روابط للدخول

عاهل الأردن في زيارة إلى بغداد دامت أربع ساعات


رواء حيدر

نقلت وكالات الأنباء عن مصادر في الحكومة العراقية أن عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني وصل إلى العراق اليوم لإجراء محادثات وهو أول مسؤول عربي بهذا المستوى يزور بغداد منذ سقوط النظام السابق. جاء في بيان صدر عن الحكومة العراقية أن الملك عبد الله التقى رئيس الوزراء نوري المالكي في محادثات حول العلاقات الثنائية. البيان وصف المحادثات بكونها صريحة وإيجابية. وقد دعا الملك عبد الله خلالها الحكومات العربية إلى مد أذرعها إلى العراق قالت إن عراقا قويا سيكون مصدر قوة للامة العربية.
يذكر انه لم يتم الإعلان عن هذه الزيارة مسبقا. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن مسؤولين عراقيين رفضوا الكشف عن أسمائهم قولهم إن الزيارة دامت أربع ساعات فقط وأن الملك غادر قبل الإعلان عنها.
بيان صدر عن مكتب نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه ذكر أن عبد المهدي استقبل جلالة الملك عبد الله الثاني وانه استعرض معه مجمل تطورات العملية السياسية في العراق.


وقف عمليات بشائر الخير لمنح المسلحين الفرصة لإلقاء السلاح
أعلنت الحكومة العراقية اليوم إنها أوقفت عملياتها العسكرية في محافظة ديالى لمدة أسبوع لمنح المسلحين الوقت لتسليم أنفسهم. وزارة الدفاع قالت إن رئيس الوزراء نوري المالكي أمر بوقف العمليات العسكرية لمدة أسبوع اعتبارا من اليوم الاثنين لمنح المسلحين الفرصة لتسليم أنفسهم. وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء الركن عبد الكريم خلف في حديث خص به إذاعة العراق الحر:
(صوت عبد الكريم خلف)


البنتاغون: انتهاء عملية إعادة جنود جورجيا يوم الاثنين
قال ناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون إن من المتوقع أن ينتهي نقل القوات الجورجية العاملة في العراق ويبلغ عديدها ألفي عسكري إلى بلادها اليوم.
الناطق براين وتمان نفى اتهامات روسية وردت على لسان رئيس وزراء روسيا فلاديمير بوتين الذي قال إنه تم نقل القوات الجورجية إلى منطقة الصراع وأضاف أن عملية النقل بدأت خلال عطلة نهاية الأسبوع التي تحدث خلالها وزير الدفاع روبرت غيتس مرتين إلى الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيللي لمناقشة هذه العملية.

** *** **

أخبار أمنية:
-
لقي ستة أشخاص حتفهم اليوم في انفجارين شديدين وقعا في وسط محافظة ديالى حيث تجري عملية بشائر الخير الأمنية. قامت انتحارية بتنفيذ إحدى العمليتين داخل سوق مزدحم في بعقوبة فقتلت ضابطا في الشرطة وأصابت سبعة عشر شخصا آخر. الانفجار الثاني وقع بفعل عبوة ناسفة في الوجيهية فقتلت خمس نساء وأصابت ثلاثة ذكور.

-
انفجرت قنبلة كانت موضوعة تحت إحدى السيارات في شرق بغداد فقتلت سائق المركبة وأصابت شخصين آخرين.

-
أكد الجيش الأميركي أن مفجرة انتحارية هي التي نفذت عملية راح ضحيتها جندي أميركي وأربعة عراقيين في الأقل يوم الأحد الماضي في منطقة الطارمية. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن الليفتننت كولونيل ستيف ستوفر الناطق باسم القوات الأميركية في بغداد إن القوات ألقت القبض على عنصر مطلوب من تنظيم القاعدة قرب موقع الانفجار.

