روابط للدخول

ضيف الحلقة: الفنان سيروان باران


سميرة علي مندي

أسعدتم بالخير أوقاتا مستمعينا الأعزاء وأهلا ومرحبا بكم إلى برنامج عراقيون في المهجر, نستضيف فيها فنانا تشكيليا استطاع أن يحقق نجاحات كبيرة وأن تكون له بصمة واضحة تميزه عن عدد غير قليل من زملائه من الفنانين الشباب..
ضيفنا هو الفنان سيروان باران المقيم حاليا في عمان, والذي كان قد ولد
في بغداد عام 1968 في بيئة شجعته على ممارسة هواية الرسم وهو في سن صغيرة, وهو ما يزال يحتفظ برسوماته الأولى..
(سيروان باران)
بمرور الوقت ومع إشراف والدته المستمر بدأت موهبة الرسم لدى سيروان تتطور وبرزت بشكل واضح خلال سنوات الدراسة الابتدائية..
(سيروان باران)
مع تعلقه بفن الرسم واطلاعه على أعمال رواد الفن التشكيلي في العراق, قرر أن يلتحق بكلية الفنون الجميلة في بغداد بعد إنهائه الدراسة الإعدادية..
(سيروان باران)
ما يزال سيروان يتذكر أساتذته ويحمل مشاعر الود والوفاء لهم, ويؤكد أن الفنانين في كل مكان وزمان يحملون رسالة السلام للإنسانية جمعاء لما يتمتعون به من حساسية مرهفة.
(سيروان باران)
أما عن مدى تأثره بأستاذه الفنان فائق حسن على الصعيد المهني والشخصي فيقول سيروان..
(سيروان باران)
تجسد لوحات الفنان سيروان باران الواقع العراقي والموروث الشعبي بكل دلالاته ورموزه.. الفنان يقول عن مدى تأثير البيئة على إبداع الفنان التشكيلي وجماليات البيئة العراقية بأشكالها المختلفة..
(سيروان باران)
ومن البيئة العراقية المليئة بالصور التي كونت لدى الفنان سيروان باران خزينا لا ينضب انتقل إلى عمان ضمن موجة هجرة العقول والكفاءات التي شهدتها البلاد بعد التسعينيات..
(سيروان باران)
بعد أن حصل على شهادة البكلوريوس من كلية الفنون الجميلة من جامعة بابل, عمل سبعة أعوام في مجال التدريس في كلية الفنون الجميلة.
أقام معرضه الشخصي الأول عام 1991. وتبعه العديد من المعارض داخل العراق وخارجه وشارك في معارض تشكيلية ومهرجانات نذكر منها مهرجان بغداد العالمي الثاني ومعرض الفن العراقي المعاصر في قبرص وعمان وقطر, كما شارك في بينالي القاهرة عام 1999.. عن أهم المعارض التي أقامها ومشاريعه المستقبلية يقول الفنان سيروان باران..
(سيروان باران)
حصد العديد من الجوائز ففي عام 1999 حاز على جائزة الشباب الأولى في الرسم, كما حصل على الجائزة التقديرية بينالي بغداد العالمي الثالث 2002, في نفس العام نال الوسام الذهبي في مهرجان المحرس الدولي في تونس, وجوائز تقديرية أخرى.
(سيروان باران)
عن بصمة الفنان التشكيلي العراقي سيروان باران وما يميز عن غيره من التشكيليين وتجربته الفنية يقول..
(سيروان باران)
أعزائي المستمعين تعرفنا معا على تجربة الفنان التشكيلي سيروان باران المقيم في الأردن, وبدايات دخوله عالم الرسم والألوان ومدى تأثره بأساتذته وتحديدا بالفنان فائق حسن, كما حدثنا عن أعماله الفنية المستقبلية..

وبهذا مستمعينا الأعزاء نصل إلى نهاية حلقه هذا الأسبوع من برنامجكم عراقيون في المهجر .. أشكركم على حسن المتابعة كما أشكر الزميل نبيل الحيدري الذي ساهم في إعداد هذه الحلقة. حتى نلقاكم مجددا تقبلوا اجمل التحايا وارقها من سميرة علي مندي وأطيب المنى من المخرج.

على صلة

XS
SM
MD
LG