روابط للدخول

رئيس مجلس النواب في عمان للعلاج ونجاة محافظ ديالى من محاولة اغتيال


فارس عمر

أكد مصدر طبي ان رئيس مجلس النواب محمود المشهداني أُدخل اليوم الثلاثاء مدينة الحسين الطبية في عمان لتلقي العلاج بسبب مشاكل في القلب. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر ان رئيس مجلس النواب يخضع الآن لفحوص طبية وفي ضوء نتائجها سيتخذ الاطباء قرارهم بشأن وضعه الصحي. وكان المشهداني انتُخب رئيسا لمجلس النواب في نيسان عام 2006.


نجا محافظ ديالى رعد رشيد ملا جواد اليوم الثلاثاء من محاولة اغتيال تعرض لها في مدينة بعقوبة مركز المحافظة. وفرضت السلطات عقب الهجوم حظر التجوال في مدينة بعقوبة ابتداء من اليوم. ووكالة "رويترز" أفادت بان شخصين قُتلا وأُصيب سبعة آخرون عندما فجر انتحاري نفسه اثناء مرور موكب المحافظ الذي لم يُصب بأذى.
وكان الجيش الاميركي اعلن ان انتحارية نفذت الهجوم على موكب المحافظ.


أعلنت الرئاسة الفلسطينية اليوم الثلاثاء رفضها مشروع اتفاق اسرائيلي مؤكدة انه لا يؤدي الى قيام دولة فلسطينية في كل اراضي الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة في تصريح لوكالة انباء "وفا" ان الجانب الفلسطيني لن يقبل إلا بدولة فلسطينية متصلة جغرافيا تكون عاصمتها القدس الشرقية وخالية من المستوطنات وعلى حدود الرابع من حزيران عام 1967. واضاف ابو ردينة ان المقترح الاسرائيلي يدلل على حقيقة عدم جدية اسرائيل.
وينص مشروع الاتفاق الاسرائيلي على انسحاب اسرائيل من نحو ثلاثة وتسعين في المئة من الضفة الغربية وكل قطاع غزة ، بحسب وكالة "رويترز" نقلا عن مسؤولين غربيين وفلسطينيين.


أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الثلاثاء ان الاتحاد الاوروبي الذي تتولى فرنسا رئاسته الدورية مستعد لارسال قوات لحفظ السلام في حال موافقة أطراف النزاع.
وجاء اعلان الرئيس الفرنسي بعد الأمر الذي اصدره الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بوقف العمليات العسكرية في جورجيا. وقال ساركوزي عقب محادثات اجراها مع ميدفيديف في موسكو ان هذا التطور يأتي بأنباء طيبة:
"ان اعلان روسيا انهاء العمليات العسكرية هو النبأ الذي كنا ننتظره. أُبلغتُ بالاعلان واعتقد ان تأكيده في هذه اللحظة نبأ طيب. الآن من الضروري تنفيذُ وقف اطلاق النار والاسراعُ بإعداد جدول زمني ليعود الفرقاء الى مواقعهم قبل اندلاع النزاع".
ميدفيديف من جهته طرح في المؤتمر الصحفي مشروعا ذا ست نقاط لانهاء الأزمة:
"اولا ، عدم استخدام القوة. ثانيا ، انهاء جميع العمليات العسكرية بالكامل. ثالثا ، تمكين المساعدات الانسانية من الوصول. رابعا ، عودة القوات الجورجية الى مواقعها الدائمة. خامسا ، انتقال القوات الروسية الى خطوط تمركزها قبل اندلاع العمليات العسكرية. وسادسا ، بدء محادثات دولية حول مستقبل اوسيتيا الجنوبية وابخازيا وسبل تحقيق امنهما الدائم".
وكانت المواجهات اندلعت في اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي قبل خمسة ايام.


قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الثلاثاء ان جنديا بريطانيا قُتل وأُصيب اثنان آخران في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف رتلا عسكريا لقوات حلف شمالي الاطلسي في افغانستان. كما قُتل في الهجوم الذي وقع يوم أمس الاثنين اربعة مدنيين وأُصيب ثمانية آخرون. واعلن ناطق باسم طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.


