روابط للدخول

مجلس النواب يؤجل اتخاذ قراره بشأن قانون انتخابات مجالس المحافظات حتى يوم الأربعاء


رواء حيدر

مجلس النواب يؤجل اتخاذ قراره بشأن قانون انتخابات مجالس المحافظات حتى يوم الأربعاء
عقد نائب رئيس مجلس النواب خالد العطية وعدد من أعضاء المجلس مؤتمرا صحفيا أعلن فيه تأجيل اتخاذ قرار بشأن قانون انتخابات مجالس المحافظات حتى يوم الأربعاء. العطية قال:

( صوت خالد العطية )

يذكر أن مجلس النواب أقر في الثاني والعشرين من تموز الماضي قانون انتخابات مجالس المحافظات ويتضمن مادة تتأجل بمقتضاها انتخابات مدينة كركوك إلى اجل غير مسمى. هذا الإقرار أدى إلى انسحاب نواب التحالف الكردستاني احتجاجا على قرار رئيس المجلس محمود المشهداني بجعل التصويت سريا على المادة 24 من القانون والخاصة بالاوضاع في كركوك بينما تم التصويت علنيا على كافة فقرات القانون الأخرى. بعد يوم واحد نقض مجلس رئاسة الجمهورية قانون الانتخابات وقرر إعادته إلى مجلس النواب الذي عقد جلسات استثنائية لهذا الغرض.
النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان شرح لإذاعة العراق الحر المقترح الذي يجري النقاش حوله حاليا وهو مقترح قدمته الأمم المتحدة:

( صوت محمود عثمان )

قانون انتخابات مجالس المحافظات أثار عواصف عديدة داخل العراق ويكاد يجمع الكل على اعتبار الخلافات التي أثارها لا سيما في ما يتعلق بقضية كركوك، واحدا من اكبر التحديات في الحياة السياسية حاليا.
وما يؤكد ذلك هو أن رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني عاد بشكل مفاجئ إلى اربيل بعد زيارة إلى بغداد دامت عدة أيام أجرى خلالها اتصالات في العاصمة الاتحادية في سعي لحل قضية كركوك والخلافات القائمة حول قانون انتخابات مجالس المحافظات. في مطار اربيل الدولي عقد برزاني مؤتمرا صحفيا عرض فيه لما أنجزته زيارته إلى بغداد غير انه استخدم تعابير تنم عن شئ من الاستياء إذ تحدث عن مؤامرة خطيرة:

( صوت مسعود برزاني )

برزاني أكد تأييده إجراء الانتخابات في كركوك مع بقية المحافظات غير انه حذر من أن الإقليم لن يسمح أبدا بتنفيذ آجندة خارجية في كركوك. إذاعة العراق الحر سألت النائب محمود عثمان من التحالف الكردستاني في مجلس النواب عما عناه رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني بالتحدث عن آجندات خارجية فقال:

( صوت محمود عثمان )

خلال مؤتمره الصحفي أشار رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني إلى وجود أخطاء من جانب الحلفاء وحتى من جانب قائمة التحالف الكردستاني في مجلس النواب:

( صوت مسعود برزاني )

إذاعة العراق الحر سألت النائب في التحالف الكردستاني محمود عثمان عما عناه برزاني عندما أشار إلى أخطاء ارتكبتها قائمة التحالف الكردستاني فقال:

( صوت محمود عثمان )

في ما يتعلق بطلب مجلس محافظة كركوك بالانضمام إلى إقليم كردستان قال رئيس إقليم كردستان إن طلب المجلس مشروط بتنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي الدائم ففي حال عدم تنفيذ تلك المادة، حينها فقط سيقررون الانضمام إلى إقليم كردستان وإذا لم يتم تلبية طلبهم فإن من حقهم الدستوري والقانوني الانضمام إلى إقليم كردستان وهو ما ندعمه، حسب قوله.

( صوت مسعود برزاني )

عضو التحالف الكردستاني في مجلس النواب محمود عثمان شرح أصل المشكلة المتعلقة بقانون انتخابات مجالس المحافظات بالشكل التالي مشيرا إلى وجود ضغوط تمارس على الكرد دون غيرهم:

( صوت محمود عثمان )

من جانبه رأى عضو جبهة التوافق في مجلس النواب عمر عبد الستار أن المادة 140 من الدستور العراقي الدائم انتهى مفعولها وأن على الأطراف المعنية البحث عن وسيلة أخرى لمحاولة الوصول إلى ما تبغيه:

( صوت عمر عبد الستار )

النائب عمر عبد الستار اقترح على مجلس النواب حل نفسه ما دام غير قادر على إيجاد معالجة لأزمة قانون انتخابات مجالس المحافظات ومدينة كركوك:

( صوت عمر عبد الستار )

هذا وكان الرئيس الأمريكي جورج بوش أجرى اتصالات هاتفية مع المسؤولين البارزين في الحكومة العراقية بشأن حل الخلاف بين الكتل السياسية بشان قانون انتخابات مجالس المحافظات ومدينة كركوك حيث اتصل برئيس الوزراء نوري المالكي ونائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي ورئيس إقليم كردستان مسعود برزاني.
الحكومة العراقية ممثلة بالناطق الرسمي باسمها علي الدباغ أعربت عن قلقها من تأخر المصادقة على الموازنة التكميلية العامة الاتحادية للسنة المالية 2008 حسب بيان صدر عن الدباغ تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه جاء فيه أن مجلس الوزراء ناقش في جلسته يوم الثلاثاء موضوع المصادقة على الموازنة التكميلية وأبدى قلقه لتأخر مجلس النواب في إقرارها حسب البيان وأوضح أن مجلس الوزراء يؤكد على أن تعطيل المصادقة على الموازنة التكميلية بربطها بقضايا سياسية لا علاقة لها بموضوع الموازنة ومنها ما يتعلق بمشروع قانون إنتخابات مجالس المحافظات أو غيره من المسائل السياسية سيلحق بالغ الضرر بمصالح الدولة والشعب العراقي.
وأضاف الدباغ في بيانه أن مجلس الوزراء يناشد مجلس النواب بتحمل مسؤولياته الوطنية والدستورية وأن يصادق على مشروع قانون الموازنة التكميلية العامة الإتحادية للسنة المالية 2008 بإعتباره الكيان الذي يمثل الشعب العراقي وتهمه مصالحه، حسب البيان الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG