روابط للدخول

قانون انتخابات مجالس المحافظات يحتاج الى مزيد من الحوار


فارس عمر

أعلن نائب رئيس مجلس النواب الشيخ خالد العطية اليوم الثلاثاء تأجيل جلسة البرلمان التي كان من المقرر ان تعقد اليوم للتصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات.
وقال العطية في مؤتمر صحفي ان القانون بحاجة الى مزيد من الحوار بين الكتل السياسة المختلفة.

(صوت نائب رئيس مجلس النواب الشيخ خالد العطية)

وكانت الرئاسة اعادت القانون الى مجلس النواب بسبب الاعتراض على المادة المتعلقة بقضية كركوك فيما دعا رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني العرب والتركمان في محافظة كركوك الى الحوار مع الكرد للتوصل الى حل.
وتعهد بارزاني في مؤتمر صحفي عقده في اربيل ليل أمس الاثنين بأن العرب والتركمان سينالون الكثير بالتفاهم مع الكرد.

(صوت مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان العراق)

بارزاني الذي كان يتحدث عقب محادثات أجراها في بغداد قال ان زيارته للعاصمة كانت مثمرة حيث أكد خلالها التزام الكرد بوحدة العراق وتآخي مكوناته.
وكانت الأمم المتحدة تقدمت باقتراح يدعو الى تأجيل الانتخابات في كركوك واجرائها في المحافظات الأخرى.

قال عضو في مجلس صحوة اليوسفية جنوبي بغداد ان مسلحين مجهولين قُتلوا يوم أمس الاثنين رئيس مجلس الصحوة في المدينة الشيخ ابراهيم الكربولي وستة من حراسه.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الجيش الاميركي تأكيده وقوع اصابات في الهجوم ولكنه نفى مقتل الشيخ الكربولي.

حذر مسؤول قيادي في حركة "حماس" اليوم الثلاثاء من ان الحركة يمكن ان تجتاح الضفة الغربية كما سيطرت على قطاع غزة إذا لم تكف حركة "فتح" عن اعتقال انصارها. وقال المسؤول القيادي سامي ابو زُهري في تصريح لوكالة اسوشيتد برس ان على "فتح" ان تتوقع انتفاضة ضدها إذا استمرت في حملتها ضد عناصر "حماس" في الضفة الغربية.
مسؤول في حركة "فتح" وصف تصريحات ابو زهري بالتهديدات الفارغة.
وكان احد عشر شخصا قُتلوا وأُصيب عشرات في اشتباكات بين قوى الأمن الموالية لحركة "حماس" في قطاع غزة وافراد عائلة حلس المؤيدين لحركة "فتح" بعد اتهامهم بالوقوف وراء مقتل خمسة من ناشطي "حماس" وطفلة فلسطينية

أكد مكتب منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافير سولانا انه تسلم اليوم الثلاثاء رسالة من ايران وسيبحث محتوياتها مع ممثلي الدول الست الكبرى. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول ايراني ان الرسالة لم ترد على مطالب الدول الكبرى بوقف تخصيب اليورانيوم مقابل سلة من الحوافز.
في غضون ذلك حذرت وزارة الدفاع الاميركية من ان أي محاولة تقوم بها ايران لغلق مضيق هرمُز لن تكون في مصلحتها وستعود بالضرر عليها نظرا لاعتماد الاقتصاد الايراني على عائدات النفط. وكان قائد الحرس الثوري الايراني الجنرال محمد علي جعفري هدد بغلق مضيق هرمز إذا تعرضت ايران الى هجوم.

أعلن وزير النقل الاسرائيلي شاؤول موفاز اليوم الثلاثاء ترشحه لزعامة حزب كاديما في الانتخابات التمهيدية التي ستجري في ايلول عندما يقدم رئيس الوزراء ايهود اولمرت استقالته من زعامة الحزب.
ومن المتوقع ان ينافس موفاز في الانتخابات وزيرة الخارجية تسيبي ليفني ووزير الأمن الداخلي آفي ديختر ووزير الداخلية ماير شيترت.

توعدت "طالبان" باكستان اليوم الثلاثاء بتنفيذ عمليات انتحارية إذا لم توقف حكومة اسلام آباد حملتها العسكرية ضد المتمردين في شمال غربي باكستان. وقال الناطق باسم "طالبان" باكستان مولوي عمر في مؤتمر صحفي عقده في مسجد احدى القرى في منطقة باجور القبلية على الحدود الافغانية بحماية عشرات المسلحين ان المهلة التي أُعطيت للحكومة انتهت وعليها ان توقف العملية العسكرية الجارية في وادي سوات. وكان الجيش الباكستاني اعلن ان المنطقة شهدت هذا الاسبوع اشتباكات عنيفة أوقعت مئة وخمسة وعشرين قتيلا. ونقلت وكالة فرانس برس عن عمر تهديده الحكومة والمسؤولين بعمليات انتحارية وهجمات اخرى.