أكد الدلاي لاما مجددا اليوم الثلاثاء دعمه لدورة الالعاب الاولمبية في بكين. وقال الدلاي لاما خلال افتتاح معبد بوذي جديد في باريس ان الشعب الصين يستحق ان استضافة الالعاب الاولمبية. وكان الدلاي لاما وصل الى باريس يوم أمس الاثنين في زيارة لفرنسا تستمر اثني عشر يوما قال انها زيارة روحية وليست سياسية.
وكانت الحكومة الصينية اتهمت الدلاي لاما بالتحريض على الشغب في مقاطعة التبت لتخريب الاولمبياد.
من جهة اخرى قُتل ثلاثة حراس مدنيين صباح اليوم في هجوم بالسكاكين شنه مجهولون على حاجز تفتيش في اقليم شنجيانغ ذي الأكثرية المسلمة غربي الصين.


نُقل رئيس مجلس النواب محمود المشهداني اليوم الثلاثاء الى الاردن لتلقي العلاج إثر اصابته بوعكة صحية. وقال مصدر في مكتب المشهداني ان رئيس مجلس النواب نُقل الى الاردن بعد ظهر اليوم مشيرا الى تدهور وضعه الصحي بسبب ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في القلب.
وكان المشهداني انتُخب رئيسا لمجلس النواب في نيسان عام 2006.


قال الجيش الاميركي في بيان اليوم ان قواته القت القبض على تسعة اشخاص ينتمون الى جماعة مسلحة مدعومة من ايران في منطقة الاعظمية شمالي بغداد.

أعلنت وزارة الخارجية ان السلطات الكويتية اطلقت سراح تسعة عراقيين بعدما أعفتهم مما تبقى من محكومياتهم مشيرة الى انهم أمضوا نحو عشر سنوات في سجن الابعاد في الكويت.
واضافت وزارة الخارجية ان السلطات الكويتية ستتولى ايصال العراقين التسعة الى المنفذ الحدودي وان السفارة العراقية في الكويت قامت بمساعدتهم معنويا وماديا للوصول الى مناطق سكناهم.


قال وزير الطاقة الاردني خلدون قطيشات اليوم الثلاثاء ان العراق وافق على زيادة الخصم في سعر النفط الذي يمد به الاردن من ثمانية عشر دولارا الى اثنين وعشرين دولارا للبرميل. واشار وزير الطاقة الاردني الى ان العراق وافق على زيادة الخصم بعد تجديد الاتفاقية النفطية بين البلدين خلال زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي للاردن في حزيران الماضي.
وكان العراق وافق في آب عام 2006 على تغطية عشرة الى ثلاثين في المئة من احتياجات الاردن النفطية التي تبلغ نحو مئة الف برميل يوميا بأسعار تفضيلية.


رحبت الولايات المتحدة وفرنسا اليوم الثلاثاء بالأمر الذي اصدره الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بوقف العمليات العسكرية في جورجيا. وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عقب محادثات اجراها مع ميدفيديف في موسكو ان هذا التطور يأتي بأنباء طيبة:
"ان اعلان روسيا انهاء العمليات العسكرية هو النبأ الذي كنا ننتظره. أُبلغتُ بالاعلان واعتقد ان تأكيده في هذه اللحظة نبأ طيب. الآن من الضروري تنفيذُ وقف اطلاق النار والاسراعُ بإعداد جدول زمني ليعود الفرقاء الى مواقعهم قبل اندلاع النزاع".
سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة زلماي خليل زاد قال ان الاعلان الروسي تطور ايجابي ودعا روسيا الى سحب قواتها من الاراضي الجورجية.
في غضون ذلك قالت الحكومة الجورجية ان الطائرات الحربية الروسية تواصل غاراتها رغم اعلان الكرملين وقف العمليات الحربية.
وكانت المواجهات اندلعت في اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي قبل خمسة ايام.
في ابخازيا ، الاقليم الانفصالي الآخر ، قال مسؤولون ان قواتهم شنت اليوم هجوما لطرد القوات الجورجية من وادي كودوري ، المنطقة الوحيدة التي تسيطر عليها جورجيا في الاقليم. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم وزارة الداخلية الجورجية شوتا أُوتياشفيلي ان جورجيا انسحبت من المنطقة.


نالت حكومة الوحدة الوطنية اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة اليوم الثلاثاء ثقة المجلس النيابي بأغلبية ساحقة من اصوات النواب. واعلن رئيس المجلس نبيه بري ان عدد النواب الموجودين في القاعة عند التصويت كان مئة وسبعة نواب من أصل مئة وسبعة وعشرين نائبا وان مئة نائب صوت بالثقة وحجبها خمسة نواب وامتنع اثنان.
وكانت حكومة السنيورة شُكلت في تموز الماضي بعد اتفاق الفرقاء اللبنانيين في ايار على صيغة لتقاسم السلطة أنهت الأزمة السياسية في لبنان.
السنيورة أكد في كلمة القاها أمام النواب تصميم حكومته على فتح صفحة جديدة في العلاقات بين القوى اللبنانية.