** *** **

نازحون يعودون من القاهرة إلى بغداد
نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء عن سعد رضا القائم بالأعمال في القاهرة أن طائرة تابعة لرئيس الوزراء نوري المالكي ستنقل في وقت لاحق من هذا اليوم عددا من النازحين العراقيين في مصر إلى بغداد في رحلة مجانية ويبلغ عددهم 250 شخصا. وأضاف أن هذه الرحلة تثبت تحسن الأوضاع الأمنية في العراق كما قال إن طائرة أخرى ستقلع يوم الأربعاء المقبل من القاهرة أيضا حاملة معها مجموعة أخرى من النازحين الراغبين في العودة إلى العراق.


مواصلة المباحثات حول برنامج إيران النووي
ذكرت قناة تلفزيونية إيرانية رسمية أن كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين سعيد جليلي ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا اتفقا في اتصال هاتفي اليوم على مواصلة مباحثات حول ملف إيران النووي في أجواء بناءة. وقد أكد مكتب سولانا هذه الأنباء دون إعطاء تفاصيل أخرى. يذكر أن الاتحاد الأوربي أقر في الأسبوع الماضي فرض عقوبات جديدة على إيران إثر إخفاقها في الالتزام بموعد نهائي للرد على عرض يتضمن حزمة من الحوافز قدمتها ست دول كبرى مقابل وقف إيران عمليات تخصيب اليورانيوم. هذا ويشك الغرب في أن إيران تسعى إلى إنتاج أسلحة نووية بينما تنفي إيران ذلك.


مقتل تسعة جنود أتراك في شرق تركيا
أدى انفجار عبوة ناسفة في شرق تركيا إلى مقتل تسعة جنود اليوم وإصابة جنديين حسب بيان نشرته وكالة الأناضول الرسمية للأنباء. لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث غير أن الانفجار وقع في منطقة تجري فيها اشتباكات بين جنود أتراك وانفصاليين.


قناة تبث باللغة الكردية في تركيا
تنوي تركيا إطلاق قناة تلفزيونية باللغة الكردية في عام 2009 ونسبت مصادر صحفية إلى رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية إبراهيم شاهين قوله إن القناة ستعمل على مدار الساعة وستبث برامج باللغات العربية والفارسية والكازاكية والكردية. يذكر أن منطقة جنوب شرق تركيا تسكنها أغلبية كردية وأقلية عربية. يذكر أيضا أن الحكومة التركية تتعرض إلى ضغوط لإسناد إجراءاتها العسكرية ضد الانفصاليين الأكراد بإجراءات سياسية واقتصادية تسهم في تجريد الانفصاليين من الدعم الشعبي.


تطورات الصراع بين روسيا وجورجيا
ذكرت أنباء أن قوات روسية تتوغل داخل أراضي جورجيا انطلاقا من إقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الراغبين في الانفصال عن جورجيا. وزارة الدفاع الروسية أكدت اليوم أن قواتها تقدمت من ابخازيا إلى مدينة سيناكي في عملية اعتبرتها ضرورية لمنع القوات الجورجية من شن هجمات جديدة على إقليم اوسيتيا الجنوبية.
في سياق منفصل أكد سكرتير مجلس الأمن الوطني الجورجي الكسندر لومايا أن قوات روسية احتلت مدينة غوري الجورجية التي تبعد ستين كيلومترا عن العاصمة تبيليسي. ولم يتم التأكد من مصادر مستقلة من صحة هذه الأنباء.
يأتي ذلك بعد أيام شهدت قتالا مكثفا بين قوات روسية وجورجية للسيطرة على عاصمة إقليم اوسيتيا الجنوبية تسِه خان ففالي.
في هذه الأثناء دعت القوى الاقتصادية السبع الكبرى في العالم، روسيا إلى القبول بوقف إطلاق النار مع جورجيا في الحال والموافقة على وساطة دولية حول الأزمة في إقليم اوسيتيا الجنوبية التابع لجورجيا.
ناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية نقل عن وزراء خارجية الدول السبع تعهدهم بمساندة جهود التوصل إلى حل يتم التفاوض عليه للصراع بعد عقدهم اجتماعا مشتركا عبر الهاتف.
الوزراء دعوا روسيا إلى احترام حدود جورجيا كما عبروا عن قلقهم العميق لسقوط ضحايا مدنيين وأيدوا دعمهم جهود الوساطة الدولية التي يقودها وزير خارجية فرنسا برنارد كوشنير.
كوشنير قال إن رئيس جورجيا ميكائيل ساكاشفيللي وافق في محادثات أجراها معه في عاصمة جورجيا تبليسي اليوم، وافق تقريبا على جميع مقترحات الاتحاد الأوربي والهادفة إلى وقف النزاع مع روسيا. هذا ومن المقرر أن يتوجه كوشنير إلى موسكو يوم غد كما قال إن من المتوقع أن يصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى موسكو يوم غد أيضا في محاولة لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لوقف إطلاق النار.
الولايات المتحدة أعلنت من جانبها أنها أرسلت إلى المنطقة نائب مساعد وزيرة الخارجية لشؤون أوربا واورازيا مات بريزا
Matt Bryza للمساهمة في الجهود الدولية لإنهاء الأزمة وقال في العاصمة الجورجية تبيليسي اليوم:
" سمعنا تصريحات عن أن قوات روسية تعمل في السكك الحديدية وأنها دخلت إقليم ابخازيا قبل شهرين في مهمة إنسانية. والآن عرفنا السبب الحقيقي وراء وجود هذه القوات هناك. إنها لإعادة بناء السكك الحديدية بهدف إيصال الذخائر والتجهيزات العسكرية الأخرى لتسهيل الاجتياح الروسي ".

الاتحاد الأوربي دعا روسيا إلى وقف نشاطاتها العسكرية.
الناطقة باسم الاتحاد الأوربي كرستينا ناغي قالت اليوم في بروكسل:
" نعتبر أن التطورات الأخيرة مثل تجاوز القوات الروسية حدود جورجيا، تغير أبعاد الصراع. ولذا ندعو روسيا إلى وقف جميع نشاطاتها العسكرية على الأراضي الجورجية في الحال ونعتبرها مسؤولة عن دخول قواتها إلى أراضي جورجيا ".

من جانبه، أعلن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف اليوم قرب انتهاء العملية العسكرية الروسية في إقليم جنوب اوسيتيا ونقلت وكالة انترفاكس الروسية عنه قوله إن جزءا كبيرا من العملية قد انتهى الآن واضاف أن عاصمة الإقليم تسِه خان ففـالي تقع تحت سيطرة وحدات روسية لحفظ السلام. وكانت القوات الجورجية قد أقسرت على مغادرة المدينة في قتال ضار وقع خلال الأيام السابقة.

وفي تبيليسي عاصمة جورجيا قال الرئيس ميخائيل ساكاشففيللي إن روسيا تسعى إلى إبدال حكومته والسيطرة على طرق إمداد الطاقة في منطقة القوقاز.
" أوضحت روسيا ما هو هدف هذه العملية. لا يقتصر هدف العملية على الاستيلاء على أجزاء من أراضي جورجيا وضمها بل قالوا أيضا بكل وضوح إن هدف العملية هو تغيير النظام في جورجيا ".
من جانبه انتقد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة بحدة اليوم لمساندتها جورجيا في الصراع الدائر حول إقليم اوسيتيا الجنوبية واتهمها بعرقلة التوصل إلى حل للصراع من خلال نقلها حوالى ألفي عسكري من القوات الجورجية العاملة في العراق إلى بلادها.
" من المؤسف أن بعض شركائنا لا يساعدوننا بل يحاولون عرقلة الأمور بشكل رئيسي. وأعني من بين أمور أخرى قيام الولايات المتحدة بنقل قوات عسكرية جورجية عاملة في العراق إلى منطقة الصراع ".
جاءت تصريحات بوتين بعد يوم واحد من تعبير الرئيس الأميركي جورج بوش عن إدانته العملية العسكرية الروسية في جورجيا قائلا إن استخدام العنف أمر غير مقبول وإن رد فعل روسيا جاء غير متناسب.

على صلة

XS
SM
MD
LG