روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الاثنين 11 آب


أحمد رجب – القاهرة

تقول الصحف المصرية إن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى تلقى تقريرا شاملاً من رئيس بعثة الجامعة إلى العراق السفير هاني خلاف حول زيارته إلى العراق خلال الأيام الماضية نقل خلاله انطباعاته حول المشهد السياسي والأمني والاقتصادي والمشاهدات الميدانية. ويصف خلاف وفقا لصحيفة الأخبار انطباعه الميداني عن الوضع في العراق بأنه إيجابي لكنه ليس وردياً وأن هناك فرصا عديدة لتحرك عربي في الفترة المقبلة رغم التحديات.

واستمرارا لأعمال العنف ذكرت صحيفة الجمهورية أن الشرطة العراقية أعلنت أن عشرات من العراقيين سقطوا ما بين قتيل وجريح في عملية إرهابية قام بها انتحاري فجر سيارة مفخخة في موقف للسيارات خلف مديرية الأمن بقضاء خانقين ما أسفر عن مقتل عدد من الأشخاص وإصابة عشرات بينهم مدير أمن خانقين وإلحاق أضرار مادية بليغة بالمنطقة. وفي البصرة أعلن الجيش العراقي اعتقال 14 شخصاً غالبيتهم من المطلوبين والمتورطين بجرائم وأعمال عنف. وفي إطار عملية بشائر الخير التي تقوم بها القوات الأمريكية والعراقية منذ 11 يوماً ضد تنظيم القاعدة، أعلن اللواء محمد العسكري الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية العثور على تسعة منازل مفخخة أثناء عمليات دهم في ثلاث مناطق في محافظة ديالى. وأضاف أن الأجهزة التقنية الحديثة التي يستخدمها الجيش هي التي مكنت القوات من العثور على هذه المنازل، مؤكدا عدم انفجار أي من هذه المنازل المعدة ككمائن للقوات المداهمة.

أخيرا تقول صحيفة الأهرام إن القوات الروسية دفعت نحو عشرة آلاف جندي‏‏ وأعدادا كبيرة من المدفعية الثقيلة إلى إقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الانفصاليين الجورجيين‏.‏ واعترفت جورجيا بسقوط عاصمة أوسيتيا الجنوبية تسخينفالي في أيدي الاحتلال الروسي‏‏ وقصفت القوات الروسية مطارا عسكريا وأهدافا استراتيجية داخل جورجيا‏.‏ وتشير الصحيفة المصرية إلى سيطرة كاملة للقوات الروسية هناك.

على صلة

XS
SM
MD
LG