فرضت ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء عقوبات اقتصادية على خمس شركات ايرانية متهمة بمساعدة ايران في برنامجها النووي الذي تقول واشنطن انه يهدف الى انتاج سلاح نووي.
وأعلنت وزارة المالية الاميركية تجميد أي أرصدة قد تكون لدى الشركات الايرانية الخمس في الولايات المتحدة ومنع الأفراد الاميركيين والشركات الاميركية من التعامل مع الشركات الايرانية المشمولة بالعقوبات.


قُتل نحوُ اربعة عشر شخصا بينهم طفلة في الخامسة من العمر اليوم الثلاثاء عندما انفجرت عبوة ناسفة اثناء مرور شاحنة تابعة للقوة الجوية الباكستانية شمال غربي باكستان. وقال حاكم اقليم بيشاور مالك نويد خان ان الهجوم وقع اثناء مرور الشاحنة فوق جسر على اطراف مدينة بيشاور مركز الاقليم. في غضون ذلك اعلن مسؤولون باكستانيون ان تحقيقات تجري للتوثق من هوية شخص قالت مصادر أمنية محلية انه قيادي في تنظيم "القاعدة" قُتل هذا الاسبوع خلال اشتباكات جرت في منطقة باجور القبلية المجاورة.


قالت مصادر الشرطة ان ثلاثة عشر شخصا قُتلوا اليوم الثلاثاء عندما اطلقت قوات الشرطة الهندية النار على متظاهرين تجاهلوا حظر التجوال في الشطر الهندي من مقاطعة كشمير. وكان آلاف من القوات الهندية انتشروا لفرض حظر التجوال في كشمير بعد مقتل قيادي في تحالف من المنظمات الانفصالية التي ترفض العنف خلال احتجاجات شارك فيها آلاف من مسلمي كشمير يوم أمس الاثنين.


نفت قوات التحالف في افغانستان التقارير التي تحدثت عن مقتل أكثر من اثني عشر مدنيا في غارة جوية شمال شرقي العاصمة كابُل. وكان مسؤولون محليون قالوا ان اثني عشر مدنيا قُتلوا وأُصيب ثمانية عشر آخرون في غارة استهدفت عناصر طالبان في اقليم كابيسا يوم السبت الماضي. وأمر الرئيس الافغاني حامد كرزاي بفتح تحقيق في الحادث. والقوة الدولية لاحلال السلام في افغانستان "ايسا" التي يقودها حلف شمالي الاطلسي ، قالت ان التحقيق الذي اجرته أظهر ان القتلى من مسلحي طالبان.


أعلن مسؤول افغاني ان مقاتلي طالبان هاجموا موكب حاكم اقليم غازني وسط افغانستان اليوم الثلاثاء وان اثنين من حراسه أُصيبا في الهجوم. وقال الناطق باسم حاكم اقليم غازني سيد اسماعيل جهانغير ان مقاتلي طالبان هاجموا موكب حاكم الاقليم المؤلف من عشر آليات وان الهجوم وقع
في اقليم ورداك على بعد نحو سبعين كيلومترا جنوب غربي العاصمة كابل. واضاف جهانغير ان حاكم اقليم غازني لم يُصب بأذى في الهجوم وان الموكب واصل رحلته الى العاصمة.


أعلن الجيش السريلانكي اليوم الثلاثاء ان عشرات من متمردي التاميل قُتلوا وأُصيبوا خلال تجدد الاشتباكات في شمال الجزيرة حيث واصلت القوات الحكومية تقدمها في المناطق التي يسيطر المتمردون. وقال متحدث أمني سريلانكي ان ستة وعشرين متمردا قُتلوا وأُصيب تسعة وعشرون آخرون في المواجهات التي وقعت يوم أمس الاثنين فيما بلغت خسائر الجيش ستة قتلى واثنين وعشرين جريحا.


استُأنفت اليوم الثلاثاء المفاوضات بشأن تقاسم السلطة بين الرئيس الزمبابوي روبرت موغابي وزعيم المعارضة مورغن جانغيراي. وتجري المفاوضات بين الحكومة والمعارضة بوساطة رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي ، بعد احتفالات يوم القوات المسلحة الزمبابوية اليوم. ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم الرئيس الجنوب افريقي ان من غير المعروف متى سيتوصل الجانبان الى اتفاق ولكن مبيكي سيغادر زمبابوي في وقت لاحق من اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG