روابط للدخول

زيباري: العراق مصر على أفق زمني واضح للغاية لسحب القوات الأميركية


كفاح الحبيب

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان العراق يصر على أن تقدم الولايات المتحدة أفقاً زمنياً واضحاً للغاية لسحب قواتها ضمن اتفاق يسمح للقوات بالبقاء في البلاد بعد نهاية العام الحالي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن زيباري قوله في مقابلة معها ان المفاوضات التي يجريها العراق والولايات المتحدة تقترب من التوصل لاتفاق يتضمن أفقاً زمنياً، وأشار الى ان من المرجح أن يعرض الإتفاق على مجلس النواب العراقي في بداية الشهر المقبل.

قال المتحدث باسم القوات متعددة الجنسيات الادميرال باتريك درسكول ان انسحاب القوات الجورجية من العراق جاء بناء على طلب من حكومتها.
وأكد درسكول في مؤتمر صحفي عقده ببغداد ان القوات الاميركية عملت بدورها على سد النقص الحاصل في القوات الجورجية التي كانت تتمركز في محافظة واسط وتولي المهام الامنية الى جانب قوات الامن العراقية.
ووصف درسكول الدور الذي لعبته القوات الجورجية في العراق بالايجابي من خلال توفير الامن والدعم الطبي وعمليات التفتيش، وأضاف قائلاً:
"الجورجيون يقومون بإعادة نشر معظم قواتهم، نود هنا أن نتقدم لهم بالشكر عن جهودهم التي ساهموا بها بشكل إيجابي في قوات التحالف، كانت تلك القوات تتمركز في محافظة واسط، وكانت مهماتها تتضمن توفير الأمن وإقامة نقاط السيطرة والقيام بعمليات تفتيش أمنية فضلاً عن تقديم بعض الخدمات الطبية.. نود أن نشكر القوات الجورجية على ما قدمته من دعم كبير لقوات التحالف، ونتمنى لهم كل الخير."
يذكر ان القوات الجورجية التي انتشرت في العراق عام 2003، وبلغ قوامها ألفي جندي منذ عام 2007، تمثل ثالث اكبر قوة اجنبية بعد القوات الاميركية والبريطانية.

قتل ثلاثة مدنيين واصيب عشرون آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة امام مكتب قائمقام قضاء خانقين ومكتب خدمات أمنية كردية.
في المدائن جنوب بغداد انفجرت سيارة مفخخة ما ادى الى مقتل جندي واصابة خمسة آخرين بجروح.
وفي شرق بغداد قتل موظفان واصيب عشرة آخرون بجروح في انفجار قنبلة امام مصرف بينما كان عشرات الموظفين الحكوميين ينتظرون دورهم لتسلم رواتبهم.
في حي زيونة وقع انفجار استهدف دورية عراقية ما ادى الى اصابة جنديين ومدنيين بجروح.
وفي ساحة الخلاني قتل ثلاثة اشخاص بينهم جندي واصيب تسعة اخرون بجروح بينهم اربعة جنود في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور دورية عسكرية وقافلة كانت تنقل اموالا لحساب وزارة المالية.
وفي المنطقة الخضراء سقطت ثلاث قذائف من دون ان يعلن عن وقوع اي اصابات.

أكد سكرتير مجلس الامن القومي في جورجيا كاخا لومايا أن تبليسي تسحب قواتها من مدينة تسخينفالي عاصمة اقليم أوسيتيا الجنوبية، واتهم السفن الحربية الروسية باغلاق ميناء بوتي.
وقال لومايا في مؤتمر صحفي عبر الهاتف مع الصحفيين ان القادة العسكريين اتخذوا قرارهم بالانسحاب من تسخينفالي هذا الصباح.
وأضاف ان السفن الحربية التابعة لروسيا الاتحادية أغلقت اكبر ميناء للشحن في جورجيا وهو ميناء بوتي، ورفضت مرور ثلاث سفن للوقود والحبوب.

