روابط للدخول

ندوة علمية لجامعة الموصل تتعلق بمعوقات الواقع التجاري في محافظة نينوى


إذاعة العراق الحر – الموصل

مشاكل عديدة يعانيها القطاع التجاري في محافظة نينوى لاسيما في السنوات الاخيرة في مقدمتها وبحسب مختصين ، المعوقات المالية للمصارف وعدم قدرة هذه على التكيف مع الظروف الحالية واستخدامها لتقنيات متطورة تنشط عملها ، ما اثر على البناء الاقتصادي والاجتماعي للمحافظة . . قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة الموصل عقد ندوة علمية لمناقشة هذه المشاكل وطرح الحلول لمعالجتها تحدث عنها لاذاعة العراق الحر رئيس القسم الدكتور ( موفق السيدية ):
"عقدت الندوة لتشخيص المشاكل التي يعانيها القطاع التجاري لاسيما في المجال المالي والمصرفي وتقديم الحلول لها ، حيث ان من الضروري تنمية القطاعات التي تقدم خدماتها الى المواطنين بشكل مباشر ، وقدمنا ( 15 ) ورقة بحثية بمشاركة من قبل غرفة تجارة الموصل والمصارف وجامعة الموصل . . اهم المشاكل تلك التي ترتبط بعدم قدرة المصارف على التكيف مع الظرف الحالي ، وقد طرحنا افكار لمساعدتها على استخدام تقنيات حديثة من اجل تنشيطها تجاريا."
ولتجاوز معوقات الواقع التجاري في نينوى واتاحة مجالات تطويره ، فان مقترحات طرحها اكاديميون في هذا الجانب ، اهمها منح المصارف لقروض ميسرة وتسهيلات مالية للمشاريع التجارية ، مع صلاحيات مصرفية اوسع تحقيقا لهذه الغاية التي ستوفر ايضا فرص عمل للعاطلين . . الباحث الاقتصادي الدكتور ( عدنان سالم ) :
"طرحنا مقترحات للنهوض بالواقع التجاري في نينوى ، منها قيام المصارف بمنح قروض ميسرة للمشاريع التجارة الصغيرة والمتوسطة خلافا للروتين ، وكذلك مزاولة بعض المصارف للانشطة التجارية وفق الشريعة الاسلامية لكسب التجار وتوفير فرص عمل للعاطلين ، وايضا منح صلاحيات اوسع للمصارف في منحها للقروض ، وفتح مكاتب للمصارف في مواقع عمل التجار لتسهيل العمل المصرفي في هذا الجانب."
وقدر تعلق الامر بغرف التجارة فانها طرحت هي الاخرى مشاكلها لاسيما تلك المتعلقة بالتحويل المالي والتجاري واستيراد السلع والمواد ، ومفردات البطاقة التموينية الشهرية بشكل محدد . . مدير غرفة تجارة الموصل ( قتيبة عبدالله ) :
"طرحنا موضوع المشاكل المالية والمصرفية في نينوى واثرها على القطاع التجاري والوضع الاقتصادي العام واهمها التحويل التجاري واستيراد السلع وخصوصا المواد الغذائية ومنح الاعتماد للشركات والمستوردين لمفردات البطاقة التموينية ، ونامل ان تؤمن الندوة حلولا لهذه المشاكل ."
لن ينهض القطاع التجاري في نينوى بدون اخذ المؤسسات المالية والمصرفية بتوصيات ودراسات المختصين التي شخصت مشاكله بدقة ، خاصة وان الارضية الاقتصادية العراقية تمتلك كل مؤهلات النجاح والتطور في هذا المجال بعد ازالة هذه المعوقات .

على صلة

XS
SM
MD
LG