روابط للدخول

الاتفاقية طويلة الأمد قريبة والانسحاب في اواخر 2010


فارس عمر

قال مسؤولون عراقيون ان العراق والولايات المتحدة باتا قريبين من انهاء المفاوضات بشأن الاتفاقية طويلة الأمد بين البلدين. وان الاتفاقية تنص على رحيل جميع القوات القتالية الاميركية بحلول تشرين الأول عام 2010 ومغادرة القوات الأخرى المتبقية بعد نحو ثلاث سنوات من هذا الموعد.
مسؤول اميركي في واشنطن أكد احراز تقدم بشأن الأطر الزمنية لرحيل القوات الاميركية ولكنه لم يُعط مواعيد محدَّدة. وأشار مسؤول اميركي آخر الى ان سنة 2010 قد تكون موعدا طموحا للغاية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن احد المسؤولين الاميركيين ان رئيس الوزراء نوري المالكي ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس اجريا حديثا هاتفيا طويلا وصعبا يوم أمس الأربعاء دعت فيه رايس الجانب العراقي الى ابداء مزيد من المرونة ، وخاصة ما يتعلق بمسألة الحصانة.

قال مصدر في وزارة النفط اليوم الخميس ان مجلس الوزراء وافق على عقد تزيد قيمته على ثمانين مليون دولار لتحديث مصفى السماوة في محافظة المثنى جنوبي العراق. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان العقد البالغة قيمته واحد وثمانون مليون دولار مُنح لشركتين اميركيتين بهدف تطوير مصفى السماوة لانتاج البنزين. واضاف المصدر ان قرار مجلس الوزراء بالموافقة على المشروع صدر الاسبوع الماضي دون ان يُعطي تفاصيل أخرى.

اعلنت اسرائيل اليوم الخميس فتح باب العطاءات لبناء نحو اربعمئة وخمسين وحدة سكنية جديدة في مستوطنة حار حوما أو جبل ابو غنيم جنوب شرقي القدس ومستوطنة بيتار ايليت قرب القدس.
رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات قال ان الخطوة الاسرائيلية الجديدة تبين بوضوح ان اسرائيل تختار الاستيطان على السلام. ونقلت وكالة رويترز عن عريقات قوله: "ألا يرى العالم ان هذا يدمر عملية السلام". وتدعو خريطة الطريق التي ترعاها الولايات المتحدة الى تجميد النشاط الاستيطاني الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية.

اعربت الأمم المتحدة اليوم الخميس عن قلقها إزاء احكام الاعدام التي اصدرتها محاكم سودانية بحق ثلاثين من متمردي اقليم دارفور بتهمة الهجوم على أم درمان في ايار الماضي. ودعا اشرف قاضي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حكومة الخرطوم الى مراجعة الأحكام مشيرة الى ان محاكمة المتهمين لا تستوفي المعايير الدولية.

قال مصدر أمني ان شابين فلسطينيين أُصيبا اليوم الخميس في اطلاق نار بين مهربين وقوات الشرطة. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر ان دورية للشرطة رصدت الشابين قرب احد الانفاق العشرين التي اكتشفتها السلطات المصرية بين مصر وقطاع غزة هذا الاسبوع ويجري الآن تدميرها أو غلقها. ويُشتبه بأن الشابين المصريين كانا يحاولان تهريب وقود ومواد غذائية الى قطاع غزة.

قال مسؤولون باكستانيون اليوم الخميس ان خمسة وعشرين مسلحا على الأقل من طالبان باكستان وجنديين قُتلوا في اشتباكات وقعت قرب الحدود الافغانية. واضاف المسؤولون ان القتال بدأ ليل أمس الاربعاء عندما هاجم المسلحون آلية تابعة لقوى الأمن الباكستانية في منطقة باجور القبلية على بعد نحو خمسة عشر كيلومترا غربي خار المدينة الرئيسية في باجور. وقال مولوي عمر الذي يتحدث باسم طالبان ان خمسة عشر جنديا قُتلوا في الاشتباكات دون ان يُعطي ارقاما عن خسائر المسلحين.

افادت وكالة انباء انترفاكس الروسية نقلا عن قائد قوات حفظ السلام الروسية ان جورجيا واقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي توصلا الى اتفاق هدنة تمهيدا لاجراء مفاوضات بينهما بوساطة روسية.
وكان الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي عرض وقف اطلاق النار ودعا اوسيتيا الجنوبية الى قبول خطته لحل النزاع
((NC080734))
"اعرض عليكم وقفا فوريا لاطلاق النار ومحادثات فورية. وأجدد طرح خطيت التي قدمتها قبل ثلاث سنوات وجرى تطويرها في السنوات اللاحقة بمنح اقليم اوسيتيا الجنوبية حكما ذاتيا وادارة ذاتية بلا حدود عمليا".
وكانت الأيام الماضية شهدت معارك عنيفة اثارت مخاوف من اندلاع حرب شاملة في المنطقة.