أعلن ضابط من هيئة الاركان العامة الروسية أن القوات الجورجية بدأت الانسحاب من تسخينفالي عاصمة اقليم أوسيتيا الجنوبية.
عضو الهيئة الكولونيل جنرال أناتولي ناغوفيتسين أكد في مؤتمر صحفي اليوم ان القوات الروسية سيطرت على معظم تسخينفالي.
أحد عناصر الإحتياط في القوات الجورجية قال:
"بالطبع، فان قواتنا غير متكافئة، ومن الصعب جداً أن نقاتل روسيا، لكن جورجيا تستحق أن تسترجع أراضيها، ويتعيّن علينا ألا نستسلم لأنهم أقوى منا، فقد يكون لديهم رجال وأسلحة أكثر، إلا ان روحنا هي الأقوى."

قالت أوكرانيا انها تحتفظ بحقها في منع السفن الحربية الروسية التي أرسلت الى الساحل الجورجي من العودة الى قاعدتها الاوكرانية.
بيان لوزارة الخارجية الاوكرانية أشار الى ان أوكرانيا تحتفظ بحق منع السفن الحربية والقطع البحرية التي يمكن أن تشارك في الصراع مع جورجيا من العودة الى الاراضي الاوكرانية لحين تسوية ذلك الصراع.
يذكر ان أسطول البحر الاسود الروسي يتمركز في ميناء سيفاستوبل الاوكراني.

استنكر البيت الابيض التصرفات الروسية في الصراع الجورجي واصفاً إياها بالخطيرة وغير المتناسبة.
جيمس جيفري نائب مستشار الرئيس الاميركي لشؤون الامن القومي قال للصحفيين في بكين حيث يحضر الرئيس الاميركي جورج بوش دورة الالعاب الاولمبية ان الإدارة الأميركية منزعجة من هذا الوضع، وتابع أن الولايات المتحدة ستكون قلقة للغاية اذا كانت التقارير التي تفيد بهجمات برية روسية في جورجيا صحيحة.

قتل ثمانية أشخاص واصيب تسعة عشر آخرون في هجوم انتحاري وقع في الجزائر في وقت متأخر من مساء أمس في ثاني هجوم من نوعه الشهر الحالي.
مصدر بوزارة الداخلية الجزائرية قال ان الانفجار وقع في بلدة زموري البحري الواقعة على بعد خمسة وأربعين كيلومترا شرق الجزائر العاصمة، وتابع أن الانفجار ألحق أضرارا بعدة مبان.
هذا ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الإنفجار.

قتل اكثر من مئة مقاتل وتسعة جنود باكستانيين في قتال ضار خلال الايام الاربعة الماضية في شمال البلاد.
متحدث باسم سلاح الحدود الباكستاني قال ان اشتباكات اندلعت الاربعاء بعدما هاجم مقاتلون موالون لحركة طالبان نقطة تفتيش في منطقة لوي سوم قرب البلدة الرئيسية في الاقليم.
المتحدث أضاف ان القتال لا يزال مستمرا وان القوات المدعومة بطائرات هليكوبتر مقاتلة تستهدف مواقع المقاتلين بشكل اساس على الجبال.
وقال سكان ان القوات الباكستانية تقصف مخابئ المقاتلين ومواقعهم بالمورتر والمدفعية، وأشاروا الى ان العديد من القرويين فرّوا الى اماكن اكثر امنا في المنطقة.

ينظم الفلسطينيون جنازة رسمية الثلاثاء للشاعر محمود درويش الذي توفي بعد جراحة أجريت له في مستشفى بالولايات المتحدة.
وزيرة الثقافة الفلسطينية تهاني أبو دقة قالت ان الجنازة ستقام في مدينة رام الله بالضفة الغربية حيث مقر السلطة الفلسطينية، مشيرةً الى انها ستكون على الارجح الاكبر منذ وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عام 2004.
وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحداد العام لمدة ثلاثة أيام، فيما ذكر مسؤول اخر أن السلطات تعتزم اقامة نصب تذكاري عند قبر درويش يخلد أعماله وتمثال له.
يذكر ان درويش توفي أمس عن سبعة وستين عاماً بعد مضاعفات عقب خضوعه لجراحة في القلب في مستشفى بولاية تكساس الاميركية.

على صلة

XS
SM
MD
LG