قُتل شخص اليوم الثلاثاء وأُصيب خمسة آخرون في انفجار عبوة ناسفة في منطقة باب المعظم وسط بغداد. وأُصيب سبعة أشخاص في انفجار عبوة ثانية في شارع فلسطين شرقي العاصمة.
وفي شمال العراق قال مسؤول في حرس الحدود العراقي ان مدنيا أُصيب يوم أمس الاثنين إثر قصف صاروخي على الاراضي العراقية من ايران. ونقلت وكالة رويترز عن اللواء عمر شريف ، مدير عمليات الشمال في حرس الحدود ، ان حوالي مئة وعشرين صاروخ كاتيوشا سقطت في محافظة اربيل قرب الحدود الايرانية.

قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان الجنود الاميركيين الذين من المقرر ان يخدموا قريبا في العراق سيجدون بلدا يختلف اختلافا كبيرا عن البلد الذي كان في وضع بالغ الصعوبة قبل ارسال قوات اضافية العام الماضي.
وكان بوش يتحدث خلال توقفه في ولاية الاسكا متوجها الى كوريا الجنوبية في مستهل جولة اسيوية.
وقال الرئيس الاميركي انه كان هناك قبل عام مَنْ اعتقد ان العراق قضية خاسرة وميئوس منها. واضاف ان العراق تغير كثيرا منذ ذلك الوقت مشيرا الى فرار الارهابيين امام القوات العراقية والقوات متعددة الجنسيات.

قالت صحيفة "التايمز" البريطانية في تقرير اليوم الثلاثاء ان صفقة بين القوات البريطانية وميليشيا جيش المهدي منعت القوات البريطانية من تقديم أي مساعدة لحلفائها من القوات الاميركية والعراقية خلال الاشتباكات التي دارت في البصرة هذا العام. وكانت القوات العراقية نفذت عملية أمنية واسعة في البصرة باسم "صولة الفرسان".
وأوضحت الصحيفة في تقريرها انه بموجب الصفقة التي كانت تهدف الى تشجيع ميليشيا جيش المهدي على العودة الى العملية السياسية ، لم يكن بمقدور أي جندي بريطاني أن يدخل البصرة من دون موافقة وزير الدفاع دزموند براون.

قالت الشرطة الاسرائيلية ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت سيخضع يوم الجمعة المقبل لجولة جديدة من الاستجواب في قضايا فساد هي الثانية منذ اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبوع الماضي استقالته بحلول ايلول المقبل.
وسيجري استجواب اولمرت في مكتبه بالقدس الغربية للمرة الخامسة في غضون ثلاثة اشهر.
في غضون ذلك أعلن مسؤولون فلسطينيون واسرائيليون ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيجتمع مع اولمرت يوم غد الاربعاء. وقال رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ان عباس سيثير عددا من القضايا مثل قضايا الوضع النهائي وحواجز التفتيش والأسرى.

أعلنت مصر تعيين سفير جديد في اسرائيل خلفا للسفير محمد عاصم الذي انتهت مهام عمله بعد ثلاث سنوات في تل ابيب. وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان اليوم الثلاثاء ان السفير الجديد هو ياسر رضا ، احد معاوني وزير الخارجية احمد ابو الغيط. واشار البيان الى ان رضا دبلوماسي متمرس في الشؤون العربية والاسرائيلية وعمل في الصين وقبرص والعراق والمانيا وايطاليا.

أعلن مصدر تركي ان الرئيس السوري بشار الأسد أجرى اليوم الثلاثاء محادثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في منتجع بودرام التركي على بحر ايجة. وتقوم تركيا حاليا بدور الوسيط في مفاوضات غير مباشرة بين سوريا واسرائيل
ونقلت وكالة رويترز عن المصدر ان اردوغان دعا الأسد لبحث قضايا بينها مفاوضات السلام. واستمرت جلسة محادثات اليوم عدة ساعات.
وكانت وسائل اعلام تركية قالت ان الرئيس السوري الذي ترافقه عقيلته سيمضي اجازة للراحة والاستجمام في تركيا.

اعلنت وزارة الخارجية الاميركية اليوم الثلاثاء ان القوى الكبرى التي تتباحث مع ايران بشأن برنامجها النووي ستجتمع يوم غد الاربعاء لتقرير الخطوة التالية بعدما تخلفت ايران عن الرد على سلة الحوافز التي قُدمت الى طهران مقابل وقف تخصيب اليورانيوم.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية غونزالو غاليغوس ان القوى الكبرى لن يكون لديها من خيار سوى اتخاذ اجراءات اضافية إذا لم تتسلم ردا واضحا من ايران. واضاف المسؤول الاميركي ان مفاوضين من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين والمانيا اتفقوا على عقد مؤتمر عبر دائرة الفيديو يوم غد الاربعاء.

