روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية الصادرة يوم الثلاثاء 12 آب


محمد قادر

اهتمت صحف بغداد ليوم الثلاثاء بالحديث عن زيارة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني (التي وصفت بالقصيرة) إلى بغداد، مشيرة إلى أنها الأولى لرئيس دولة عربية منذ سقوط النظام السابق.

جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الإعلام العراقي رأت فيها بداية لصفحة جديدة من العلاقات بين البلدين. ونقل مصدر للصحيفة من داخل اللقاء الذي جرى بين رئيس الوزراء نوري المالكي والملك عبد الله إن الأخير حمل رسالة وساطة من الزعماء العرب لإعادة التمثيل العراقي وتفعيل دوره بين محيطه العربي.

نبقى مع الصباح لتنشر في سياق آخر ما كشف عنه وزير الداخلية جواد البولاني خلال لقاء مع الصحيفة من أن الوزارة بدأت بجمع البيانات عن المواطنين ضمن المرحلة الأولى لمشروع البطاقة الوطنية الموحدة، مشيراً إلى أن الوزارة تتجه من جهة أخرى نحو مرحلة انتقالية لتطوير العمل الأمني باستخدام وسائل حديثة في الكشف عن الجرائم وجمع المعلومات والبيانات عن المتهمين، واستقدام أجهزة متطورة للكشف عن البصمة العشرية وشبكية العين ليتم نصبها في المنافذ الحدودية والمطارات، وكما نقلت عنه الصحيفة.

ومنها انتقالاً إلى الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان التي أوردت أخباراً عن رفع صندوق الإسكان قيمة قروض البناء التي تمنح للمواطنين والمتقاعدين، فيما أقرت وزارة المالية صرف فروقات رواتب الخدمة الجامعية بأثر رجعي بدءاً من هذا الشهر. وفي غضون ذلك منحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأساتذة الجامعيين العائدين من الخارج أولوية في التعيين من خلال إعطائهم الدرجات الوظيفية الشاغرة في الجامعات إضافة إلى الدرجات التي خصصتها الوزارة.

** *** **

في افتتاحية جريدة الصباح الجديد يرى إسماعيل زاير بأنه من المثير للانتباه أن يبدو الانقسام الحالي بين نواب الكتل التي صوتت لقانون انتخابات المجالس المحلية أكثر عمقاً مما بدا بعد عملية التصويت في مجلس النواب.

وما لم تنجح الكتل المعنية بتمرد نوابها على ميثاق التوافق مع الأكراد فإننا قد نكون (والحديث للكاتب) إزاء مرحلة من الهزات والمفاجآت البرلمانية التي قد تشل تحرك المجلس نحو الاستحقاقات المؤجلة والهامة كقانون الاستثمار والنفط وغيرها.

كما تؤكد الحالة الراهنة أن الصيغة التي حكمت الكتل المتعاونة على الحكم قد تكون وصلت إلى نهايتها ولم تعد قابلة للعيش أو تنظيم الفعاليات الدستورية والإدارية والاقتصادية في البلاد، وحسبما ورد في جريدة الصباح الجديد.

على صلة

XS
SM
MD
LG