعية والاستفادة من طاقاتهم في تنفيذها والعمل على انشاء معهد متخصص لتدريب واعداد القادة الشباب.

على صلة

XS
SM
MD
LG