أكدت مصادر القصر الرئاسي في بيروت ان الرئيس اللبناني ميشال سليمان سيزور دمشق الاسبوع المقبل لاجراء محادثات مع نظيره السوري بشار الأسد. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر ان القمة ستُعقد في الثالث عشر من آب. وستكون هذه اول زيارة رسمية يقوم بها الرئيس اللبناني الى سوريا منذ انتخابه في الخامس والعشرين من أيار. وكان الرئيسيان التقيا في باريس الشهر الماضي على هامش قمة الاتحاد من اجل المتوسط. واعلن الرئيس الأسد ان سوريا مستعدة لاقامة علاقات دبلوماسية طبيعية مع لبنان.

حذر الزعيم الليبي معمر القذافي اليوم الثلاثاء من ان ايران لن تكون قادرة على الصمود إذا صدر قرار ضدها من مجلس الأمن الدولي. وقال قذافي خلال زيارته لتونس ان ما تقوم به ايران مجرد مكابرة ، بحسب تعبيره. واضاف انه لو ان هناك قرارا ضدها سيكون مصيرها نفس مصير العراق في اشارة الى المغامرات الكارثية للنظام السابق.
في غضون ذلك اعلنت وزارة الخارجية الاميركية اليوم ان القوى الست الكبرى التي تتباحث مع ايران بشأن برنامجها النووي ستجتمع يوم غد الاربعاء لتقرير الخطوة التالية بعدما تخلفت ايران عن الرد على سلة الحوافز التي قُدمت الى طهران مقابل وقف تخصيب اليورانيوم.

قال مسؤول ايراني اليوم الثلاثاء ان الرسالة التي سلمتها ايران الى القوى الكبرى لم تذكر فكرة تجميد انشطتها النووية.
وكانت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي زائد المانيا عرضت الامتناع عن التحرك لفرض عقوبات جديدة ضد ايران مقابل موافقتها على تجميد انشطتها النووية. ولكن وكالة رويترز نقلت عن مسؤول ايراني كبير ان الرسالة التي سُلِّمت الى الدول الست ليست ردا على رزمة القوى الكبرى وهي لا تذكر التجميد مقابل التجميد ، بحسب تعبيره.

قال مسؤولون اليوم الثلاثاء ان ستة عشر من عناصر طالبان قُتلوا وأُصيب خمسة من افراد الشرطة الافغانية في اشتباكات وقعت جنوبي افغانستان. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن قائد شرطة اقليم اوروزغان جمعة غُل همت ان القوات الافغانية وقوات التحالق قتلت احد عشر مسلحا في الاقليم يوم امس الاثنين. وقتلت قوات الشرطة في اليوم نفسه خمسة مسلحين في اقليم قَندهار المجاور بعد هجوم استهدف دورية للشرطة في منطقة بنجوايي.

أكدت الصين اليوم الثلاثاء انها قادرة على التعامل مع أي تهديد أمني لدورة الالعاب الاولمبية التي تنطلق في بكين يوم الجمعة المقبل.
وجاء هذا التأكيد بعد يوم على مقتل ستة عشر من عناصر الشرطة واصابة ستة عشر آخرين في اقليم شنجيانغ شمال غربي الصين.
زوار أجانب ومواطنون من سكان بكين اعربوا عن ثقتهم بأن حوادث أمنية لن تقع خلال الاولمبياد ، كما قالت هذه المواطنة:

((صوت مواطنة صينية))

"بكين في الوقت الحاضر تنظر الى قضية الأمن بكل جدية وينبغي ألا تكون هناك أي مشاكل. الهجوم الذي وقع كان في مكان آخر ولن يحدث في بكين".
في غضون ذلك كثفت السلطات الصينية اجراءاتها الأمنية في اقليم شنجيانغ.

قالت وزارة الداخلية القرغيزية ان قوات الشرطة دهمت منزلا في العاصمة بيشكيك وضبطت مسؤولين من السفارة الاميركية مع عشرة جنود جاءوا من الولايات المتحدة لتدريب أجهزة الامن القرغيزية. كما عثرت الشرطة في المنزل المؤجر باسم مواطن اميركي على اسلحة مختلفة بضمنها قاذقات قنابل يدوية وبنادق قنص ومسدسات وأعتدة. ونقلت وكالة انباء ايتار تاس الروسية عن السفارة الاميركية ان الأسلحة أُدخلت الى قرغيزيا بصورة قانونية وبمعرفة الحكومة القرغيزية لاستخدامها في تدريب أجهزة الأمن القرغيزية على مكافحة الارهاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG