روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 8 آب


فائقة رسول سرحان – عمّان

اهتمت صحيفة الغد بحملة المداهمات والاعتقالات التي شنتها القوات العراقية والامريكية وسط وشمال العراق وقالت ان الحملة اسفرت عن اعتقال اكثر من خمسة وعشرين من المشتبة بهم بينهم قيادي في تنظيم القاعدة واحد مساعدية واوضحت الصحيفة وبحسب بيان للجيش الامريكي ان القيادي يعتقدبأنة مرتبط بشبكة ارهابية تهاجم المدنيين بمنطقتي الرصافة والكرخ في العاصمة بغداد.

من جانبها اهتمت صحيفة الدستور بأنتخابات مجالس المحافظات حيث نشرت تقريرا اخباريا جاء تحت عنوان اجواء الاحباط تخيم على العراق قبيل اجراء انتخابات مجالس المحافظات ووما جاء فية : على الرغم من الاعلانات اليومية في محطات التليفزيون والاذاعة وعبر الصحف والاعلانات في الشوارع لدعوة الناس الى المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات ، فإن جوا من الاحباط يسود البلاد بسبب انهيار الخدمات المقدمة لهم وخاصة مايتعلق بتدني خدمات الطاقة الكهربائية في أرجاء البلاد وعدم توفر الماء الصالح للشرب وارتفاع الاسعار. ونقلت الصحيفة عن النائب وائل عبد اللطيف إن ماجرى من عدم توافق خلال الازمة الأخير بشأن قانون الانتخابات ومسألة كركوك عكس بشكل واضح المسيرة الخاطئة للعملية السياسية والتحالفات غير الطبيعية التي تشكلت خلال السنوات الماضية والتي انفرط عقدها بشكل كبير. وأضاف ان لمعالجة الحقيقية للاوضاع السيئة الان في البلاد وضعف الخدمات هي التوجه الى صناديق الاقتراع وانتخاب اناس قادرين على ادارة أمور البلاد بدون تأثير من المرجعيات الدينية والسياسية.

وننتقل الى افتتاحية صحيفة الرأي التي جاءت بعنوان العراق الموحد هو الاهم: تقول الصحيفة ان الجدل الدائر الآن في العراق حول مسألة كركوك، يفتح الاعين والعقول على حقيقة المشكلات المعقدة التي تعصف ببلاد الرافدين وتعرقل المساعي الرامية الى انجاز المصالحة الوطنية والبدء في اعادة اعمار البلاد. وتضيف االصحيفة: يجب ان لا يشكل الخلاف حول كركوك فرصة لاعداء العراق في سعيهم لاجهاض الجهود المبذولة لمنح زخم للعملية السياسية واجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها بعيداً عن التشنج والاستهداف وقرع طبول الحرب التي بدأت تسمع من خلال تهديدات اكثر من طرف وتلويح غيرهم باللجوء الى الحسم العسكري. وترى الصحيفة ان لدى العراقيين من الجوامع ما يسمح لهم بتجاوز الخلافات التي يتم حلها أو ايجاد تسوية مقبولة على الجميع تسمح لكل القوميات داخل مدينة كركوك بالتعبير عن وجهة نظرها وطرح مقاربات تأخذ في الحسبان مصالح سكان المدينة.

على صلة

XS
SM
MD
LG