روابط للدخول

مفاوضون عراقيون يقترحون جدولاً زمنياً لانسحاب القوات الأميركية من العراق


كفاح الحبيب

اقترح مفاوضون عراقيون جدولاً زمنياً لانسحاب القوات الأميركية وان كانت واشنطن لم توافق على ذلك حتى الان.
مسؤول عراقي كبير قريب من المفاوضات أكد ان موضوع الانسحاب كان حتى ليل الخميس ضمن الموضوعات التي تجري مناقشتها بين الجانبين العراقي والأميركي، مشيراً الى انه لا يوجد اتفاق حتى الان، لكن هذا ما يطالب به العراقيون.
ويشمل الجدول الزمني الذي اقترحه المفاوضون العراقيون انسحاب القوات الاميركية من شوارع المدن العراقية بحلول منتصف العام المقبل، وان تعود القوات القتالية الى وطنها بحلول تشرين الاول 2010. ويمكن لبعض وحدات الدعم الاميركية البقاء بضع سنوات اخرى.


قال البيت الأبيض انه لا يوجد اعلان وشيك بشأن التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة والعراق، وان من السابق لاوانه بحث مواعيد لسحب القوات الأميركية منه.
المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو التي ترافق الرئيس الأميركي جورج بوش في زيارته لبكين قالت ان الإدارة الأميركية ستواصل العمل مع الحكومة العراقية في مفاوضاتها بشأن هذه القضايا، مشيرةً الى ان من السابق لاوانه قول كيف ستسير الاهداف المأمولة والافق الزمني..
وأشارت بيرينو إلى ما قاله الرئيس بوش في السابق من أن أي اهداف مماثلة ستتوقف على الظروف.


اعلن التيار الصدري الاستعداد لحل جناحه العسكري في حال انسحاب القوات الاميركية من العراق.
الناطق باسم التيار الشيخ صلاح العبيدي قال ان تياره يسير الآن في منتصف الطريق باتجاه تحويل جيش المهدي الى منظمة ثقافية اجتماعية.
واكد العبيدي ان النصف الثاني في عملية التحويل مرتبط بنتائج الاتفاقية المزمع ابرامها بين الحكومة العراقية والولايات المتحدة لتحديد مصير القوات الأميركية في العراق، مشيراً الى ان هذا الأمر سيتم في حال سحب هذه القوات او جدولة انسحابها.


قتل ثمانية عشر شخصا واصيب خمسة وعشرون بجروح في انفجار سيارة ملغومة بسوق للخضر في مدينة تلعفر.
وفي الموصل قالت الشرطة ان مسلحين قتلوا جنديا عراقيا حين نصبوا كمينا لدورية في منطقة غرب المدينة.
في مدينة المسيب قالت الشرطة ان فردا من وحدات مجالس الصحوة قتل واصيب اربعة آخرون بجروح خلال اشتباكات جرت مع مقاتلين.
الى ذلك قال الجيش الاميركي ان قواته احتجزت عشرة مقاتلين يومي الخميس والجمعة في مناطق متفرقة بشمال العراق.


قررت دول الاتحاد الاوروبي ان تطبق بحزم العقوبات التي نص عليها قرار مجلس الأمن الدولي 1803 بحق ايران.
موقف مشترك نشر اليوم على الموقع الالكتروني لمجلس اوروبا قضى بالمصادقة على قرار في هذا الصدد اتخذ نهاية تموز على مستوى سفراء الاتحاد الاوروبي.
يذكر ان الدول الست المعنية بالمفاوضات بشأن الملف النووي الايراني تنوي فرض عقوبات جديدة تتجاوز تلك التي نص عليها القرار الدولي بعد الرد الايراني المبهم هذا الاسبوع على عرض التعاون الذي تقدمت به.


اتهم رئيس جورجيا ميخائيل ساكاشفيلي روسيا بالتوغل في اقليم جورجي قائلاً ان المدرعات الروسية الثقيلة دخلت اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي.
وقال ساكاشفيلي في بيان صحفي ان مئة وخمسين دبابة وحاملة جنود مدرعة وعربات اخرى روسية دخلت اوسيتيا الجنوبية هذا توغل واضح في اراضي دولة اخرى، وأكد ان القوات الجورجية اسقطت طائرتين روسيتين مقاتلتين.
وكان ساكاشفيلي قال في وقت سابق ان قوات جورجية أحكمت سيطرتها على "الجزء الاكبر" من مدينة تسخينفالي، وأضاف في خطاب تلفزيوني:
"أود ان يكون العالم أجمع على علم بأن هناك عدواناً عسكرياً واسع النطاق يجري ضد جورجيا، فخلال الدقائق والساعات الأخيرة، تعرضت جورجيا لقصف من قبل الإتحاد الروسي. تم قصف مناطق مأهولة بالسكان وفضاءات آمنة، وما هذا بأقل من عدوان دولي وفق معناه الدارج."


دعا أمين عام حلف شمال الاطلسي (النيتو) ياب دي هوب سخيفر إلى وقف فوري للعنف في اقليم أوسيتيا الجنوبية الانفصالي وحث على اجراء محادثات مباشرة بين الطرفين المتصارعين.
وجاء في بيان صادر عن الحلف أن أمين عام الحلف قلق للغاية بشأن الاحداث التي تقع في اقليم أوسيتيا الجنوبية في جورجيا.
وأضاف البيان ان سخيفر يتابع الوضع عن كثب ويدعو جميع الاطراف إلى الوقف الفوري للاشتباكات المسلحة كما يدعو لاجراء محادثات مباشرة بين الاطراف المتصارعة.


أعلن زعماء الانقلاب العسكري في موريتانيا انهم سيشكلون حكومة جديدة تدير شؤون البلاد الى حين اجراء انتخابات جديدة في تحد لنداءات دولية مطالبة باعادة أول رئيس منتخب الى السلطة.
وأطاح جنود بالرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله يوم الاربعاء بعد ان حاول عزل قادة عسكريين يشتبه على نطاق واسع انهم يدعمون خصوم الرئيس في ازمة سياسية.
وانضمت الولايات المتحدة الى الاصوات التي ادانت الانقلاب وطالبت باعادة حكومة عبد الله، فيما أكدت وزارة الخارجية الاميركية تعليق جميع المساعدات الخارجية غير الانسانية المقدمة لموريتانيا في الوقت الحالي.


أفتتحت في العاصمة الصينية بكين اليوم دورة الالعاب الاولمبية الرياضية الصيفية التاسعة والعشرون، بحضور أكثر من ثمانين من زعماء الدول وأفراد من الاسر المالكة في العالم أجمع، بالإضافة الى واحد وتسعين ألفاً من المتفرجين، مع توقعات بوصول عدد المشاهدين على شاشات التلفزيون الى مليار مشاهد.
مراسم حفل الإفتتاح التي جرت في ملعب (عش العصفور) وهو احدث ملاعب العالم شاركت فيه مئتان وإثنان دولة بينها العراق الذي سيرفع علمه غدا السبت في القرية الرياضية الاولمبية، فيما تولى جيش من قارعي الطبول قوامه 2008 أفراد القيام بالعد التنازلي لافتتاح الدورة.
وتكلفت الالعاب ثلاثة وأربعين مليار دولار لتحطم الرقم القياسي السابق الذي سجلته دورة اثينا في 2004 التي كلفت خمسة عشر مليارا.

على صلة

XS
SM
MD
LG