أعلنت المعارضة الزمبابوية اليوم الخميس ان الرئيس روبرت موغابي وزعيم المعارضة مورغن جانغيراي سيجتمعان قريبا في اطار المحادثات حول تقاسم السلطة لانهاء الأزمة السياسية في زمبابوي. وقال متحدث باسم المعارضة ان اللقاء المباشر بين الرئيس الزمبابوي وزعيم المعارضة سيُعقد بعد عودة الفرقاء من جنوب افريقيا. واضاف ان من المتوقع عودتهم يوم غد الجمعة. وتجري المحادثات بين الحكومة والمعارضة في جنوب افريقيا بوساطة رئيسها ثابو مبيكي.


أُعلن في بغداد اليوم الخميس تأجيل انتخابات مجالس المحافظات التي كان من المقرر إجراؤها في تشرين الأول المقبل. ويأتي التأجيل بعد انتهاء الفصل التشريعي لمجلس النواب يوم أمس الاربعاء دون اتفاق بين الكتل السياسية على قانون الانتخابات.
ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية المستقلة العليا للانتخابات القاضي قاسم العبودي قوله: "أستطيع أن اؤكد لكم إننا ضيعنا فرصة اجراء الانتخابات في تشرين الأول".
عضو المفوضية المستقلة حمدية الحسيني من جهتها قالت ان الانتخابات لا يمكن ان تُجرى في تشرين الأول لأن المفوضية تحتاج الى ثلاثة اشهر للتحضير بعد اصدار القانون.

قالت مصادر الشرطة ان ثمانية مواطنين من عائلة واحدة بينهم ثلاث نساء وطفلان قُتلوا اليوم الخميس إثر انفجار لغم قديم عَثر عليه احد اطفال العائلة وجاء به الى البيت. ونقلت وكالة "فرانس برس" عن ضابط الشرطة علي صيوان ان الحادث وقع صباح اليوم في ناحية البطحاء قرب مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.
في الشمال قالت مصادر أمنية ان ثلاثة من عناصر الشرطة قُتلوا في انفجار عبوة ناسفة غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى. وكانت الشرطة اعلنت في وقت سابق ان مسلحين مجهولين قتلوا محمود يونس مسؤول الحزب الاسلامي العراقي في الموصل. وأوضحت الشرطة ان يونس قُتل مع حارسه قرب منزله في مدينة الموصل.

أعلن الناطق باسم التيار الصدري الشيخ صلاح العبيدي اليوم الخميس ان النية تتجه نحو تشكيل منظمة ثقافية جديدة في اطار مشاريع التيار لاعادة تنظيم جيش المهدي. وسيُطلق على التنظيم الجديد اسم "الممهدون". ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الشيخ العبيدي قوله ان التشكيل الجديد سيحل محل جيش المهدي ولكن خلايا من المقاتلين المختارين ستواصل استهداف القوات الأجنبية وفق توجيهات صارمة مثل الامتناع عن الحاق الأذى بالعراقيين أو البنى الأساسية.
وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أصدر بيانا جاء فيه ان تنظيم "الممهدون" يهدف الى تحرير العقول والقلوب من المد الغربي العلماني ويمنع استعمال السلاح منعا باتا.

قالت خدمات الاسعاف الاسرائيلية ان ثلاثة اشخاص قُتلوا اليوم الخميس عندما تحطمت طائرة مدنية خفيفة قرب مدينة حيفا شمالي اسرائيل. واضافت خدمات الاسعاف الاسرائيلية ان قائد الطائرة وهي من طراز "سيسنا" كانت قادمة من قبرص ، فقد السيطرة خلال هبوطها وانها اصطدمت بمبنى فارغ في مدرسة التدريب الفني التابعة لسلاح الجو الاسرائيلي, وأسفر الحادث عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة ثلاثة آخرين على الأقل.

وعد قادة الانقلاب في موريتانيا اليوم الخميس بإجراء انتخابات رئاسية حرة وشفافة في اقرب وقت ممكن فيما تواصلت المطالب الدولية بإعادة الرئيس المخلوع سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله الذي كان اول رئيس منتخب ديمقراطيا.
وكان قائد الحرس الرئاسي الجنرال محمد ولد عبد العزيز اعلن عزل الرئيس ولد الشيخ عبد الله وتعيين نفسه رئيسا. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر أمني ان الرئيس المخلوع معتقل الآن لدى الحرس الرئاسي في مقره قرب قصر الرئاسة.
في غضون ذلك فرقت قوات الشرطة تظاهرة في العاصمة نواكشوط شارك فيها مئات الاشخاص احتجاجا على الانقلاب.
وكان نحو الف شخص تجمعوا في وقت سابق تأييدا للانقلاب.

قالت القنصلية البريطانية في القدس ان مجموعة من المستوطنين اليهود هاجمت اليوم الخميس وفدا من الدبلوماسيين البريطانيين اثناء زيارة لمدينة الخليل في الضفة الغربية. واضافت القنصلية ان الدبلوماسيين تعرضوا للهجوم حين كانوا يقومون بجولة في المنطقة بسيارة مدرعة. ولم تقع اصابات. واكدت القنصلية البريطانية ان الشرطة الاسرائيلية تدخلت بعد الهجوم وبدأ تحقيق في الحادث.
ويعيش في مدينة الخليل مئة وثمانون ألف فلسطيني ونحوُ ستمئة وخمسين مستوطنا يهوديا يسكنون في جيوب محصنة يحرسها جنود اسرائيليون.

