روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 7 آب


حازم مبيضين – عمان

تقول صحيفة الدستور ان وزير المالية أكد وجود مطالبات مالية لمواطنين اردنيين على الحكومة العراقية اثر تعاملات تجارية سابقة تصل قيمتها الى حوالي (350) مليون دولار امريكي. واضاف خلال اجتماع عقدته لجنة الحريات العامة وحقوق المواطنين في مجلس النواب ان تلك المطالبات لم يشملها قانون الاموال المجمدة لذلك بقيت موضع جدل بين الحكومتين الاردنية والعراقية. وأقر الوزيربوجود مطالبات مالية مدعمة بوثائق عراقية غير صحيحة. وتقول الغد ان مسؤولا كبيرا بالسفارة اﻻميركية في بغداد قال ان العراق يتخذ خطوات كبيرة في اســتخدام اﻻيـرادات النفطيــة فــي اعـادة تشـييد بنيته التحتية المهدمة. مضيفا ان اﻻنطباع بأن العراقيين بصورة ما يجلسون غير مبالين على تلك اﻻرصـدة الضخمة المتنامية ﻻ يتفق فعلا مع ما يحدث.
وقال المسؤول اﻻميركي انه يامل ان تسهل التغييرات في اﻻجراءات البيروقراطية التعاقدات وتتيح انفاقـا يسـاعد المســؤولين العـراقيين علــى الحصول على اﻻموال . واضاف " انهم يبحثون عن طرق ﻻخراج انفاقهم من عنق الزجاجة. وقال انه في ظل تدقيق عن كثب من الوﻻيات المتحدة والمجتمع الدولي فإن جهد الحكومة لتحسين تنفيذ الميزانية امر ايجابي فعلا وتقول الراي ان لاجئين فلسطينيين محاصرين في مخيم التنف الصحراوي بين الحدود السورية العراقية منذ أكثر من عامين قالوا انهم يرفضون مساعي السلطة الفلسطينية لإعادتهم إلى العراق بعد هجرتهم منه. ونقلت لجنة إغاثة فلسطينيي العراق في بيان صحفي عن اللاجئين اتهامهم للسلطة الفلسطينية بالتقصير وعدم الاهتمام بقضيتهم ودعوها إلى التحرك من أجل إنقاذهم من الصحراء القاتلة .
ومن تعليقات الكتاب يقول محمد ابو خروب في الراي ان خيار الكرد لن يكون عسكرياً حتى لو لم يتوصل البرلمان العراقي الى اتفاق حول قانون انتخابات مجالس المحافظات وحتى لو تعذر ضمان موافقة التركمان على تأجيل الانتخابات في كركوك حتى نهاية العام المقبل . ان مجرد موافقة الاكراد على تأجيل الانتخابات في كركوك يعكس مرونة وبراغماتية لم يكونوا عليها قبل عام واحد فقط عندما كانوا يقولون انهم لن يسمحوا تحت أي ظرف بعدم تطبيق المادة 140 من الدستور ويمكن للمرء ان يقرأ في ذلك تنازلا من الكرد، كما يمكنه ان يرى فيه واقعية سياسية لا تُسقط من الاعتبار التغييرات والمستجدات التي طرأت على المشهد العراقي في السنتين الاخيرتين.

على صلة

XS
SM
MD
LG