قالت مصادر أمنية تركية ان ثلاثة اشخاص أُصيبوا بجروح طفيفة اليوم الخميس عندما وقعت ثلاثة انفجارات قرب مبنى تابع للبلدية في مدينة اسطنبول. ولم يُعرف على الفور سبب الانفجارات ولكن قنوات تلفزيونية مستقلة قالت انها ناجمة عن اطلاق قذائف هاون استهدفت ثَكَنة عسكرية قريبة لكنها اخطأت الهدف.

أكدت مصادر رسمية ايرانية اليوم الخميس ان نائب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية اولي هاينونين وصل الى طهران لاجراء محادثات تستمر يومين بشأن البرنامج النووي الايراني. ولم يُعرَف ما إذا كان المسؤول الدولي سيبحث رد ايران على سلة الحوافز التي قدمتها الدول الست الكبرى الى طهران مقابل وقف تخصيب اليورانيوم.
في غضون ذلك هددت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس بفرض عقوبات جديدة ضد ايران واصفة الرد الايراني على سلة الحوافز بأنه ليس جديا.

دعا الرئيس الاميركي جورج بوش الحكومة الصينية عشية حضوره مراسم انطلاق دورة الالعاب الاولمبية في بكين يوم الجمعة الى تحسين سجلها في مجال حقوق الانسان. واكد بوش في كلمة القاها في العاصمة التايلاندية بانكوك ان الولايات المتحدة تعارض بقوة التضييق على الحريات في الصين
"تقف اميركا بحزم ضد اعتقال الصين للمعارضين السياسيين ودعاة حقوق الانسان والناشطين الدينيين. نحن ندعو الى حرية الصحافة وحرية التجمع وحقوق العمال ليس من اجل استعداء القادة الصينيين بل لأن منح الشعب حرية اوسع هو الطريق الوحيد أمام الصين لتطوير قدراتها كاملةً".
الصين ردت على انتقادات بوش بالقول انها ترفض التدخل في شؤونها الداخلية.

قال الناطق باسم الحكومة الافغانية داود احمدي اليوم الخميس ان سبعة من عناصر الشرطة قُتلوا عندما اقتحم مسلحو طالبان مخفرهم في جنوب افغانستان ليل الاربعاء على الخميس. ونقلت وكالة فرانس برس عن احمدي ان احد افراد الشرطة فُقد وأُصيب اثنان آخران في الهجوم.
من جهة اخرى اعلن مصدر افغاني الافراج عن الماني من اصل افغاني خُطف قبل أكثر من اسبوعين في العاصمة كابل إثر عملية نفذتها المخابرات الافغانية.

اتفقت اطراف الائتلاف الحاكم في باكستان اليوم الخميس على تقديم مشروع قرار في البرلمان يدعو الى عزل الرئيس برويز مشرف الاسبوع المقبل.
زعيم الائتلاف آصف علي زرداري أعلن الاتفاق على عزل الرئيس مشرف في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة اسلام آباد
"تعتقد قيادة الائتلاف ان التحرك ضد الجنرال مشرف بموجب المادة السابعة والاربعين ، بات ضروريا".
وزيرة الاعلام شيري رحمن من جهتها قالت ان الائتلاف تقدم بطلب رسمي لدعوة البرلمان الى الانعقاد في الحادي عشر من آب. في هذه الأثناء اعلنت وزارة الخارجية الباكستانية ان رئيس الوزراء يوسف غيلاني سيحضر مراسم افتتاح دورة الالعاب الاولمبية في بكين يوم غد الجمعة بعد اتفاق الائتلاف الحاكم على التحرك لعزل الرئيس مشرف.

أعلن مسؤولون اليوم الخميس ان واحدا وعشرين شخصا على الأقل أُصيبوا في قصف مدفعي قامت به القوات الجورجية ضد اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي. وصرح رئيس دولة اوسيتيا الجنوبية غير المعترف بها ادوارد كوكويتي في تصريح لوكالة انباء انترفاكس الروسية ان الجيش الجورجي دفع قوات من المدفعية والدبابات الى المنطقة القريبة من اوسيتيا الجنوبية
"عملت قوات حفظ السلام الروسية جاهدةً لحمل الجانب الجورجي على وقف اطلاق قذائف الهاون والقذائف الصاروخية واستخدام الاسلحة الثقيلة ضد مدينة تسينخفالي Tsinkhvali. ولكن اطلاق النار لم يتوقف واضطررنا الى الرد على مصادر النيران. سنعمل ما بوسعنا لاخماد كل ذلك".
جورجيا من جهتها اتهمت القوات الانفصالية بأنها كانت البادئة في اطلاق النار ودعت روسيا الى ممارسة نفوذها مع الانفصاليين لوقف الاشتباكات.

على صلة

XS
SM
MD
LG